النواب الليبي يصوّت ضد التشكيل المقترح لحكومة الوفاق برئاسة فايز السرّاج
آخر تحديث 18:38:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

خليفة حفتر ينتقد المادة الثامنة في الدستور المتعلقة بتسليح الجيش

"النواب" الليبي يصوّت ضد التشكيل المقترح لحكومة الوفاق برئاسة فايز السرّاج

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "النواب" الليبي يصوّت ضد التشكيل المقترح لحكومة الوفاق برئاسة فايز السرّاج

حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج
طرابلس - مفتاح السعدي

رفض مجلس النواب الليبي، المعترف به دوليًّا والمنعقد في طبرق، التشكيل المقترح لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج؛ إذ صوَّت ضده 89 نائبًا من أصل 114 آخرين حضروا الجلسة، كما قرَّر إلغاء المادة الثامنة من مسودة اتفاق الصخيرات، الخاصة بالمناصب العليا في الجيش وقوى الأمن وغيرها من المناصب السيادية.

وأفادت مصادر ليبية أن البرلمان الليبي اقترح تشكيل حكومة وفاق مصغرة من 17 وزيرًا. وقال النائب صالح فحيمة لــ"العربية نت" إن المجلس صادق على الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية مع إلغاء المادة الثامنة فيه المتعلقة بالمناصب السيادية. وأوضح فحيمة قائلا "المجلس قبل الاتفاق السياسي ولكنه رفض التشكيلة الحكومية بهذا الشكل وطالب حكومة الوفاق تشكيل حكومة لا تتعدى حقائبها 17 وزارة وتقديمها في مدة لا تتجاوز الأسبوعين". وقال إن التصويت على الاتفاق السياسي والحكومة كان بـ89 نائبًا من أصل 104 حضروا جلسة اليوم. ومن جانبه قال النائب علي القايدي "صوّتنا لصالح رفض إعطاء الثقة للحكومة، ونطالب (...) بتقديم حكومة جديدة".

والتئم المجلس في جلسة الأثنين بنصابه القانوني لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد دعوة وجهها رئيس المجلس عقيلة صالح قبل يومين للتصويت على الاتفاق السياسي والتشكيلة الحكومية المقدمة من قبل حكومة الوفاق المؤلفة من 32 وزارة. وبحسب نواب في البرلمان، فإن هذه الحكومة تحتاج إلى أصوات ثلثي أعضاء البرلمان، أي 119 نائبًا، حتى تنال الثقة. وقال النائب الصالحين عبد النبي تعليقا على نتيجة التصويت "رفضنا حكومة السراج لأنها تضم 32 وزارة ونطالب السراج بحكومة مصغرة لا تضم هذا العدد الهائل من الوزارات".
وكان مجلس رئاسي منبثق عن اتفاق الأمم المتحدة الذي وقعه أعضاء في برلمان طبرق وبرلمان طرابلس الموازي غير المعترف به في منتصف ديسمبر، أعلن في تونس الأسبوع الماضي تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة فايز السراج تضمنت 32 حقيبة وزارية ووزع الوزراء على المناطق الليبية المختلفة.

وينص اتفاق الأمم المتحدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية توحد السلطتين المتنازعتين على الحكم منذ منتصف عام 2014، على أن تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتخابات تشريعية. واستبق قائد الجيش الليبي الفريق خليفة حفتر جلسة البرلمان، بالتأكيد على موقفه الرافض للمادة الثامنة من الاتفاق السياسي، المتعلقة بتسليح الجيش، مطالبا بضرورة حصول ليبيا على السلاح.

وأكد المستشار الإعلامي لرئيس برلمان طبرق، فتحي المريمي، أن البرلمان رفض التشكيل الذي قدمه السراج من 32 وزيرًا على أن يُعاد تشكيل حكومة مصغرة في غضون 10 أيام من الآن، تراعي التوزيع المناطقي أكثر، موضحًا خلال جلسة الأثنين الماضي، أن البرلمان قرَّر إلغاء المادة الثامنة من مسودة اتفاق الصخيرات، الخاصة بالمناصب العليا في الجيش وقوى الأمن وغيرها من المناصب السيادية مثل محافظ البنك المركزي وجهاز الرقابة الإدارية وديوان المحاسبة، والتي منحت حكومة الوفاق صلاحية تعيينهم، مطالبًا بأن تصبح ضمن مهام مجلس النواب وصلاحيته.
وأضافت مصادر برلمانية أن رفض البرلمان المادة الـ8 يعود إلى اعتبار المناصب القيادية والسيادية الأمنية والسياسية والعسكرية بموجبها شاغرة بعد تشكيل الحكومة، واعترض على هذه المادة أنصار قائد الجيش، اللواء خليفة حفتر، على اعتبار أنها تزيحه من منصبه لدى تشكيل الحكومة من دون أيّة ضمانات بإعادته إلى منصبه.

ونفى مصدر في قاعدة جمال عبدالناصر الجوية (العدم سابقًا) ما تردد بشأن نزول قوات أجنبية في القاعدة، موضحًا أن الأخيرة تضم مطارًا مدنيًّا وعسكريًّا وأنها مفتوحة أمام الجميع. وبدأ رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، الأثنين الماضي، زيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد رفيع المستوى، وفق بيان أصدرته رئاسة الحكومة الجزائرية، بالتزامن مع أنباء عن استعداد دولي للتدخل عسكريًّا في ليبيا، ومع أزمة دبلوماسية بين الجزائر والرباط بسبب قضية المسافرين المغاربة تجاه ليبيا.

وأوضح بيان رئاسة الحكومة أن هذه الزيارة تندرج في إطار مواصلة جهود الجزائر لاستكمال الحل السياسي التوافقي بين الليبيين الكفيل وحده بالحفاظ على سيادة هذا البلد الشقيق والجار وسلامة أراضيه ووحدة شعبه. كما أشار إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار المسار السياسي الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة ويحظى بدعم دولي وإقليمي، وستكون فرصة لتقييم الوضع السائد في ليبيا والمنطقة، على ضوء آخر التطورات ودراسة آفاق تعزيز العلاقات الثنائية في شتى الميادين. واختتم البيان بأن الجزائر ستؤكد بهذه المناسبة "دعمها" ليبيا التي تواجه تحديات عدة، لاسيما تلك المتعلقة بإنشاء مؤسسات جديدة ومكافحة التطرف واستتباب السلم والأمن.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب الليبي يصوّت ضد التشكيل المقترح لحكومة الوفاق برئاسة فايز السرّاج النواب الليبي يصوّت ضد التشكيل المقترح لحكومة الوفاق برئاسة فايز السرّاج



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 17:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة

GMT 06:22 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد بقير يسجل الهدف الأول للترجي في شباك الأهلي

GMT 13:57 2015 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الطقس في مملكة البحرين معتدل مع بعض السحب

GMT 08:10 2012 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"البحث عن فريد الأطرش" مجموعة قصصية لـ محمد أنقّار

GMT 18:26 2012 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

نسخة جديدة من "سيرفس" تنافس "آي باد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates