تهديد داعش للغرب يفرض أجندته على  مرشحي الرئاسة الأميركية
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المرشحون الجمهوريون يعتبرون أميركا في حالة حرب

تهديد "داعش" للغرب يفرض أجندته على مرشحي الرئاسة الأميركية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تهديد "داعش" للغرب يفرض أجندته على  مرشحي الرئاسة الأميركية

تنظيم "داعش"
واشنطن - رولا عيسى

فرض تهديد تنظيم "داعش" للغرب، تداعياته على اجندة مرشحي الرئاسة الأميركية الجمهوريين، بعد مناظرة ساخنة تلاسن فيها السناتوران ماركو روبيو وتيد كروز وحاكم فلوريدا السابق جيب بوش مع رجل الأعمال دونالد ترامب، من دون أن يؤثر ذلك في شعبية الأخير. وبدا ترامب وكروز المستفيدين الأكبر من المخاوف من "داعش"، في مقابل تراجع بوش والصف المعتدل.
وقبل ستة أسابيع من التصويت في ولاية أيوا، تحوّل شعار تدمير "داعش" إلى العنوان الأكبر في السباق الجمهوري، ومدخلاً لانتقاد الرئيس الأميركي باراك أوباما ولإبراز رصيد كل منهم في الأمن القومي بعد أسبوعين على اعتداء مدينة سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا.
وقال السناتور عن تكساس تيد كروز الذي يحتل المركز الثاني خلف ترامب في الاستطلاعات، إن "أميركا في حال حرب"، في حين شدد بوش على أنه "يتم تهديد حريتنا"، واعتبر ترامب أن "بلادنا خرجت عن السيطرة".
وكما حصل غداة اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) ٢٠٠١، استعاد المرشحون الأسئلة المطروحة حول التوازن المناسب بين الأمن القومي وحماية الحريات الفردية والحياة الخاصة، ووعدوا باتخاذ مواقف أكثر حزماً من الرئيس الديموقراطي باراك أوباما الذي يعتبرون مواقفه ضعيفة.
وهاجم المرشحون أوباما الذي اتهموه بأنه «يراعي الاعتبارات السياسية ما أضعف دفاعات أميركا، بقبوله مثلاً استقبال لاجئين سوريين». وجددوا معارضتهم استقبال اللاجئين، إذ رأى روبيو انه "ليس وارداً المجازفة بكون أحدهم مجرماً ينتمي الى داعش".
وأبدى كروز تفهمه سبب اقتراح ترامب أخيراً منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة موقتاً، وقال: «سنوقف الهجمات الإرهابية قبل شنها لأننا لن نكون رهينة مراعاة الاعتبارات السياسية».
وتطرقت المناظرة إلى إخفاقات أجهزة الاستخبارات التي لم تنجح في رصد الزوجين سيد رضوان فاروق وتاشفين مالك اللذين قتلا 14 شخصاً في كاليفورنيا، وقبلهما الشقيقان تسارناييف، اللذين نفذا هجمات بوسطن عام 2013. وانتقد المرشحون تردد إدارة أوباما في مراقبة الاتصالات على شبكات التواصل الاجتماعي.
ودعا ترامب إلى إغلاق بعض أجزاء الإنترنت في سورية والعراق، واختراق الشبكة لرصد أماكن وجود «داعش»، وقال: «تحدثوا قدر ما أردتم عن حرية التعبير، لكني لا أريد أن يستخدموا شبكتنا للإنترنت».
وعبر تحفظ ترامب عن إعلان موقف واضح من مسألة ترشحه عن الحزب الجمهوري عن عمق أزمة انعدام الثقة بينه وبين المؤسسة الحزبية الجمهورية وإعادة الاعتبار لاحتمال خوضه السباق إلى البيت الأبيض كمرشح مستقل. في حين لم يخفِ بعض المرشحين انهم يفضلون عليه هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي، فيما ذهبت المرأة الوحيدة بين مرشحي الحزب الجمهوري كارلي فيوررينا إلى اتهامه بأنه يتفق مع سياسات باراك أوباما.

وتوقف المراقبون عند تصاعد اللهجة الحربية في خطاب المرشحين الجمهوريين واعتبارهم ان الولايات المتحدة هي الآن في حالة حرب ضد تنظيم داعش، وان عليها القيام برد عسكري على هجمات كاليفورنيا، وتوجيه رسالة قوية للإرهابيين، فطالب المرشح الأسود بن كارسن للكونغرس بإعلان الحرب على تنظيم داعش، فيما لاقت الدعوة إلى إرسال آلاف الجنود الأميركيين إلى سوريا والعراق تأييداً كبيراً من العديد من المرشحين. وأشاد حاكم ولاية اوهايو جون كيسيك بالإعلان عن تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب، ودعا إلى تعاون أميركي مع هذا التحالف من أجل القضاء على تنظيم داعش والحد من توسع نفوذ الحلف الذي تقوده روسيا وإيران ضد حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي المناظرة الفرعية التي ضمت أربعة مرشحين جدد السيناتور اندسي غراهام مطالبته بإرسال نحو عشرين ألف جندي أميركي إلى سوريا والعراق من أجل خوض الحرب البرية ضد تنظيم داعش، داعياً إلى رد أميركي على هجمات كاليفورنيا شبيه برد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش على هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
وفي نبرة عكست تنافسهما الشديد، تبارز روبيو وكروز في ملفات التجسس والهجرة غير الشرعية، من دون أن يحسم أي منهما الجدل. أما بوش الذي تراجع إلى المركز السادس من أصل تسعة مرشحين، فركز هجومه على ترامب، وقال: «دونالد لن تفوز في الانتخابات الرئاسية بإهانة الجميع»، فرد ترامب ساخراً: «حصلت على ٤٢ في المئة من الأصوات وأنت على ٣ في المئة فقط فأنا الفائز الآن».

ووصف بوش منافسه ترامب بأنه «فوضوي ماهر في إطلاق النكات، لكنه ساذج في القضايا السياسية». ووصف الحظر الذي اقترحه ترامب على دخول المسلمين الولايات المتحدة بأنه «غير جدي»، واقتراحه قتل عائلات مقاتلي «داعش» بأنه «محض جنون».

ولم تحمل المناظرة استراتيجيات جديدة لمحاربة «داعش»، باستثناء تكثيف الضربات الجوية والتحرك دولياً في سورية. لكن الخطاب الجمهوري عكس عموماً توجهاً جديداً للتشدد في الأمن القومي أيا كان المرشح الجمهوري المقبل لمواجهة محتملة مع وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تهديد داعش للغرب يفرض أجندته على  مرشحي الرئاسة الأميركية تهديد داعش للغرب يفرض أجندته على  مرشحي الرئاسة الأميركية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates