جلسة شيشة تعادل 25 ضعف القطران و10 أضعاف أول أكسيد الكربون
آخر تحديث 18:38:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

مدخنوها يتعرضون للمزيد من السموم الخطيرة أكثر مما يعتقدون

جلسة "شيشة" تعادل 25 ضعف القطران و10 أضعاف أول أكسيد الكربون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جلسة "شيشة" تعادل 25 ضعف القطران و10 أضعاف أول أكسيد الكربون

دورة واحدة من الشيشة تعادل 25 ضعف القطران الموجود في سيجارة واحدة
لندن ـ كاتيا حداد

يتجه كثير من الأشخاص، إلى بدائل أخرى للتدخين منها "الشيشة" التي أصبحت أكثر شعبية بالنسبة للكثيرين مفترضين أنها وسيلة أكثر صحية لتدخين التبغ.

وأكدّ العلماء أن دخان الشيشة يحتوي على كمية كبيرة من السموم الخطيرة، واكتشفوا أن دورة واحدة من تبغ الشيشة تعادل 25 ضعف القطران الموجود في سيجارة واحدة، وضعفي النيكوتين و 10 أضعاف أول أكسيد الكربون.

وأشار معد الدراسة برايان بريماك من جامعة بيتسبر" إلى أن نتائجنا أظهرت أن تدخين الشيشة يؤثر بشكل خطر على الصحة، ويجب التقصى والبحث أكثر في هذا الموضوع."

واستغرق فريق من علماء جامعة بيتسبرغ في بحث 524 مقالًا علميًا ذات صلة بالسجائر والشيشة، إلى جانب 17 دراسة تحتوي على بيانات كافية لاستخراج تقديرات موثوقة حول سموم تدخين الشيشة أو السجائر.

جلسة شيشة تعادل 25 ضعف القطران و10 أضعاف أول أكسيد الكربون

ووجدوا أنه بالمقارنة مع سيجارة واحدة، فإن جلسة الشيشة تؤدي إلى تراكم كمية أكبر من السموم في الجسم، إلا أن الكثيرين غير واعين لذلك، وقال دكتور برايان " على سبيل المثال لم تدرج الشيشة في 2015 ضمن سلوك مسح الشباب الخطر، والذي أدرج السجائر فيها إلى جانب مضغ التبغ والسجائر الإلكترونية والعديد من الأشكال الأخرى لتعاطي المواد المخدرة."

ولاحظ معدو الدراسة أن مقارنة جلسة تدخين الشيشة مع تدخين سيجارة واحدة معقد بسبب اختلافات أنماط التدخين فيهما، فمدخن السجائر يدخن 20 سيجارة يوميًا، بينما مدخن الشيشة يمكن أن يشارك في بضع جلسات من تدخين الشيشة في اليوم.

ويتابع دكتور بريان " لا تعتبر المقارنة بين السجائر والشيشة مقارنة نموذجية، لأن الناس يدخنون السجائر والشيشة بطرق مختلفة، فأجرينا التحليل بمقارنة جلسة من الشيشة مع سيجارة واحدة، لأن ذلك هو السبيل الذي تميل اليه معظم الدراسات، ولكن ما وجدناه لا يمكن أن يحدد لنا بالتحديد أيهما أسوأ."

وأضاف بريان، أن الدراسات تشير إلى أن مدخني الشيشة يتعرضون للمزيد من السموم أكثر مما يعتقدون، إلا أن هذه النتائج قد تكون مفيدة في توفير تقديرات لأغراض رسمية مختلفة.

وأشار المؤلف المشارك في الدراسة دكتورة سمتا نايك من المركز السويدي للبحوث السريرية " إلى أن هذه الدراسة تقدم تقديرات مختلفة عن المواد السامة التي تحتويها السجائر والشيشة، ولكن كان من الصعب أن نعرف بالتحديد أيهما أسوأ."

وأضافت " ولكن التحليل مكننا من أن نقدم تقديرات أكثر دقة عن طريق تجميع البيانات المتاحة حاليًا." وجاءت الدراسة بعد أن أقر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن استهلاك طلاب الثانوية لتبغ الشيشة في الشهر أعلى من استهلاك السجائر في ذلت الفترة في أميركا، وعلاوة على ذلك، فان ما يقرب من ثلث طلاب الجامعات الأميركية يدخنون الشيشة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جلسة شيشة تعادل 25 ضعف القطران و10 أضعاف أول أكسيد الكربون جلسة شيشة تعادل 25 ضعف القطران و10 أضعاف أول أكسيد الكربون



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 16:43 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"دو" تشدد على أهمية الاستخدام الآمن للإنترنت

GMT 14:49 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ماجدة القاضي تقدم نصائح لكيفية الاستعداد للبرامج المباشرة

GMT 21:48 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

سندس عباس تناشد بصياغة قانون ضد المتاجرين بالبشر

GMT 01:35 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

ملابس تناسب الطقس الدافئ

GMT 16:51 2013 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

كلية فاطمة و"اسكونا" تمنحان الماجستير في رعاية مرضى السكري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates