دراسة بحثية جديدة تطوِّر علاجًا هرمونيًّا يحول دون إصابة البدناء بسرطان القولون
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حدوث السمنة لدى البعض يرتبط بتراجع "الغنيالين" بنسبة 80%

دراسة بحثية جديدة تطوِّر علاجًا هرمونيًّا يحول دون إصابة البدناء بسرطان القولون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة بحثية جديدة تطوِّر علاجًا هرمونيًّا يحول دون إصابة البدناء بسرطان القولون

سرطان القولون
لندن ـ ماريا طبراني

أظهرت دراسة بحثية جديدة الأسباب الحقيقية وراء الربط بين السُمنة وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، وهي أن السعرات الحرارية العالية تعطّل عمل هرمون أساسي في الأمعاء، ما يؤدي إلى تأخر مكافحة الأورام مؤديَّة إلى تكونها، ووجد العلماء أن جينًا واحدًا يمكن استخدامه لإعادة عمل الهرمون ومنع تطور السرطان.

وأوضح مؤلف الدراسة، الدكتور سموت والدمان، من جامعة توماس جيفرسون، بقوله: تشير نتائج دراستنا إلى أنه يمكن منع سرطان القولون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة باستخدام علاج بالهرمونات، تمامًا مثل العلاج المرتبط بنقص هرمون الإنسولين.

ويعاني البدناء من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 50% مقارنة بمن يحظون بوزن طبيعي، واستند العلماء إلى وجود العلاقة بين كمية الأنسجة الدهنية في الجسم وعمليات التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى إطلاق المزيد من الطاقة لنمو الخلايا.

وتحقق فريق من العلماء من جامعة توماس جيفرسون وجامعة هارفارد من النتائج على فئران المختبرات، ووجدوا أن البدانة ترتبط بتراجع هرمون الغنيالين، الموجود في الأمعاء، والذي يحفز مستقبلاته التي تسمى غوانيليل على تجديد خلايا الأمعاء، وذكر الدكتور والدمان: تجدِّد بطانة الأمعاء نفسها بصورة ديناميكية مستمرة، وتساهم خلايا غوانيليل في العمليات الأساسية اللازمة لهذا التجديد.

ويحدث أنه في سرطان القولون والمستقيم يتم إبطال مفعول الهرمون، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم انخفاض بنسبة 80% في الهرمون مقارنة بغير البدناء، ووجد العلماء أن الهرمون يعمل كقامع للأورام، ومن دونه لن تعمل المستقبلات.

وتابع والدمان: يحدث هذا الأمر في وقت مبكر للغاية من تكون السرطان، فعندما لا تعمل المستقبلات، يختل نظام القولون مؤديًّا إلى تكوين الأورام، وخلصت الدراسة إلى أن الفئران السمينة كانت أكثر عرضة لتوقف الهرمون ومستقبلاته، نحن نعتقد أن سرطان المستقيم والقولون يحدث بسبب توقف الهرمون، ويحدث أكثر لدى الناس اللذين يعانون من المسنة، وجاءت هذه النتائج كمفاجأة لنا، فطالما ارتبطت السمنة بسرطان المستقيم والقولون واليوم عرفنا السبب؛ إذ تلعب السعرات الحرارية دورًا في هاتين الحالتين، وطالما كان هذا الدور غامضًا بالنسبة إلينا، واليوم أصبح لدينا فكرة كبيرة عن مصدر إصابة البدناء بسرطان القولون.

وتمكن العلماء من التوصل إلى دواء يمكن أن يعوض الهرمون المفقود ويستخدم كنهج لعلاجي لمنع سرطان القولون والمستقيم من التطور أكثر، ووافق إدرة الغذاء والدواء الأميركية العام 2012 على الدواء المسمى ليناكلوتايد كعلاج لمتلازمة القولون العصبي.

واختتم والدمان: تكمن أهمية الدراسة في النتائج التي توصلنا إليها، إنه في الوقت الذي يمكن منع تراجع الهرمون باستخدام الدواء فهذا يمنع تكون الأورام أيضًا، باستخدام الدواء ذاته، الذي ينشّط هرمون قمع الأورام ومستقبلاته.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة بحثية جديدة تطوِّر علاجًا هرمونيًّا يحول دون إصابة البدناء بسرطان القولون دراسة بحثية جديدة تطوِّر علاجًا هرمونيًّا يحول دون إصابة البدناء بسرطان القولون



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates