روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا
آخر تحديث 03:01:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سيوقّع مع ماتيو رينزي اتفاقًا يتناول قطاعات اقتصادية

روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا

الرئيس الإيراني حسن روحاني
روما - ريتا مهنا

يستهلّ الرئيس الإيراني حسن روحاني من إيطاليا جولة أوروبية تشمل فرنسا أيضًا، تجسّد عودة بلاده إلى المجتمع الدولي بعد إبرامها الاتفاق النووي مع الدول الست، وأعلنت طهران أن زيارة روحاني إلى باريس ستشهد توقيع صفقة لشراء 127 طائرة ركاب من طراز "آيرباص"، وأشارت إلى عزمها شراء طائرات من طراز "بوينغ" أميركية، لافتة إلى محادثات مع واشنطن لمعاودة الرحلات الجوية المباشرة بين إيران والولايات المتحدة.

وأُجلت جولة روحاني التي كانت مقررة في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بسبب مجزرة باريس التي أوقعت 130 قتيلًا، علمًا أنها تشمل لقاءً لروحاني مع البابا فرنسيس في الفاتيكان.

وأكدت مصادر الرئاسة الإيرانية أن للجولة طابعين: الأول اقتصادي يتعلّق برغبة الجانبين في دخول السوق الإيرانية، في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة على طهران، والثاني سياسي - أمني يرتبط بالجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة. 

وأشارت إلى أن روحاني سيوقّع مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي اتفاقًا يطاول قطاعات اقتصادية، خصوصًا النفط، كما سيلتقي مسؤولي 300 شركة إيطالية أبدت رغبة في دخول السوق الإيرانية. 
وأعلنت المصادر أن لقاء روحاني الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيركّز على التعاون الاقتصادي بين البلدين، إضافة إلى الجهود المشتركة لمواجهة الإرهاب والتطرف.
ولفت مصدر فرنسي بارز إلى أن زيارة روحاني باريس، وهي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 1999، على رأس وفد يضمّ 120 شخصًا، بينهم وزراء ورجال أعمال، تتيح فرصًا كثيرة، مستدركًا انه يعود لطهران إنجاح تطبيع وضعها، لتصبح طرفًا إقليميًا يساهم في تسوية أزمات المنطقة، بما في ذلك الحرب السورية والوضع في لبنان.

ونقلت مصادر صحافية عن مسؤول إيراني بارز أن "الزيارة مهمة جدًا"، وزاد: "حان الوقت لفتح صفحة جديدة، وفتح باب التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات".

واتفقت طهران وباريس على تأسيس شركة مشتركة بين "إيران خودرو" الإيرانية و"بيجو" الفرنسية، قيمتها 500 مليون دولار، لإنتاج ثلاث سيارات جديدة. وترغب ايران في عودة شركة "توتال" الفرنسية للعمل في حقل "بارس الجنوبي" لإنتاج الغاز الطبيعي، كما أن روحاني سيحض الفرنسيين على المساهمة في تشييد مفاعلات نووية في بلاده.

وأعلن وزير النقل الإيراني عباس أخوندي أن زيارة روحاني لباريس ستشهد "توقيع عقد لشراء 114 طائرة (من طراز) آيرباص" لم يحدد ثمنها. لكن أصغر فخريه كاشان، نائب أخوندي، رفع العدد إلى 127 طائرة، بينها طراز "إي 380"، مشيرًا إلى أن غالبيتها "ستُسلّم لإيران قبل عام 2020".

وأشار أخوندي إلى مفاوضات مع شركة "بوينغ" الأميركية، لشراء طائرات، قدّر نائبه عددها بأكثر من مائة. 

ولفت وزير النقل الإيراني أيضًا إلى محادثات مع واشنطن لمعاودة الرحلات المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، المُجمّدة منذ الثورة في طهران العام 1979.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا روحاني يستهلّ جولة أوروبية من إيطاليا تشمل فرنسا أيضًا



ارتدت فستانًا من اللون البني وشعر غامق منسدل على كتفيها

أنجلينا جولي تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها بجولة مع ابنتها

واشنطن - صوت الامارات
يبدو أن النجمة العالمية انجلينا جولي، قررت أن ترسل رسالة الي متابعها دون أن تتحدث عن أهمية إرتداء ماسك الوجه، للحماية من فيروس كورونا، حيث ظهرت للمرة الثانية علي  التوالى برفقة ابنتها فيفيان البالغة من العمر 11 عامًا في لوس أنجلوس هما تتجولتان . وحرصت النجمة السينمائية البالغة من العمر 45 عامًا وفتاتها الصغيرة اقنعة الوجه اثناء اداء مهامهم كما ظهرت جولي ترتدي ماسك رمادي وفستان من اللون بني وشعر غامق منسدل، في حين ارتدت ابنتها ماسك اسود ولوك كاجول تيشرت وبنطلون جينز. وكانت قد التقطت عدسات المصورين ظهور النجم العالمي براد بيت أثناء خروجه من منزل زوجته السابقة النجمة العالمية أنجلينا جولي، فى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بعد زيارة استغرقت ساعتين الثلاثاء. ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية فإن النجم صاحب الـ 56 عاما، خرج مسر...المزيد

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 10:10 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

يوميات كاتب قصص رعب لها طعم خاص

GMT 23:41 2018 السبت ,03 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 02:21 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أفضل روايات عام 2018 في قائمة الـ"نيويوركر"

GMT 08:31 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

لماذا يكذب طفلك؟

GMT 06:08 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

إليك أفضل طرق تربية الاطفال عمر سنتين

GMT 19:24 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

حسين الجسمي يتألق في حفل هلا فبراير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates