فرحة شعبية عارمة في غزة عقب افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد
آخر تحديث 07:06:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تضم 600 وحدة سكنية لتأوي 15 ألفًا من الفلسطينيين في القطاع

فرحة شعبية عارمة في غزة عقب افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فرحة شعبية عارمة في غزة عقب افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد

اللاجئين" الفلسطينيين "الأونروا"
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

افتتحت وكالة "غوث وتشغيل اللاجئين" الفلسطينيين "الأونروا" الأحد، مدينة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في خان يونس جنوب قطاع غزة، وهي مكونة من 600 وحدة سكنية وستأوي 15 ألفًا من الفلسطينيين، بحضور شخصيات مرموقة ولفيف من الوجهاء والوزراء والشخصيات المستقلة، وسط فرحة شعبية فلسطينية عارمة وإشادة بجهود دولة الإمارات في دعم النازحين والفقراء في قطاع غزة.

وألقى كلمة "الهلال الأحمر" الإماراتي الدكتور سفيان أبو زايدة الذي أكد على الدور الكبير للإمارات في خدمة الشعب الفلسطيني وإغاثته ومساندته، شاكرًا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة الشيخ محمد بن زايد، وممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، على دورهم في تحقيق هذا المشروع.

وقال أبو زايدة إن الدعم الإماراتي المتواصل للشعب الفلسطيني كان له أثر كبير في تحسين ظروف سكان القطاع، موضحاً أن الإمارات عندما تقدم دعمها تقدمه بلا شروط مسبقة ومن دون أي اعتبار للمواقف السياسية، ولم يحدث أن طلبت الإمارات شيئاً من أحد جراء ما تقدمه.

وأكد أن هناك عديد المشاريع التي تنوي الإمارات تقديمها للشعب الفلسطيني خلال المرحلة المقبلة، وسيتم الإعلان عنها في حينه، مؤكداً أن الإمارات كانت دائماً سنداً حقيقيا ورافعة صلبة للشعب الفلسطيني واللاجئين.

وقال المهندس رفيق عابد مدير دائرة الهندسة وتطوير المخيمات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، في حديثه أمام الحضور، إن الأونروا بذلت كل ما بوسعها لإكمال المشروع رغم التحديات الصعبة والمعوقات التي واجهت المشروع على مدار ثماني سنوات، حيث تم إنجازه على مرحلتين.

وجاء هذا المشروع بعد ثمانية أعوام من الصعوبات التي واجهته جراء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ بداية الانقسام الفلسطيني في يونيو 2007، حيث كانت بداية الانطلاق فيه، وتوقف نتيجة ظروف الاغلاق والحصار الإسرائيلي منذ ذلك الوقت.

ويتضمن المشروع الذي يموله الهلال الأحمر الإماراتي، 600 وحدة سكنية وإنشاء 4 مدارس للاجئين من أصل 8، مجهزة بأحدث المواصفات العالمية وبنية تحتية وتمديد شبكات للمياه والكهرباء وبئر للمياه.

وبدأت المرحلة الأولى من المشروع في مايو 2010 حتى سبتمبر 2010 بتجهيز 150 وحدة سكنية، وجرى استئناف المرحلة الثانية وانهاء المشروع من مطلع عام 2014 حتى مايو 2015 بتجهيز 450 وحدة سكنية.

وستأوي مدينة الشيخ خليفة بن زايد السكنية 15 ألف مواطن فلسطيني ممن تشردوا بفعل الحروب الإسرائيلية على القطاع ودمرت منازلهم، وينتمون إلى ألفي أسرة سيتم توزيعهم على 600 وحدة سكنية تتألف كل منها من ثلاثة طوابق على شكل منزل مستقل.

ووصلت تكلفة هذا المشروع 20 مليون دولار تضمنت تجهيز كل البنية التحتية من طرق ومرافق عامة وحدائق ومتنزهات وعيادة طبية، بالإضافة لأربع مدارس.

وفى حديث خاص لـ"البيان" أكد مسؤول الإسكان في الأونروا المهندس معين مقاط، أن الفلسطينيين استلموا شققهم قبل شهر تقريباً، وحصلت ثلاث فئات على الشقق منها متضررون من الحروب وفئات مهمشة اجتماعياً وتعانى الفقر الشديد، وفئة ثالثة ضمن مشروع تطوير المخيم ممن هدمت منازلهم للتطوير.

واشار إلى أن مساحة الشقق كانت تسلم حسب عدد أفراد الأسرة، وتم تقسيمها إلى أربعة اقسام تشمل أربع مساحات مختلفة، الأولى غرفة ومطبخ وحمام وتزداد تدريجياً وصولاً لأربع غرف ومطبخ وحمام، بمساحة تبدأ من 40-110 امتار لجميع الشقق.

محمد السواركة (43 عاما) أحد سكان مدينة الشيخ خليفة جلس على باب منزله فرحاً بحياته الجديدة. وقال لـ"البيان": هدم منزلي شرق خان يونس في الحرب الأولى عام 2009، وعشت بقية حياتي مع اسرتي مشرداً من بيت إلى بيت بالأجرة، وأخيراً حصلت على بيت ملك لي.

وشيدت دولة الإمارات مدينة الشيخ زايد شمال القطاع قبل 15 عاماً والتي أصبحت معلماً بارزاً في مسيرة العطاء الإنساني للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.

وضمت المدينة التي نفذت بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية وبلغت تكلفة بنائها 227 مليونا و850 ألف درهم 736 وحدة سكنية وزعت على المشردين جراء تدمير الاحتلال منازلهم، وقد خففت من معاناة الفلسطينيين وحسنت ظروفهم الإنسانية.
رحب المسؤولون الفلسطينيون بإتمام تجهيز مدينة الشيخ خليفة بن زايد السكنية في جنوب غزة التي مولت بمكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

وقال د. يوسف جمعة سلامة، إن المشروع يأتي استمراراً لمسيرة العطاء التي بدأها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، للتخفيف من معاناة الفلسطينيين، بدوره قال د.مفيد محمد الحساينة، وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني، إن الإمارات ساعدت الشعب الفلسطيني في غزة، من خلال إنشاء المدارس والمساجد والمستشفيات والمراكز الصحية والمشروعات السكنية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرحة شعبية عارمة في غزة عقب افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد فرحة شعبية عارمة في غزة عقب افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرحة شعبية عارمة في غزة عقب افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد فرحة شعبية عارمة في غزة عقب افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد



تحدَّت الرياح والمطر وارتدت فستانًا زهريًّا مُذهلًا

ملكة إسبانيا تظهر بإطلالة أنيقة أثناء قداس عيد الفصح

كانبيرا - ريتا مهنا
يُوافق الأحد عيد الفصح المجيد والذي يحتفل به العديد من الأشخاص حول العالم عن طريق حضور القداس في الكنائس وسماع العظة من رجال الدين، ولهذه المناسبة شوهدت ملكة إسبانيا ليتيزيا بإطلالة أنيقة أثناء حضورها القداس في مدينة بالما دي مايوركا الإسبانية. وظهرت الملكة ليتيزيا البالغة من العمر 46 عاما، بكامل أناقتها أثناء حضورها قداس عيد الفصح مع أسرتها، وكانت ترتدي فستانا طويل الأكمام باللون الأزرق، ويُعتقد بأنه من تصميم العلامة الشهيرة "ماسيمو دوتي"، الذي تميز بالأزهار البيضاء المطبوعة عليه. أبرزت الملكة الإسبانية خصرها النحيف من خلال حزام باللون اللأزرق مطابقا للفستان، وأمسكت مظلة متحدية بها الطقس الممطر لحضور القداس. إقرا ايضًا: ليتيزيا تظهر بإطلالة أنيقة أثناء أدائها واجباتها الملكية رافقت الملكة ليتيزيا عائلتها في قداس عيد القيامة التقليدي في كاتيدرائية بالما دي مايوركا، وكان الفستان الأزرق ملائما للعيد الديني حيث يتميز بتنورة طويلة تصل لأسفل الركبة مباشرة، وأبقت

GMT 05:30 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

752 يورو سعر فستان إليسا خلال حفلة في السعودية
 صوت الإمارات - 752 يورو سعر فستان إليسا خلال حفلة في السعودية

GMT 15:53 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مذاق خاص لـ"الغولف" داخل ملاعب الدومنيكان
 صوت الإمارات - مذاق خاص لـ"الغولف" داخل ملاعب الدومنيكان

GMT 05:29 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

إشكال وتبادل للكمات داخل بايرن ميونخ

GMT 08:31 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

ميسي يواصل الغياب عن تدريبات برشلونة

GMT 08:24 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

شجار ثنائي بايرن ميونخ يتصدر صحف ألمانيا

GMT 07:48 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

جيرو يؤكد من يهاجم صلاح لا ينتمي لتشيلسي

GMT 23:24 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

أتلتيكو مدريد يخسر جودين أمام سيلتا فيجو

GMT 22:57 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

توني كروس كلمة السر في مخطط ريال مدريد

GMT 02:10 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

عقوبة قاسية في انتظار لاعب أتليتكو مدريد كوستا

GMT 08:17 2019 السبت ,13 إبريل / نيسان

سيميوني يقف بجوار دييجو كوستا في أزمته
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates