وزير الخارجية السعودي يعلن عن تأجيل مؤتمر المعارضة السورية
آخر تحديث 23:59:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وزير الخارجية السعودي يعلن عن تأجيل مؤتمر المعارضة السورية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير الخارجية السعودي يعلن عن تأجيل مؤتمر المعارضة السورية

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
الرياض - صوت الإمارات

نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، تحديد موعد لاجتماع المعارضة السورية في الرياض، آملا في توحيد صفوفها قبل مباحثات مع القوات الحكومية تأمل دول كبرى بعقدها بحلول كانون الثاني/ يناير.

وأكد الجبير الذي تعد بلاده من أبرز داعمي المعارضة السورية، أن التباينات لا تزال قائمة بين الدول المعنية بالنزاع حول مصير الرئيس بشار الأسد، معتبرا أن الخيار العسكري ضده لا يزال "قائما"، مضيفًا "لا استطيع أن أعطي موعدا" حول مؤتمر المعارضة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره النمسوي سيباستيان كورز في الرياض: "نحاول أن نقوم بذلك عاجلا بدلا من آجلا؛ لكن نحتاج بداية إلى أن نتخذ قرارا بأنه من المفيد والممكن عقد هذه المباحثات"، متابعًا: "نريد أن تكون كل الأقليات ممثلة، نريد أن تكون كل المجموعات السياسية ممثلة".

وأوضح أن المملكة تأمل خلال استضافتها للاجتماعات "توحيد صف المعارضة السورية، بوصفه هدفًا رئيسيًا، إلى جانب مساعدتها للخروج برؤية واحدة، لتستطيع أن تلعب دورًا أكثر فعالية في المباحثات".

وتوصّلت دول عدة معنية بالنزاع السوري أبرزها الولايات المتحدة وواشنطن الداعمة للمعارضة، وروسيا وإيران المؤيدة للرئيس بشار الأسد، منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري في فيينا، إلى اتفاق ينص على وقف لإطلاق النار في سورية وإجراء انتخابات يشارك فيها الناخبون من الداخل والخارج، وصياغة دستور جديد للبلاد، وتسعى الدول المشاركة إلى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة بحلول الأول من كانون الثاني.

وشدد الجبير على أن "الهدف الأكبر لا يزال يتمثل في محاولة الوصول لحل سلمي يؤدي إلى إبعاد نظام الأسد، إلا أن الخيار العسكري يظل قائمًا، والدعم للمعارضة السورية مستمر"، مؤكدًا أن "العملية السياسية لا زالت قائمة، ولا مستقبل لبشار الأسد في سورية".

ويشكّل رحيل الرئيس السوري عن الحكم مطلبًا أساسيا لمعارضيه والدول الداعمة لهم، في حين يحظى الأسد بدعم واسع من إيران وروسيا التي بدأت نهاية أيلول بتنفيذ ضربات جوية ضد "الإرهابيين" في سورية.

وأكد الجبير أن اجتماع فيينا "كان ايجابيا من خلال تقارب أكثر في وجهات النظر بين الدول، إلا أنه لا زال هناك بعض التباين بين الدول المشاركة وروسيا، وتباين أكبر بين هذه الدول وإيران فيما يتعلق بموضوع رحيل بشار الأسد".

وأشار إلى أن بلاده تسعى إلى مشاركة "أوسع تشكيلة ممكنة" من المعارضة بشقيها السياسي والمجموعات المسلحة التي تصنف على أنها "معتدلة"، مؤكدا استبعاد التنظيمات المصنفة كمجموعات "إرهابية" مثل تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة".

وتابع: "راجعنا لوائح عدة من المرشحين قدمتها دول عدة، ولدينا لائحتنا"، مشيرا إلى أنه عند اتخاذ القرار، ستتم مناقشته مع الأمم المتحدة والدول الحليفة، في إشارة إلى الدول الداعمة للمعارضة.

وزار وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبو ظبي الاثنين حيث التقى الجبير ومسؤولين إماراتيين، للدفع باتجاه إقناع المعارضة بالمشاركة في المباحثات سعيا إلى حل النزاع الذي أودى بأكثر من 250 ألف شخص.

وبدت المعارضة منقسمة حول نتائج محادثات فيينا، إذ اعتبرتها بعض القوى "غير واقعية"، بينما تحدثت عنها أخرى ببعض الايجابية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية السعودي يعلن عن تأجيل مؤتمر المعارضة السورية وزير الخارجية السعودي يعلن عن تأجيل مؤتمر المعارضة السورية



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 11:11 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 00:51 2019 الخميس ,25 تموز / يوليو

إليك كيفية وضع المكياج الخفيف للمحجبات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates