عادل الجبير يأمل في ألا تعود إيران إلى التدخل في شؤون المنطقة ودعم الجماعات المتطرفة
آخر تحديث 16:30:22 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

القمة التشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي تشكيل هيئة مشتركة لتفعيل التعاون في ما بينها

عادل الجبير يأمل في ألا تعود إيران إلى التدخل في شؤون المنطقة ودعم الجماعات المتطرفة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عادل الجبير يأمل في ألا تعود إيران إلى التدخل في شؤون المنطقة ودعم الجماعات المتطرفة

القمة التشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي
جدة - سعيد الغامدي

 أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن "التدخل الدولي البري هو الذي سيحسم الوضع في سورية"، مشيرًا إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول التي طالبت وستستمر في المطالبة بذلك.
وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، في جدة في ختام أعمال القمة التشاورية لدول مجلس التعاون برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، أن التدخل البري في سورية ممكن في أي وقت، لكنه بحاجة إلى قرار دولي.  معربا عن استعداد الرياض لإرسال قوات خاصة ضمن تحالف دولي لمواجهة داعش في سورية.
وقد اعتمد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام القمة التشاروية السادسة عشرة في جدة الثلاثاء رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك والتي أقر المجلس الوزاري أول أمس الاثنين في جدة التوصيات بشأن استكمال تنفيذها خلال عام 2016م, حيث أقر القادة على هذا الأساس تشكيل هيئة مشتركة لتفعيل التعاون في الملفات الاقتصادية والتنموية.
وفي ختام القمة عقد الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني مؤتمرًا صحافيا مشتركًا مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. وقال الزياني إن اللقاء التشاوري تدارس سير العمل في تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك حيث أقر المجلس الوزاري التوصيات بشأن استكمال تنفيذها خلال عام 2016م.
وأوضح الزياني إن مهام هذه الهيئة تتمثل في متابعة تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية والنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي تهدف إلى تطوير التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية وتشجيع وتطوير وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية واتخاذ ما يلزم بشأنها من قرارات أو توصيات إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات واتفاقيات وأنظمة مجلس التعاون المتعلقة بالجانب الاقتصادي.
وأفاد أن القادة أقروا النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس بما يحقق مصالح مواطني دول المجلس واستفادتهم على النحو المطلوب من مشاريع واتفاقيات التكامل بين دول المجلس, لافتاً إلى أن إقرار القمة عقد اجتماع دوري مشترك لوزراء الدفاع والداخلية والخارجية لتنسيق السياسات بين دول المجلس واتخاذ ما يلزم من قرارات وتوصيات بشأنها .
قال الدكتور الزياني: العملة الموحدة جزء من التكامل الاقتصادي الذي نسعى إليه لكن المشاريع والرؤى المستقبلية للدول عديدة وكل دولة لها رؤية اقتصادية وآخر رؤية، المملكة 2030 وستنظر الهيئة في التكامل لهذه الرؤى لكي تكون المحصلة متكاملة.
 
من جانبه أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لن تكون هيئة عادية بل ستكون عالية ولها صلاحيات تبث في المواضيع وتوجد حلولاً وتطرح هذه الحلول على القادة مباشرة لإقرارها، مشيراً إلى أن الفكرة من وراء هذه الهيئة أن تستطيع اتخاذ القرارات اللازمة لتطبيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.
وأكد الجبير إن دول مجلس التعاون الخليجي حاضرها وماضيها ومستقبلها وأمنها واستقرارها وازدهارها مشترك والأوضاع التي تمر بها المنطقة أثبتت أن دول المجلس هي دول شقيقة ومصدر استقرار وأمن للمنطقة مؤكداً أن التكاتف بين هذه الدول سيخدم أمن واستقرار الجميع.
وحول المفاوضات اليمنية -اليمنية الجارية بالكويت أكد الجبير إن المفاوضات جارية على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن2216مشيراً إلى أن هناك عدة مسارات تم الاتفاق عليها في ما يتعلق بالانسحابات وتسليم السلاح وإعادة مؤسسات الدولة في اليمن وهناك مفاوضات قائمة بين الأطراف. ولفت إلى أن المملكة وصلت إلى تفاهم لتهدئة الأوضاع في منطقة الحدود لإدخال المساعدات الإنسانية والأدوية إلى اليمن وتوزيعها.
وحول تطورات الموقف من إيران وسياساتها الاستفزازية لدول المنطقة أوضح الجبير إن دول مجلس التعاون تأمل ألا تعود إيران إلى التدخل في شؤون المنطقة بدعمها للإرهاب وزرع الخلايا الإرهابية في المنطقة ونشر الميليشيات الطائفية في البلدان العربية وزعزعة الأمن والاستقرار في هذه الدول. وأضاف معاليه "هذه مشاكلنا مع إيران وعندما تكف عن هذا وتعدل سياساتها وتتمسك بمبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين يكون الباب مفتوحاً لبناء أفضل العلاقات معها".
 وحول الموقف من الأزمة السورية قال الجبير:إن التدخل البري في سورية قائم في أي وقت لكنه بحاجة إلى قرار دولي". وقال الجبير إن المملكة منذ سنوات ترى أن التدخل البري حل حتمي للمأساة السورية، مبيناً أن المملكة على استعداد لإرسال قوات برية دولية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية ودول التحالف لا يزال قائما،وقد أعلنت عنه قبل عام عند إنشاء التحالف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عادل الجبير يأمل في ألا تعود إيران إلى التدخل في شؤون المنطقة ودعم الجماعات المتطرفة عادل الجبير يأمل في ألا تعود إيران إلى التدخل في شؤون المنطقة ودعم الجماعات المتطرفة



حمل لون المشاهير بعدما ظهر به عدد من عارضات الأزياء

3 نجمات يرفعن شعار اللون الأسود هذا الأسبوع وكيندال جينر أبرزهن

واشنطن ـ صوت الامارات
يبدو أن هذا الأسبوع حمل أسبوع اللون الأسود للمشاهير، بعدما ظهرت أكثر من نجمة من عارضات الأزياء الشهيرة ممن يحظين بمتابعة كبيرة بالإضافة إلى ممثلة شهيرة، وهن يرتدين هذا اللون على مدار أيام الأسبوع، مثلما يظهر خلال التقرير التالي الذى نسلط خلاله الضوء عليهن.  كاميلا مورنو البداية من كاميلا مورنو عارضة الأزياء الأرجنتينية وصديقة النجم ليوناردو دي كابريو التي حرصت على الاستمتاع بوقتها قبل يومين، حيث التقطتها عدسات مصوري الباباراتزي أثناء سيرها وحدها في شوارع مدينة ماليبو بإطلالة سوداء تماماً من حيث ارتداء الجاكيت أو مظهرها بشكل عام، حيث حرصت أن تكون الكمامة مناسبة لهذا الزي بأن تكون سوداء أيضاً. مارجوت روبي أيضاً ظهرت النجمة التي احتفلت مطلع الأسبوع الجاري بعيد ميلادها الثلاثين أثناء زيارتها لأحد أصدقاءها وهي ترتدي ال...المزيد

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates