الإمارات تُشارك في فعالية دولية تهدف إلى إنهاء العنف الجنسي
آخر تحديث 17:00:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

الإمارات تُشارك في فعالية دولية تهدف إلى إنهاء العنف الجنسي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تُشارك في فعالية دولية تهدف إلى إنهاء العنف الجنسي

الإمارات تُشارك في فعالية تهدف إلى إنهاء العنف الجنسي
دبي _صوت الامارات

استصافت كل من دولة الإمارات والنرويج والصومال، فعالية رفيعة المستوى لتقييم وتعزيز الالتزامات الرامية إلى إنهاء العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس في سياق الحالات الإنسانية، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحضور نحو 1000 من ممثلي الدول والوفود.

اقرأ أيضا:

اعتماد 4 هياكل تنظيمية جديدة لوزارات اتحادية ويستعرض نتائج تنافسية دولة الإمارات
وسلط المتحدثان الرئيسان في الفعالية نادية مراد ودينيس موكويج، الحائزان على جائزة نوبل للسلام الضوء على أهمية القضاء على العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس لا سيما في مناطق النزاعات والكوارث وفي ظل جائحة كورونا /كوفيد-19/.
وتأتي هذه الفعالية إلحاقاً بمؤتمر حول إنهاء العنف الجنسي والقائم على النوع في الأزمات الإنسانية الذي عقد في أوسلو في مايو 2019، والذي جمع مساهمات بلغت 366 مليون دولار في إطار الجهود للقضاء على هذا النوع من العنف، ولوضع مجموعة من الالتزامات لتعزيز المعايير لمنعه والاستجابة إليه وخاصة في الأزمات الإنسانية، وفي النزاعات.
وقد أفادت منظمة "النتائج الإنسانية" بأن 86% من التعهدات المالية لعام 2019 التي تم حشدها في أوسلو، قد تم صرفها، وذلك من خلال الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المعنية بالشؤون الإنسانية.ويؤثر العنف الجنسي والقائم على النوع على امرأة واحدة من بين كل ثلاث نساء على الصعيد العالمي، فيما تشير الأبحاث إلى أن اثنتين من كل ثلاث نساء يعانين من هذا العنف في بعض الظروف الإنسانية، مع ما يترتب على ذلك من آثار اجتماعية ونفسية واقتصادية طويلة الأمد على الناجيات ومجتمعاتهن..وتقدر الأمم المتحدة أن حالات العنف الجنسي والقائم على النوع يكلف العالم 2% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي.
وأكد المتحدثون في الفعالية، من وزراء وقادة المجتمع المدني ومدراء تنفيذيين للوكالات وناجيات من العنف والمنظمات غير الحكومية، على أهمية الانجازات المتوخاة بشأن "التمركز"، أي توصيل المساعدات من خلال المنظمات المجتمعية، كما التزمت وكالات الأمم المتحدة والعديد من الجهات الفاعلة الإنسانية الدولية بصرف 25٪ من إجمالي التمويل من خلال الجهات المُنفذة المحلية، وأعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان خلال الفعالية أنه وصل إلى 38٪.
وشدد المتحدثون أيضًا على أهمية جعل الحماية من إنهاء العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس عنصرًا أساسيا في خطط الاستجابة الإنسانية وميزانياتها. كما سلطوا الضوء على خطوات تنسيق الجهود والميزانيات الإنسانية والإنمائية والسلام للتصدي بطريقة شاملة والتعافي من هذا النوع من العنف، بالإضافة إلى الاستجابة التشغيلية الفورية.
وأكد المشاركون على أهمية مراقبة الالتزامات والجهود المبذولة في هذا الصدد، وعلى ضرورة أن يتم ربط تلك الالتزامات مع الدعوة إلى العمل من أجل الحماية من العنف القائم على الجنس في حالات الطوارئ، و تم في 25 سبتمبر الجاري إطلاق استراتيجية لخمسة أعوام في هذا الصدد.
وأعلنت دولة الإمارات عن تمويل جديد قدره مليون دولار، بما في ذلك 500 ألف دولار لبرامج القدرة الاحتياطية المعنية بالمسائل الجنسانية ومشروع تطوير قدرة الحماية الاحتياطية، التي توفر مستشارين في قضايا العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس للعمليات الإنسانية للأمم المتحدة، و500 ألف دولار لمبادرة نادية للتمكين الاقتصادي للناجيات في سنجار بالعراق.
وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي : إن تمكين المرأة والاهتمام بشؤونها أداة فاعلة للقضاء على العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس"، مشيرة إلى أن السياسات الجيدة والتعليم والتمويل الكافي تؤدي إلى الحد من ظاهرة العنف القائم على النوع، فضلا عن تحقيق العدالة والكرامة والاحترام لها، موضحة: إن إنهاء العنف الجنسي هو استثمار في السلام والازدهار والاعتبارات الإنسانية، وأن دولة الإمارات تجدد التزامها في هذا الصدد.
من جانبها قالت معالي إين ماري إريكسن سوريد، وزيرة خارجية النرويج: يجب إيلاء الحماية ضد العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس أولوية أكبر في الاستجابة الإنسانية، وربطها بشكل وثيق بالجهود طويلة الأجل لمنع العنف الجنسي والعنف القائم على النوع ومكافحة الإفلات من العقاب.
إلى ذلك قالت الدكتورة ناتاليا كانم المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان :سواء كانت تعيش المرأة في منزل أو في مخيم لللاجئين، فإن لها الحق في العيش بسلام في المنزل، ولقد أدت جائحة كورونا المستجد /كوفيد-19/ إلى انتكاسة في التقدم في هذا المجال، ونرى زيادة في العنف القائم على نوع الجنس في جميع أنحاء العالم، ولذلك فالحاجة ماسة إلى عمل جماعي أقوى لحماية حقوق النساء والفتيات، حيث يقود صندوق الأمم المتحدة للسكان الجهود الرامية لمنع العنف القائم على نوع الجنس والتصدي له في الأزمات الإنسانية، ولضمان حصول كل امرأة وفتاة على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية الضرورية المنقذة للأرواح التي تحتاجها.
من جهته أفاد روبرت مارديني المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر أن أولوياتنا المستمرة هي في منع حدوث العنف الجنسي، وندعو الدول والجهات المسلحة إلى الوفاء بالالتزامات المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي، ولدينا اليوم في ختام فعالية إنهاء العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس، ثلاثة طلبات رئيسية من الدول لدعم الضحايا والناجين، حيث ندعوهم إلى إعادة النظر في السياسات التي تشترط الكشف عن معلومات الضحايا في رعاية الناجين من هذا النوع من العنف، وإعطاء الأولوية في الوصول إلى الناجيات من العنف الجنسي، وتقديم الرعاية الصحية المناسبة لهن، والتأكد من أن المنظمات المحلية، بقيادة النساء والمتخصصات في العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس، تلعب دورًا رئيسيًا في التحليل والحوار المعني بإزالة العقبات أمام الدعم والرعاية.
من جهته قال راميش راجاسينغهام، نائب منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة :لقد وضعت جائحة فيروس كورونا المستجد العنف القائم على نوع الجنس على رأس جدول أعمالنا، ونحن بحاجة ماسة إلى زيادة الدعم للناجين في مثل هذه الأوضاع الإنسانية، ولكن لدينا أقل من 15% من 428 مليون دولار المطلوبة في النداءات المشتركة بين الوكالات، بما في ذلك النداء العالمي من أجل /كوفيد-19/، وعلينا بذل المزيد من الجهد لتحديد الأولويات وتمويل هذا العمل، كما نحتاج أيضا إلى التصدي إلى المواقف التي تسمح بحدوث هذا العنف، ومعالجة الأسباب الجذرية وتعزيز مشاركة المرأة ودورها الريادي في صنع القرار في المجال الإنساني.
إلى ذلك أكدت نادية مراد، الحائزة على جائزة نوبل للسلام ورئيسة مبادرة نادية على أن الناجين يعرفون على أفضل وجه ما يحتاجون إليه للشفاء والتعافي، وستمكن الجهود المبذولة إشراكهم في كل مرحلة من مراحل تعافيهم، كما أفاد دينيس موكويجي، الحائز على جائزة نوبل للسلام وطبيب أمراض النساء بأنه لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون عدالة، لأنه لا يمكن بناء السلام على المقابر الجماعية.

قد يهمك أيضا:

إحصائية تُعلن ارتفاع نسب زواج القاصرات في الأردن وتؤكد أنه بسبب لجوء السوريات

إشادة دولية بدور الحكومة المصرية في تسهيل المحادثات الليبية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تُشارك في فعالية دولية تهدف إلى إنهاء العنف الجنسي الإمارات تُشارك في فعالية دولية تهدف إلى إنهاء العنف الجنسي



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز

GMT 13:59 2013 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بولانسكي يقدم فيلمًا وثائقيًا ويشارك في عرضه عبر "سكايب"

GMT 02:07 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

روجينا تغير مسار الأحداث في مسلسل "ضد مجهول"

GMT 18:36 2013 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

"انتظار الغريبة" ديوان للشاعر اللبناني زاهي وهبي

GMT 16:41 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

مجموعة مختارة من أروع المجوهرات المطعمة بالماس

GMT 02:05 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

تألقي بالفساتين الميدي في ربيع 2016

GMT 08:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

العويس الثقافية تستضيف معرض حسن عبد علوان

GMT 10:25 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

انخفاض درجات الحرارة في الإمارات الإثنين

GMT 07:28 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الديكورات الكلاسيكية بمظهر عصري في منزل أنيق وراقي

GMT 14:58 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

محمود ياسين في أحدث صورة له والتغير في ملامحه إلى حد بعيد

GMT 14:39 2013 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

40 تصميمًا للديكورات الداخلية المقلمة لتحديث منزلك

GMT 09:49 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أحمد ناصر يعود إلى التلفزيون من خلال "قضية رأي عام"

GMT 15:56 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"هيئة الكتاب" تقيم معرضًا لمناسبة العيد القومي للأقصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates