إيران تؤكد تعاونها مع تركيا في مكافحة التطرف
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في تحالف ثلاثي يضم قطر يؤثر على إسرائيل

إيران تؤكد تعاونها مع تركيا في مكافحة التطرف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إيران تؤكد تعاونها مع تركيا في مكافحة التطرف

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
طهران ـ مهدي موسوي

يخلق التحالف بين قطر وتركيا جانبًا ثالثًا للنضالات الإقليمية في الشرق الأوسط يؤثر على إسرائيل ، حيث قال السفير الايراني في تركيا في 17 يونيو/حزيران إن طهران تريد التعاون مع تركيا في مكافحة التطرف .

وطبقًا لتقرير نشرته صحيفة "دايلي صباح"، فقد سئل محمد إبراهيم من صحيفة تركية موالية للحكومة، عما إذا كانت بلاده تنظر إلى الجماعات الكردية في سورية ووحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي كمتطرفين كما تفعل أنقرة ، وقال السفير إن إيران تصف حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب بأنها جماعات متطرفة.
وتمثل آخر التعليقات الإيرانية، فضلًا عن قرار تركيا بإرسال قوات إلى قطر وسط نزاع مع المملكة العربية السعودية، إنشاء منطقة نفوذ جديدة بين قطر وتركيا وإيران لديها إمكانية التأثير على المنطقة وإسرائيل.

وقد أقامت قطر وتركيا علاقات وثيقة مع حماس على مدى العقد الماضي ، إن إقامة علاقة أكثر دفئا بين الدوحة وأنقرة وطهران يمكن أن تهدد إسرائيل ويمكن أن تقرب القدس من الرياض والقاهرة ، كما أنه يمثل خروجا عن السرد القائل بأن الشرق الأوسط مقسم بين تحالف يقوده السنة في الرياض ، وتحالف يقوده الشيعة في طهران.

ومن خلال مواءمة نفسها مع تركيا ضد الجماعات اليسارية الكردية في سورية، ترسل إيران رسالة مهمة ، قبل أشهر عدة ، حيث كان الخبراء والمعلقون يشيرون إلى أن نفوذ إيران في سورية ومحاولتها لبناء "طريق إلى البحر" سوف يمر عبر سنجار في العراق وعبر روج آفا في سورية ، وهما منطقتان يقوم فيهما حزب العمال الكردستاني وحزب الشعب الكردستاني هي مؤثرة ، فقد غيرت إيران الآن تحولًا في السياسة من 180 درجة ، أنها تريد أن تسخن العلاقات مع أنقرة.

على مدى العقد الماضي، كانت إيران وتركيا في كثير من الأحيان على خلاف بشأن السياسات في المنطقة ، وفي عام 2012، أطلقت قناة "بريس تف" الإيرانية فيديو يلقي باللوم على تركيا من أجل "تنفيذ الخطط السعودية والقطرية للتحريض على العنف الطائفي" في العراق وسورية ، ويناير/كانون الثاني 2016 اشتكت تركيا لإيران من تعليقات في الصحافة الإيرانية تنتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إعدام رجل دين شيعي في السعودية.

وزار رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو طهران في عام 2016 لمناقشة الخلافات في سورية ، حيث تدعم إيران بشار الأسد وتركيا تدعم التمرد ، إلا أن وزير الخارجية التركي ميفلوت كافوسوغلي أعلن في فبراير/ شباط الماضي في مؤتمر صحافي في ميونيخ أن إيران لديها "سياسة طائفية" تقوض الحلفاء الأتراك في البحرين والمملكة العربية السعودية.
ورد بهرام قاسمي المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية بأن تركيا "دعمت الجماعات المتطرفة" ، كما أدانت إيران الغارة الجوية التركية على العراق في أبريل/نيسان والتي استهدفت حزب العمال الكردستاني. 

وتغيرت الأمور عندما اضطرت تركيا إلى الاختيار بين قطر والمملكة العربية السعودية في أزمات الخليج التي اندلعت في 5 يونيو/حزيران عندما قطعت السعودية ونصف الدول الأخرى علاقاتها مع قطر وبدأت عزلها بإغلاق حدودها البرية الوحيدة.

وفي غضون أسبوعين، أرسلت تركيا للمقبلين إلى قطر وقدمت الأغذية إلى الدولة الصغيرة ، وتفيد "الجزيرة" أنه قد يتم نشر ما يصل إلى 1000 جندي تركي ، ويتهم معلقون في السعودية والامارات العربية المتحدة قطر بالعمل بشكل وثيق مع ايران ودعم المتطرفين في المنطقة بما فيها جماعة الإخوان وحماس.
وفي مايو/أيار ، وبينما كانت الإمارات والسعودية يخططان لتحركاتهما ضد قطر، إدعت أخبار الخليج أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصف "حماس وحزب الله بحركات المقاومة المشروعة" ، وأزمات قطر تقرب تركيا وإيران.

وقد سعت تركيا الى حل الازمة خلال المحادثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، الجمعة ، ودعت المملكة العربية السعودية إلى تخفيف سياستها. 
وزار وزير الدفاع القطري تركيا في نهاية الأسبوع ، كما قال أردوغان إنه يعتبر القائمة المكونة من 13 نقطة والمقدمة إلى قطر "ضد القانون الدولى" ، وفي نفس الوقت أدان الزعيم الإيرانى حسن روحانى مؤخرًا "حصار قطر".

في الأعوام الأخيرة، كان ينظر إلى الشرق الأوسط من خلال عدسة طائفية ، وإيران وسورية وحزب الله والحوثيون في اليمن في جانب واحد تعارضها الدول السنية ، إن الصراع في العراق وسورية يرمز إلى هذا الانقسام ، ومع ذلك، فإن العلاقات بين قطر وإيران وتركيا تخلق مجالًا ثالثًا وموازنة للانقسام الطائفي ، وقد دعمت تركيا وقطر المتمردين ضد الأسد، وكلاهما له علاقات وثيقة مع حماس ، كما تدعم إيران حماس ماليًا.

وقد أقامت قطر علاقات ودية مع حزب الله في الماضي ، وحذرت السفارة الأميركية في قطر في عام 2009 أن قطر تحافظ على علاقاتها مع الجهات الفاعلة السيئة مثل حزب الله والإيرانيين للمساعدة في ضمان أمن قطر من خلال العمل كسياسة تأمين ضد الهجوم.

وتملك قطر قوات تركية ، والسؤال هو مدى عمق العلاقة بين قطر وتركيا في يد إيران وإحداث جانب ثالث في الشرق الأوسط ، حيث أن التأثير على إسرائيل في هذا اللغز هو أن إسرائيل لا تزال تنمو بالقرب من المملكة العربية السعودية.

ومع ذلك فإن لإسرائيل علاقات مع تركيا مما يعني أن الأخير هو شريك تجاري رئيسي وفاعل مهم في الأمن الإقليمي ، وفي الماضي سعت تركيا إلى القيام بدور في قطاع غزة.
وفي عام 2009 نقل عن مسؤول غربي لم يذكر إسمه في مجلة تايم قوله إن تركيا يمكن أن ترسل قوات حفظ السلام إلى غزة ، حيث أن تركيا قامت بعمل جيد كجزء من الوحدات العسكرية فى لبنان وأفغانستان.

وأضاف المسؤولون أنهم قادرون على التحدث إلى الأطراف كافة ، ومن المقرر أن  يسعد القدس أن قوات حفظ سلام تركية لم تنته بعد في غزة أو أن تجد إسرائيل نفسها في مواجهة القوات التركية بالطريقة التي تقف فيها السعودية على حدود قطر. إن الاعتراف بالعلاقات بين تركيا وقطر وإيران أمر أساسي بالنسبة للقدس في موازنتها لنهج سياستها تجاه المملكة العربية السعودية والتوترات في سوريا وعلى طول الحدود اللبنانية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تؤكد تعاونها مع تركيا في مكافحة التطرف إيران تؤكد تعاونها مع تركيا في مكافحة التطرف



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates