شمخاني يكشف أن إيران لن توقف نشاطها النووي تحت أي ظرف
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

هاجمت الإدارة الأميركية واعتبرت تصريحات بومبيو تدخلًا في شؤونها

شمخاني يكشف أن إيران لن توقف نشاطها النووي تحت أي ظرف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شمخاني يكشف أن إيران لن توقف نشاطها النووي تحت أي ظرف

أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني
طهران ـ مهدي موسوي

كشف أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أن إيران لن توقف نشاطها النووي، ردًا على تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن طهران "لن تقبل تحت أي ظرف إعادة المفاوضات النووية". وأصدرت الخارجية بيانا رسميا هاجمت فيه الإدارة الأميركية واعتبر تصريحات بومبيو "مؤشرا على تدخل في الشؤون الإيرانية وتهديدا غير قانوني ضد دولة عضو في الأمم المتحدة، وتحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات القانونية، وستكون حكومة الولايات المتحدة مسؤولة عن عواقب أي إجراء إيذائي وغير قانوني وسلطوي ضد الشعب الإيراني".

وجدّد الرئيس الإيراني حسن روحاني انتقاداته إلى الإدارة الأميركية وقال إنها "لا تخشى التهديدات الفارغة"، واصفا فريق الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"المتطرفين"، وقال أمام حشد من الرياضيين الإيرانيين مخاطبا الرئيس الأميركي: "السيد ترامب أقول لك من هنا إن هذا الشعب سينتصر عليك".

قبل روحاني بساعات وجه علي شمخاني رسالة إلى الأوروبيين ولا سيما الدول الثلاثة (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) وذلك قبل اجتماع مفترض الجمعة المقبل بين إيران والاتحاد الأوروبي في فيينا حول تبعات ما بعد خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وقال إن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي "اختبار استقلاليتها تجاه الإملاءات الأميركية". وقال: "إذا استنتجنا أن أوروبا عاجزة عن تنفيذ تعهداتها أو تريد استغلال ظروف خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي للضغط على إيران في المجالات الأخرى، فمن المؤكد سنعيد النظر في سياستنا الخارجية الحالية" وفق ما نقلت عنه وكالات أنباء حكومية.

وقال ردا على ما قاله بومبيو حول حزم فولاذي لمواجهة إيران وسلوك "الحرس الثوري" إن وزير الخارجية الأميركي لم يدل بتصريحات جديدة حول الجهاز العسكري الإيراني، مضيفا أن "الحرس الثوري جزء من السلطة وذراع الثورة القوية، ومهمته ومهمة القوات المسلحة الأخرى في إطار القوانين وقرارات النظام". وأشار شمخاني إلى أن القرار 2231 يعترف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم، لافتا إلى أن "طريقة استمرار البرنامج النووي الإيراني وفق الاتفاق النووي واضحة والملف النووي المغلق لا يفتح تحت أي ظرف من الظروف".

واعتبر شمخاني الشروط التي وضعها بومبيو والمحاولات الأميركية لتقييد الأنشطة الصاروخية الإيرانية "دليلا على الضعف الأميركي وشاهدا واضحا على إثبات قوة إيران في المجالات المختلفة الداخلية والخارجية". وصرح خلال خطاب في طهران بأن الولايات المتحدة "لا تملك أهلية الإدلاء بتصريحات حول البرنامج النووي الإيراني". وتوقف شمخاني عند الخلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين حول الخروج من الاتفاق النووي.

إلى جانب الاتفاق النووي، علق شمخاني على شروط الولايات المتحدة لوقف التدخلات الإقليمية وقطع تمويل الميليشيات وتهديد دول الجوار. وجدد شمخاني ما يقوله المسؤولون الإيرانيون عادة عن الحضور في العراق وسوريا بقوله إن الحضور الإيراني في سورية والعراق "استشاري وبطلب من الحكومة القانونية وبهدف مكافحة الإرهاب".

وتابع في هذا الصدد أن بلاده "قامت بدور مؤثر لمنع رقعة "داعش" في العراق وسورية ولبنان وأوروبا وعصبية الولايات المتحدة". وفي المقابل اتهم الولايات المتحدة بشن حروب على أفغانستان والعراق وسورية. وتضمن رد شمخاني الإشارة إلى المطلب الأميركي بإطلاق سراح المعتقلين الأميركيين من أصل إيراني. ووصف المسؤول الإيراني المعتقلين بـ"الجواسيس" متهما الإدارة الأميركية باعتقال العشرات من المواطنين الإيرانيين واتباع الدول الأخرى بـ"حجج واهية وبإصدار أحكام غير قانونية".

وحول الشرط الأميركي بـ"احترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الشيعية"، اعتبر شمخاني الكلام موجها لـ"الحشد الشعبي" في العراق، وقال إن نزع سلاح الميليشيات بيد الحكومة والشعب العراق. إلا أنه قال أيضا إن الحشد الشعبي "تحول إلى قوة مسلحة قانونية في العراق بتصويت البرلمان الإيراني" وأضاف: "على ما يبدو أن معارضة وغضب الأميركيين من الحشد الشعبي يعود إلى انتصارات المقاتلين العراقيين في هزيمة الإرهابيين المدعومين من واشنطن".

واتهم شمخاني الإدارة الأميركية بشن عمليات نفسية ضد إيران عبر اتهامها بالإرهاب. وتفاخر بدعم الجماعات المسلحة في لبنان وفلسطين، مشددا على استمرار إيران في رعاية تلك الجماعات. وقال: "إذا الدعم المالي الإيراني للدفاع عن المصالح والأمن الإقليمي، إهدار لأموال الناس، يجب أن نتساءل حول أسباب زيادة القوات الأميركية في العراق وأفغانستان على الرغم من نفقاتها الكبيرة التي يتحمل أعباءها دافع الضرائب الأميركي".

وادعى شمخاني أن مصالح إيران في "إقامة استقرار والأمن في المنطقة"، مضيفا أن بلاده تتابع: "الحلول السياسية في أزمات المنطقة لتقليل العنف والتصعيد العسكري". وبدورها وصفت الخارجية الإيرانية في بيان لها ردًا على وزير الخارجية الأميركي تصريحاته بـ"التصريحات السخيفة، الواهية، المسيئة" و"تدخل" في الشؤون الإيرانيين. وقالت إنها "مؤشر على إحباط المسؤولين الأميركيين". وأضافت أن طهران "ترفض جميع الاتهامات والأكاذيب الواردة فيما يسمى بالاستراتيجية الجديدة، وتعتبر التصريحات الوقحة لوزير الخارجية الأميركي تدخلاً سافراً في شؤونها الداخلية وتهديدا غير قانوني ضد دولة عضو في الأمم المتحدة، وتحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات القانونية، وستكون حكومة الولايات المتحدة مسؤولة عن عواقب أي إجراء إيذائي وغير قانوني وسلطوي ضد الشعب الإيراني".

وقالت الخارجية الإيرانية عبر موقعها الإلكتروني إن الخطوة الأميركية محاولة يائسة لحرف الرأي العام العالمي عن القرار غير القانوني وانتهاك أميركا لعهدها في الاتفاق النووي، حيث انتهكت القوانين الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي الذي اقترحته أميركا نفسها وتمت المصادقة عليه بالإجماع بخروجها من الاتفاق النووي".

وهاجم بيان الخارجية بأشد العبارات شخص وزير الخارجية وقال إن التصريحات "جسدت مرة أخرى، الفقر المعلوماتي، الضعف في البصيرة، التخلف في التحليل والتخبط في عمليات صنع واتخاذ القرارات في الولايات المتحدة. وأظهرت أن التيارات المتشددة والداعية للحروب في أميركا لا علم لها بالتاريخ وغير قادرة على أخذ الدرس منه". وردا على الشرط الأميركي بوقف التدخلات الإيرانية، قالت طهران: "الأوضاع في سورية والعراق ولبنان وفلسطين واليمن وأفغانستان من ثمار تدخلات أميركا واعتداءاتها"، مضيفة أن واشنطن "لا يحق لها أن تقرر سياسات إيران في المنطقة".

ورفضت الخارجية الإيرانية اتهامها بدعم جماعة طالبان وجماعات إرهابية أخرى في أفغانستان وإيواء قادة القاعدة". وردت باتهام مماثل على الإدارة الأميركية وقالت إن "آباء القاعدة و"داعش" ومئات الجماعات الإرهابية الأخرى التي عرّضت السلام والأمن الدوليين للخطر، ليسوا في موقف يسمح لهم بقلب حقائق الإجراءات الإيرانية القائمة على بناء الاستقرار ومكافحة الإرهاب ودحره في المنطقة والعالم ابتغاء أوهام الهيمنة والسيطرة". وكما رد بيان الخارجية الإيراني على تصريحات بومبيو الموجهة للإيرانيين. وكان بومبيو قد اتهم النظام الإيراني بإهدار ثروات الشعب الإيراني على الجماعات الإرهابية. ووجه سؤالا حول ما جناه الإيرانيون بعد مضي أربعة عقود على عمر النظام الحالي، مشددا في الوقت نفسه على أنه "لن يكون عمره أبديا".

بشأن هذا الجزء قال بيان الخارجية الإيرانية إن النظام ولد من رحم الثورة، وأنه "انتصر أربعة عقود أمام جميع المؤامرات الأميركية وسوف يستمر بقوة". وختمت الخارجية البيان بتوجيه النصح إلى الإدارة الأميركية وتحذيرها من "التدخل" في الشؤون الإيرانية، والسعي وراء "إيجاد شرخ بين الشعب والنظام". وخصص المتحدث باسم الحكومة محمد رضا نوبخت تعليقه على تصريحات بومبيو حول الجزء الذي علق فيه على أوضاع الداخل الإيراني وتدهور الوضع الإنساني والمعيشي بين الإيرانيين بسبب سلوك النظام.

وقال نوبخت إن واشنطن "تهدد إيران بأقسى العقوبات إذا لم تتطابق الأفعال الإيرانية مع الإدارة الأميركية". وتابع نوبخت أن "عدة أسئلة مطروحة على المسؤولين في البيت الأبيض والرد عليها سيكون لافتا للرأي العام"، قبل أن يوجه عدة أسئلة أهمها السؤال عن الموقف الأميركي من انتصار الثورة الإيرانية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شمخاني يكشف أن إيران لن توقف نشاطها النووي تحت أي ظرف شمخاني يكشف أن إيران لن توقف نشاطها النووي تحت أي ظرف



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018

GMT 02:12 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 11:26 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف التونسية الصادرة السبت

GMT 02:47 2014 الثلاثاء ,30 أيلول / سبتمبر

مؤتمر صحفي لإطلاق مهرجان عيد الأضحى في كتارا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates