تنظيم داعش يبثّ شريطًا يُصوِّر عملية قتل ثلاثة جنود أميركيين
آخر تحديث 13:40:26 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

وجّه تحذيرًا للولايات المتحدة واصفًا إيّاها بـ"الدولة الفاشلة"

تنظيم "داعش" يبثّ شريطًا يُصوِّر عملية قتل ثلاثة جنود أميركيين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنظيم "داعش" يبثّ شريطًا يُصوِّر عملية قتل ثلاثة جنود أميركيين

تنظيم "داعش" ينشر ملصق لنجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي
واشنطن ـ صوت الامارات

نشر تنظيم "داعش" فيديو باللغة العربية يظهر فيه مقتل 3 جنود أميركيين من أصل أربعة، قتلوا في النيغر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتم تصوير الفيديو من خلال الكاميرات المثبّتة في خوذ الجنود، ووجّه "داعش" تحذيرا للولايات المتحدة في الفيديو، مؤكدا أنها دولة فاشلة يحكمها أحمق.

ووجد تحقيق عسكري في هجوم النيغر أن الفريق لم يحصل على موافقة القيادة العليا على مهمته الخطرة للقبض على مسلحي داعش، وفقا لما ذكره مسؤولون أميركيون مطلعون على التقرير، كما يظهر الفيديو صور الجنود الأميركيين يدربون القوات النيجيرية، وسط صوت يحذّر من أن الولايات المتحدة قد "تصبح فريسة لجنود الخلافة في جميع أنحاء العالم".

وتوفي الرقيب بريان بلاك، 35 عاما، الرقيب أرميا جونسون، 39 عاما، والرقيب داستن رايت، 29 عاما، بالقرب من تونغو في غرب النيغر في 4 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كما قتل الجندي الرابع سيرغنت لا ديفيد جونسون، 25 عاما، بعد أن انفصل عن بقية الوحدة، وقتل خمسة جنود نيجيريين يعملون مع الأميركيين بالإضافة إلى 21 متطرفا.

ولا يشير التحقيق في الحادث إلى أن هذا الفشل كان سببا في الموت، ويبدو أن الرجال كانوا غير مهيئين إذ يحملون الأسلحة الخفيفة والمدرعات الخفيفة وسيارة الدفع الرباعي، وهم يحملون أساسا كاربينات من طراز M4، ولم تكن شاحناتهم المفتوحة تقريبا تحت أي حماية ضد نيران العدو، ولم يكن لدى سيارات الدفع الرباعي سوى مجال صغير للمناورة داخل السيارة، مما قلص من قدرتها على إطلاق النيران.

وفي بداية الفيديو تظهر صور لزعيم داعش أبوبكر البغدادي، وأعضاء من جماعة الإسلام والمسلمين ومقرها في الساحل، وشُكلت الحركة من عدد من الجماعات الجهادية في غرب أفريقيا في مارس/ آذار 2017، وتعهد أعضاؤها في البداية بالولاء لتنظيم القاعدة، وهناك رجل يتحدث باللغة العربية وهو يعرض صور الجنود الأميركيين القتلى وكذلك القوات النيجيرية.

ويتحدث المتطرف عن تعهده الولاء للخلافة ويقتبس من القرآن، قائلا إنه سيقود الجهاديين إلى مجدهم وإشراقهم، ويقول أيضا إن الولايات المتحدة "غرقت"، ويشير إلى الرئيس دونالد ترامب بأنه "أحمق أخرق".

ويقول التعليق الصوتي "أنت غريق، يا أميركا، وليس هناك أحد ينقذك، لقد أصبحت فريسة لجنود الخلافة في جميع أنحاء العالم، لقد فشلت والجميع يمكن أن يرى علامات زوالك، وعلامة واحدة على الإهانة هي أن من يحكمها أحمق أخرق، وهنا أميركا تعود مرة أخرى، المدافعة عن اليهود والصليبين مع جيشها".

ويظهر الفيديو لقطات من الكمين، واثنين من الأغاني المتطرفة تلعب في الخلفية، على حد سواء مع كلمات العربية، الأغنية الأولى التي تحمل عنوان "سيوفنا ستحدد نتيجة الحرب"، تحذر من أن الحرب ستجري في مرج مدينة دقيق شمال حلب، سورية، أما الأغنية الثانية التي تحمل عنوان "لا يفكرون أحد في حماية أرضنا"، تقول "إنهم يستطيعون القتال بقدر ما يريدون، نحن جنود شجعان مستعدون للقتل من أجل ديننا".

وأثار عرض الفيديو المروع عدة أسئلة بشأن ما تقوم به القوات الأميركية في النيغر، ويعدّ هذا الكمين أكبر خسارة قتالية للقوات الأميركية في أفريقيا منذ حادث بلاك هوك دون الشهير في الصومال في العام 1993 عندما قتل 19 جنديا أميركيا.

كانت صحيفة نيويورك تايمز شاهدت الفيديو قبل نشره على الإنترنت، وقالت الصحيفة إنها اشترته من وكالة أنباء في موريتانيا، وقالت إن الوكالة لم تدفع لداعش أموالا للحصول على الفيديو، ووفقا للصحيفة كان الجنود جزءا من فريق 3212، المكون من 11 أميركيا و30 من النيغر، وكانوا في دورية روتينية منخفضة المخاطر مع فرصة ضئيلة لمواجهة العدو.

واقترحت المعلومات الأولية أن يقوم فريق القوات الخاصة بالجيش بمهمة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل للقاء قادة النيجغر المحليين، إلا أن القوات الأميركية اكتشفت في 3 أكتوبر/ تشرين الأول، مكان وجود دندون شيفو الذي يشتبه في أنه قائد متطرف محلي يعتقد بأنه مسؤول عن اختطاف عامل المساعدات الأميركي جيفري وودك قبل عام.

وهرع الأميركيون للحصول على طائرات مراقبة إلى المكان بأمر فريق هجوم من ارليت على بعد نحو 400 ميل، وتم تكليف الجنود بزيارة القرى المحيطة بقاعدتهم في والام شمال العاصمة نيامي للقاء السكان المحليين في إطار هجوم يهدف إلى ردع السكان المحليين عن دعم الجماعات المتطرفة، لذلك عندما أعيد نشر الجنود للانضمام إلى مطاردة تشيفو كانوا غير مهيئين لأن المنطقة كان من المفترض أن يكون لها وجود أكثر تشددا.

ولم يعثر التحقيق على نقطة فشل واحدة أدت إلى الهجوم الذي وقع بعد أن علم الجنود أن شيفو غادر المنطقة وذهب إلى  مكان آخر، ولا تزال هناك أسئلة بشأن ما إذا كان القادة الرفيعو المستوى، إذا ما أتيحت لهم الفرصة، كانوا وافقوا على البعثة أو عدلوها، أو قدموا موارد إضافية كان يمكن أن تساعدهم في صد الكمين.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم داعش يبثّ شريطًا يُصوِّر عملية قتل ثلاثة جنود أميركيين تنظيم داعش يبثّ شريطًا يُصوِّر عملية قتل ثلاثة جنود أميركيين



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم

GMT 08:43 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

إيمان العاصي ضيفة "افصل واسمع"

GMT 14:08 2013 الإثنين ,11 شباط / فبراير

فيلم "زيرو"عنف المدينة ولغة العنف

GMT 14:49 2013 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نائب العاهل الأردني يلتقي مسؤولاً أمميًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates