دليل استرشادي لمساعدة الوزارات على توفير الاشتراطات الصحية في الإمارات
آخر تحديث 22:28:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تسارعت وتيرة عودة الموظفين إلى مقار العمل وفق ضوابط وإجراءات محكمة

دليل استرشادي لمساعدة الوزارات على توفير الاشتراطات الصحية في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دليل استرشادي لمساعدة الوزارات على توفير الاشتراطات الصحية في الإمارات

الهيئة الاتحادية للموارد البشرية
دبى ـ صوت الامارات

تسارعت وتيرة عودة موظفي الجهات الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات لمقار العمل وفق ضوابط وإجراءات محكمة وهو ما يعكس حجم الثقة بإجراءات احتواء فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" في الدولة، حيث شهدت خطط عودة الموظفين إلى مقار عملهم خطوات متدرجة راعت المعايير الصحية والمعطيات المتوفرة وأفضل الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة الموظفين ضمن أدلة استرشادية وبروتوكولات تضمنت قواعد وتعليمات صحية واضحة ومحكمة راعت كافة الاشتراطات والإجراءات الواجب اتباعها من قبل جهات العمل والموظفين.

وأصدرت الجهات المعنية في الدولة مجموعة من البروتوكولات والأدلة الاسترشادية التي يضمن الالتزام بقواعدها حماية الموظفين، وفي هذا الإطار أعدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية دليلا استرشاديا يسـاعد الـوزارات والجهات الاتحادية المعنيـة فـي توفير أعلـى معايير واشـتراطات الصحة والسلامة المهنيـة لموظفيها ومتعامليها على حد سـواء.

ويهـدف الدليـل الاسترشـادي بشـأن بيئـة العمـل المكتبيـة والعـودة لمقـرات العمـل فـي ظـل الظـروف الطارئـة إلى توفيـر الإرشادات اللازمة لضمـان صحـة وسلامة الموظفيـن والمتعامليـن وتوفيـر بيئـات وأماكـن عمـل تراعـي أفضـل وأعلـى معاييـر الصحة والسلامة المهنيـة، إضافة إلى التأكد من توفير الدعم النفسي والمعنوي للموظفين وتهيئتهم للعمل.

وأكد الدليل أهمية تدريب الموظفين على ممارسات السلامة أثناء التنقل من خلال ارتـداء الكمامات فـي الأماكن العامة، وتجنب الخروج في سـاعات الذروة، وتزويـد الموظفيـن بالمـواد المعقمـة لاستخدامها فـي وسـائل النقـل العـام، والالتزام بالتعليمـات الصـادرة مـن إدارة المبانـي فيمـا يتعلـق باستخدام مواقف السـيارات بناء على عدد الموظفين الموجودين فـي المبنى.

وأشار الدليل إلى إجراءات تنظيم عملية الدخول لمقرات العمل وضرورة المحافظة على التباعد الجسدي لمسافة " 2 متر " بين الأشخاص، وتوفير كافة الاشتراطات لمنع الازدحام، وعـدم اسـتخدام جهـاز البصمـة لتثبيـت الحضـور والانصراف حتـى اشـعار آخـر، إلى جانب قيـاس درجـة حـرارة الداخليـن إلـى جهـة العمـل مـن موظفيـن أو متعامليـن وفـق الإرشادات والأدوات الصحيـة المعتمـدة مـن الجهـات الصحيـة الرسـمية فـي الدولـة.

وحدد الدليل مجموعة من الضوابط خلال العمل ومن أبرزها تشجيع خيارات العمل المرنة، والتنظيف الشامل، ومراعاة السعة الاستيعابية للمكاتب والمرافق، وتقنين دخول الزوار والموردين، وتقليل الاتصال المباشر وتوزيع نطاقات العمل، إضافة إلى رصد المتغيرات الصحية للموظفين بصورة دورية، وتقليل التكدس على أسطح المكاتب، واستخدام الحواجز الوقائية، واتمام المعاملات المالية إلكترونيا، إضافة إلى الإبلاغ الفوري عند الاشتباه بالإصابة.

وعلى المستوى المحلي أصدر مركز أبو ظبي للصحة العامة قواعد إرشادية للعودة إلى عمل خلال جائحة كورونا تضمنت قائمة من الاشتراطات الصحية والوقائية.

بدورها وزعت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي بروتوكول العودة للعمل على جميع دوائر حكومة دبي للاسترشاد بما جاء فيه من إرشادات وإجراءات احترازية لسلامة الموظفين والمتعاملين، تتماشي مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية المتبعة في الأنظمة المماثلة.

وحرصت الإمارات على توفير أكبر قدر من فحوصات "كوفيد 19" للموظفين قبل المباشرة في العودة إلى أماكن العمل، حيث واصلت مراكز المسح الوطني في مختلف إمارات الدولة تكثيف عمليات الفحص خلال الأشهر الماضية وفق إجراءات اتسمت بالسهولة والسرعة.

وعمدت العديد من الجهات الحكومية والرسمية وبالتعاون مع الجهات الصحية المعنية في الدولة إلى إجراء فحوصات دورية لموظفيها طوال الفترة السابقة تمهيدا لمرحلة العودة إلى مقر العمل.
من جهتها وجهت إمارة الشارقة جميع موظفي الجهات الحكومية في الإمارة من المواطنين والمقيمين لإجراء الفحوصات اللازمة مجانا تمهيدا لعودتهم لمقار عملهم.

قد يهمك ايضا 

الإمارات تُسجل 603 إصابات جديدة بـ"كورونا" والإجمالي يقفز إلى 40507 حالات

الإمارات تشارك العالم احتفاله بيوم سلامة الأغذية في 7 حزيران

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دليل استرشادي لمساعدة الوزارات على توفير الاشتراطات الصحية في الإمارات دليل استرشادي لمساعدة الوزارات على توفير الاشتراطات الصحية في الإمارات



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates