اتفاق ترامب التجاري الجديد مع المكسيك أثار ضجة أشبه بـ مسرحية هزلية
آخر تحديث 18:26:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تشابهت خطواته من "نافتا" بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

اتفاق ترامب التجاري الجديد مع المكسيك أثار ضجة أشبه بـ "مسرحية هزلية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتفاق ترامب التجاري الجديد مع المكسيك أثار ضجة أشبه بـ "مسرحية هزلية"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضجة كبيرة بشأن الاتفاق التجاري الجديد مع المكسيك والذي اعتبره البعض "مسرحية هزلية"، حيث أكدوا أنه لا يوجد شيء على مكتب ترامب، في المكتب البيضاوي سوى هاتفين، وهو لا يستطيع حتى تشغيلهما، وفي إعلانه المتلفز عن صفقة تجارية مع المكسيك، اضطر أحد مساعديه للتدخل للضغط على الأزرار الصحيحة حتى يتمكن ترامب من التحدث إلى إنريكي رئيس المكسيك، على مكبر الصوت.

اتفاق "نافتا" ذاته بشكل جديد
وكشف تقرير لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن ذلك كان رمزًا للفوضى الخاصة بالسياسة التجارية لدونالد ترامب، وتم انتخابه بوعد بإعادة التفاوض على اتفاقية "نافتا"، اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية، حيث اتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا التي وقعها الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، قبل 25 عاما، وتعني صفقة هذا الأسبوع أنه أعاد التفاوض بشأن جزء منها، وهو الجزء الأميركي المكسيكي، وأجبار وزيرة الخارجية الكندية، كريستينيا فريلاند، على التدخل مع واشنطن؛ لمحاولة إنهاء الجزء الكندي.

وأضاف التقرير أنه عندما أخبر ترامب أنصاره أنه سيعيد التفاوض بشأن "نافتا"، لم يعتقدوا أنه كان يعني أنه سيتفاوض على اتفاق مماثل ويصفه بشيء آخر، حيث الرئيس الأميركي امس "أحب أن أسمي هذه الاتفاقية اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك، أعتقد أنه اسم أنيق، ويرجع ذلك في الأساس  إلى أنه ليس" نفتا ".

وكان لدى نافتا -من وجهة نظر ترامب- الكثير من الدلالات السيئة للولايات المتحدة، لأنها كانت خدعة، كان هذا هو ما قاله هو والأعضاء الجمهوريون لحزب الشاي للناخبين، على الرغم من أن كل الأدلة كانت تدل على أن الأتفاق جيد للدولايات المتحدة.

مطالب بحماية الوظائف الأميركية
والمثير للاهتمام هو أن جميع المرشحين الذين يمارسون العمل ضد الشركات القائمة في أميركا يدينون التجارة الحرة ويطالبون بالحماية للوظائف الأميركية، ولكنهم يدركون مرة واحدة فقط أن التجارة الحرة هي أفضل وسيلة للدفاع عن الوظائف الأميركية.

وكان كلينتون ضد "نافتا" قبل أن ينضم إليها، والآن ترامب يهرب من خطابه الانتخابي، لأن فرض تعريفات عقابية على الصلب والألمنيوم المكسيكي والكندي أمرًا ليس بالجيد، لكن رد المكسيك وضع التعريفات الجمركية على الواردات الغذائية من الولايات المتحدة أضر بالكثير من المزارعين الأميركيين، بعضهم جزء من قاعدة التصويت لترامب، وقد أجبر هذا إدارة ترامب على التسرع في تصميم خطة للتعويضات، والتي يشكو منها المتضررون بالفعل ويقولون إنها ليست كافية.

أوجه الشبه بين نافتا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وافق ترامب الآن على أن تستمر الصفقة الجديدة لمدة 16 سنة على الأقل، بطريقة ما، هذا مطمئن، فقد تحول ترامب إلى سياسي قابل للانحناء مثل البقية، وليس قوة مدمرة بشكل فريد.
وجاءت المهزلة برمتها أشبه بحكاية الأخلاق في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فالسياسيون المناهضون للاتحاد الأوروبي يقولون للناس "إن مشاكلهم ناتجة عن علاقات تجارية غير عادلة مع جيرانهم المجاورين، ومن ثم يتعين عليهم أن يقضوا السنوات القليلة المقبلة في محاولة تكرار تلك الصفقات التجارية ذاتها".

وتعد أوجه الشبه بين مفاوضات "نافتا" وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خارقة، وكانت مشكلة نافتا من وجهة نظر ترامب، هي أن إجراءات حل النزاعات الخاصة بها كانت غير عادلة بالنسبة للولايات المتحدة وانتهكت حقها في تقرير قوانينها الخاصة، وبالتالي لا يجب أن تشبه الصفقة الجديدة للقديمة.

وترتفع مجموعتا المحادثات في المفاوضات مع المواعيد النهائية الضيقة، مما يعني أن العديد من الأسئلة الصعبة قد تم تأجيلها في وقت لاحق، في حين أن الترتيبات القائمة يمكن أن تنهار، والسبب في أن ترامب مضى قدما مع المكسيك بدون كندا لأن المحادثات مع الكنديين توقفت لمدة شهرين بعد الخلاف حول تعريفات الصلب، في حين أن ترامب يجب أن يرسل اتفاق المكسيك إلى الكونغرس بحلول يوم الجمعة هذا الأسبوع للحصول على فرصة الحصول عليه، كما أن فترة ولاية إنريكي بينا نييتو، ومدتها ست سنوات تنتهي في نوفمبر/ تشرين الأول.
وفي الوقت ذاته، فإن التجارة الحرة التي تدعم ازدهار الأميركيين والمكسيكيين والكنديين والأوروبيين تتعثر، على الرغم من محاولات السياسيين الشعبويين المناهضين لأووروبا  لتحطيمها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق ترامب التجاري الجديد مع المكسيك أثار ضجة أشبه بـ مسرحية هزلية اتفاق ترامب التجاري الجديد مع المكسيك أثار ضجة أشبه بـ مسرحية هزلية



GMT 20:20 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 18:06 2013 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

لورين ستونر تخطف الأنظار على شاطئ ميامي

GMT 21:37 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

ثياب ميلانيا ترامب تثير ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 19:50 2013 السبت ,23 شباط / فبراير

"سامسونغ سمارت بي سي برو"بمميزات عدة

GMT 19:57 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

يسرى محنوش تحيي حفلة فنية على المسرح البلدي في تونس

GMT 04:19 2022 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

85 ألف درهم تعويضاً لعامل سقط من على سلم

GMT 01:37 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصين تطلق بنجاح خمسة أقمار صناعية للاستشعار عن بُعد

GMT 16:28 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة رأس الخيمة تفعّل نظام الاستدعاء الإلكتروني

GMT 00:00 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات خارج قائمة أوروبا للملاذات الضريبية قريباً

GMT 06:39 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

العين يُوضّح السبب الحقيقي وراء رحيل زوران ماميتش

GMT 09:05 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

مؤشرات توحي بعدم مشاركة غينتنر مع فريقه أمام فولفسبورغ

GMT 18:50 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ محمد بن راشد يحضر أفراح الفلاسي والكتبي

GMT 12:42 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

القضاء الأميركي يحكم على شاب واعد عشرات النساء "بالمجان"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates