واشنطن تطلب من 15 دبلوماسيًا كوبيًا مغادرة البلاد على خلفية الهجمات الصوتية
آخر تحديث 13:47:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بسبب بمعاناة 21 موظفًا في السفارة الأميركية في "هافانا" من مشكلات صحية

واشنطن تطلب من 15 دبلوماسيًا كوبيًا مغادرة البلاد على خلفية "الهجمات الصوتية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - واشنطن تطلب من 15 دبلوماسيًا كوبيًا مغادرة البلاد على خلفية "الهجمات الصوتية"

السفارة الكوبيه في واشنطن
واشنطن - عادل سلامة

قرَّرت السلطات الأميركية طرد 15 دبلوماسيًا كوبيًا من واشنطن، لأن الحكومة الكوبية "تقاعست عن حماية دبلوماسيين أميركيين من هجمات صوتية غامضة". وأمهلت السلطات الأميركية الدبلوماسيين الكوبيين المطرودين سبعة أيام للمغادرة. وتأتي هذه الخطوة من جانب وزارة الخارجية الأميركية، بعد سحب واشنطن لأكثر من نصف دبلوماسييها من العاصمة الكوبية الأسبوع الماضي.

وعانى ما يقرب من عشرين دبلوماسيا وموظفا أميركيا مشكلات صحية، بعد هجمات غامضة في هافانا. وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيان له أمس الثلاثاء: "اتخذ هذا القرار بسبب تقاعس كوبا عن اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية دبلوماسيينا طبقا لالتزاماتها وفقا لاتفاقية فيينا. سيضمن هذا الأمر الإنصاف في عملنا الدبلوماسي". وأفادت تقارير بمعاناة 21 شخصا من العاملين في السفارة الأميركية في "هافانا" من مشكلات صحية، تترواح بين صدمات طفيفة في الدماغ وصمم ودوار وغثيان.

وأشارت تقارير في وقت سابق إلى أن السبب هو "هجمات صوتية"، لكن ذلك لم تثبت صحته بعد. وتنفي الحكومة الكوبية استهدافها العاملين في السفارة الأميركية، كما لم تتهمها واشنطن بالمسؤولية عن الهجمات المزعومة. وأضاف تيلرسون في بيانه: "نحن مستمرون في الحفاظ على علاقاتنا الدبلوماسية مع كوبا، وفي التعاون معها، وفي ذات الوقت نتابع التحقيق في هذه الهجمات". وقال مسؤول أميركي الأسبوع الماضي: "نحن لا نعلم الأدوات أوالطرق التي تنفذ بها تلك الهجمات". وأضاف المسؤول أنه "إلى أن تتمكن كوبا من ضمان سلامة دبلوماسيينا لديها، فستبقى سفارتنا مقتصرة على موظفي الطوارئ للتقليل من عدد الدبلوماسيين المعرضين للخطر".

والاعتداءات، التي وصفت في البداية على أنها صادرة عن جهاز صوتي ما، أثرت على 22 موظفا في السفارة في هافانا على الأقل خلال الأشهر القليلة الماضية. وأظهر الأشخاص الذين تأثروا عوارض جسدية بينها أوجاع في آذانهم وفقدان للسمع ودوار وصداع وتعب ومشاكل في الإدراك وصعوبات في النوم. ولم تتم إعادة العلاقات الدبلوماسية الأميركية-الكوبية بشكل كامل حتى العام 2015، إلا أنها تدهورت منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب الرئاسة مطلع العام الجاري.

وكان تيلرسون أعلن في ايلول/سبتمبر الماضي استدعاء بلاده أكثر من نصف دبلوماسييها من هافانا. كما نصحت الحكومة الاميركية المواطنين الأميركيين بعدم زيارة كوبا، بسبب "حوادث غير مفسرة" سببت فقدانًا في السمع وحالات دوار وإعياء بين أفراد السفارة الأميركية. كما أمهلت السلطات الأميركية الدبلوماسيين الكوبيين سبعة أيام للمغادرة. وتمثل إجراءات إدارة ترامب ضربة جديدة لسياسة التقارب بين واشنطن وهافانا التي انتهجها سلفه باراك أوباما.

من جانب آخر، قدم السفير الأميركي الجديد لدى روسيا جون هانتسمان أوراق اعتماده الدبلوماسية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مراسم في الكرملين اليوم. ويأتي تولي هانتسمان منصبه في موسكو في وقت تحقق فيه لجان في الكونغرس والمستشار الخاص روبرت مولر في مزاعم بأن روسيا سعت للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية التي أجريت في العام الماضي دعما لترامب، وكذلك احتمال وجود تواطؤ بين بعض أفراد فريق ترامب وموسكو. وتنفي موسكو مثل هذه الاتهامات كما يرفض ترامب الحديث بشأن أي تواطؤ. وقال هانتسمان خلال جلسة تأكيد توليه منصبه الجديد إنه "لا يوجد شك في تدخل روسيا في الحملة الانتخابية عام 2016".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تطلب من 15 دبلوماسيًا كوبيًا مغادرة البلاد على خلفية الهجمات الصوتية واشنطن تطلب من 15 دبلوماسيًا كوبيًا مغادرة البلاد على خلفية الهجمات الصوتية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates