اللواء الناظوري يوضح تورُّط قطر في اغتيال رئيس الأركان الأسبق وسبب قتله
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السفارة الفرنسية تنفي أي علاقة لها بإطلاق سيف الاسلام القذافي وتطالب بمحاكته

اللواء الناظوري يوضح تورُّط قطر في اغتيال رئيس الأركان الأسبق وسبب قتله

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اللواء الناظوري يوضح تورُّط قطر في اغتيال رئيس الأركان الأسبق وسبب قتله

رئيس الأركان الأسبق عبد الفتاح يونس
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

كشف رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري، مساء الاثنين، أن "قطر متورطة في اغتيال رئيس الأركان الأسبق عبد الفتاح يونس، ضمن خطتها للسيطرة على البلاد عبر الجماعات الإرهابية".

وأوضح الناظوري أن "يونس اعترض على وجود رئيس الأركان القطري حمد بن علي العطية في ليبيا حيث كان يتحرك مع قيادات "الإخوان" من مكان لمكان وذهب معهم إلى الخطوط الأمامية."

وسأل يونس المسؤول العسكري القطري "كيف تدخل البلد من دون إذني؟" ليتعرض للاغتيال بعدها بشهر، بحسب الناظوري. وقال رئيس الأركان الليبي إن قطر استغلت الفرصة في ليبيا، "وقد طلبوا مني شخصيا أن أكون آمر كتيبة ولكن وضعوا شرطا، أن أكون تحت قيادة أحد المتطرفين."  وذكر أن أحد الضباط القطريين قال لرئيس المجلس الانتقالي حينها مصطفى عبد الجليل:"لا تعط الجيش الأسلحة، فهو من يرعى الانقلابات".

وأكد أن قطر وفرت دعما مباشرا عام 2014 للجماعات الإرهابية، إذ توالت الطائرات القطرية على مطاري معيتيقة ومصراتة، لتزويد المسلحين المتطرفين بالعتاد. كما دأبت الدوحة، بحسب الناظوري، على إقناع بعض القبائل في الجنوب بالتمرد من أجل تقسيم البلاد.

واغتيل يونس في 28 يوليو/تموز 2011 في بنغازي بعد تعرضه لإطلاق نار أمام فندق كان من المزمع إقامة اجتماع للمجلس الوطني الانتقالي فيه. وكان يونس قد تم استدعاؤه من الخطوط الأمامية للمواجهات، من أجل المثول أمام لجنة من أربعة قضاة كانت تحقق في سير العمليات العسكرية. وألقت خلية مسلحة القبض على يونس واثنين من حراسه، وقتلته في الطريق إلى بنغازي.

من جهة ثانية، سيطرت قوات الجيش أمس الاثنين على نقطة مهمة فى محور ” وسط البلاد ” في مدينة بنغازي، و هي مبنى الامن الداخلي سابقا حيث تتمترس بقايا تنظيم "داعش و شورى الثوار" في المدينة منذ سنة 2012 تحيث مركزت قوات درع ليبيا التي كانت مدعومة حينها من المؤتمر العام و رئاسة أركانه في مبنى الامن الداخلي الذي تحول في اكتوبر/تشرين الأول 2014 ملاذاً لقيادة تنظيم "داعش" فى بنغازي .

وأعلن مكتب الإعلام في رئاسة أركان القوات البحرية التابعة للقيادة العامة، علي ثابت، السيطرة على مقر الأمن الداخلي سابقًا والذي تتمركز به قوات درع ليبيا 1 الشهير بـ"درع البحر" في منطقة سوق الحوت في مدينة بنغازي. وقال ثابت لـ"بوابة الوسط"، اليوم الثلاثاء، إن القوات البحرية والوحدات المساندة لها فرضت سيطرتها على مقر الأمن الداخلي في "سوق الحوت" الملاصق المجاور لمحكمة شمال بنغازي في منطقة "وسط البلاد" في المدينة. وأوضح ثابت، إن القوات البحرية والوحدات المساندة تقدمت في عملية أقتحام وفرضت سيطرتها على المقر، وفقد الجيش الليبي شهيد الواجب علي مختار الفرجاني التابع للكتيبة "240 دبابات"، وأصيب أربعة جنود من القوات البحرية.

وأصدر مجلس اعيان قبائل الزنتان بيانا ردا على ما يسمى المجلسين العسكري والبلدي  الزنتان ، ويرفض اتهامهما له بالخيانة، ويفضح بعض ما كان يتم تدبيره والقيام به من قبل هذين المجلسين من إجراءات وخطوات احادية بخصوص الدكتور سيف الاسلام و لم يكن مجلس الأعيان طرفاً مشاركاً فيها . وقال: ان "كتيبة ابوبكر الصديق وحدها لها حق الاعلان عن اطلاق سراح سيف الاسلام معمر القدافي وذلك اتباعاً وامتثالاً لقوانين الدولة ".

ونفت السفارة الفرنسية في ليبيا في بيان لها اليوم الأخبار المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي بشأن علاقة فرنسا بموضوع الإفراج عن سيف الإسلام القذافي، مبينة بأن هذه الإشاعات لا أساس لها من الصحة. وأكدت السفارة في بيانها على أن موقف فرنسا الثابت هو أن يتحمل سيف الإسلام القذافي مسؤوليته أمام العدالة، مبينة بأن فرنسا قد رحبت وأيدت قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بخصوص إصدار مذكرة توقيف في حق سيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. ودعت السفارة الفرنسية في ختام بيانها إلى تسليم سيف الإسلام القذافي من جديد إلى العدالة حتى تتم محاكمته على ما قام به من أفعال بحسب نص البيان.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللواء الناظوري يوضح تورُّط قطر في اغتيال رئيس الأركان الأسبق وسبب قتله اللواء الناظوري يوضح تورُّط قطر في اغتيال رئيس الأركان الأسبق وسبب قتله



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية

GMT 03:08 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وكيل وزارة الدفاع يستقبل مساعد وزير الدفاع الباكستاني

GMT 05:57 2019 الأحد ,24 شباط / فبراير

عبدالله مال الله يكشف أصعب لحظاته في الملاعب

GMT 18:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

"سانغ يونغ" تبدأ باختبار سيارات "Korando"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates