اختطاف مسؤول قطاع التربية في درنة  والاشتباكات المسلحة تتجدَّد في طرابلس
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المجلس الرئاسي الليبي يدعو مؤيدي الاتفاق السياسي إلى عدم الانجرار وراء الفتن

اختطاف مسؤول قطاع التربية في درنة والاشتباكات المسلحة تتجدَّد في طرابلس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اختطاف مسؤول قطاع التربية في درنة  والاشتباكات المسلحة تتجدَّد في طرابلس

الاشتباكات المسلحة تتجدَّد في طرابلس
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

تجدَّدت الاشتباكات المسلحة فجر اليوم الخميس، في العاصمة الليبية طرابلس، بين قوات الأمن المركزي في حي "بوسليم" التابعة لحكومة الوفاق، وميليشيات مصراتة.

وقالت مصادر محلية إن أصوات الرصاص سُمع في طرابلس فجرًا، معلنًا عن بدء صراع مسلح جديد بين ميليشيات الأمن المركزي في حي بوسليم التي يشرف عليها غنيوة الككلي، ومليشيات مصراتة المتمركزة في مشروع الهضبة.

وأشارت إلى أن القيادي البارز في الميليشيات الموالية لحكومة الإنقاذ، صلاح بادي، "هو من أعطى الإشارة لانطلاق عملية سماها فخر ليبيا ضد قوات حكومة الوفاق الوطني ومحاصرة منطقة بوسليم من كافة المحاور".

وأضافت أن بادي أمر عبر شبكات التواصل الاجتماعي سكان حي بوسليم بإخلاء المنطقة لمدة 72 ساعة، وهو الزمن المقرر للعملية.

وأمس الأربعاء، شنت ميليشيات ثوار طرابلس هجومًا على مقر وزارة الخارجية، وأخلته تمامًا قبل أن تعلن تعليق العمل في الوزارة لحين استقالة الوزير محمد سيالة، الذي أثار جدلًا كبيرًا بعد تصريحات أكد فيها على أن حفتر هو قائد الجيش الليبي.

واختطفت مجموعة مسلحة من "أولياء الدم" في منطقة لاثرون غرب مدينة درنة، المسؤول في قطاع التربية والتعليم كمال دربي واقتادته الى جهة مجهولة، موجهة له تهمة الإرهاب. وصادرت المجموعة المسلحة ذاتها جهاز كمبيوتر محمول من إحدى العائلات أثناء مرورها من المنطقة، بدعوى الأسباب أمنية. وقال نشطاء على صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي موالين لعملية الكرامة: إن كمال دربي، يدعم مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها، التابع لتنظيم "القاعدة"، حسب هذه الصفحات.

وفي واشنطن، اعتبر رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية محمود جبريل، أن الاستراتيجية التي اتبعتها الولايات المتحدة الأميركية، والتي عُرفت ب"القيادة من الخلف"، هي أسوأ استراتيجية طُبقت في ليبيا، بالتزامن مع دعوة وجهها المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبي الى مؤيدي الاتفاق السياسي إلى عدم الانجرار وراء الفتن وإعطاء الفرصة للمتربصين بالوفاق لإسقاط مشروع المصالحة في هذه الأوقات الحرجة التي تمر بها البلاد.

وقال جبريل في كلمته أمام مجلس العلاقات الليبية  الأميركية، الذي انطلق الاربعاء في واشنطن بمشاركة شخصيات سياسية أميركية وليبية: "ليس صحيحًا أن الليبيين لم يمتلكوا خطة اليوم التالي، بل كان هناك خطة ولم ترَ النور".  

وانتقد محمود جبريل السياسة التي اتبعها الرئيس الأميركي السابق بارك أوباما والتي عُرفت بـ"القيادة من الخلف" حيث قال: "القيادة من الخلف كانت أسوأ استراتيجية طبقت في ليبيا لأنها تعني ترك القيادة للآخرين من أجل إنهاء خلافاتهم في ليبيا".

ومن المقرر أن يناقش المشاركون في فعاليات المؤتمر، ما آلت إليه الأوضاع في البلاد خلال السنوات الست الأخيرة. وقال مصدر ليبي إن هذه الخطوة من شأنها أن تلفت الانتباه إلى الملف الليبي بجدية أكثر، وسرعة أكبر تتطلبها الأوضاع الراهنة المتعلقة في ليبيا ودول الجوار.

ودعا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق مؤيدي الاتفاق السياسي إلى عدم الانجرار وراء الفتن وإعطاء الفرصة للمتربصين بالوفاق لإسقاط مشروع المصالحة في هذه الأوقات الحرجة التي تمر بها البلاد، مؤكدا أن الوطن لا يمكن اختزاله في حكومة أو مجلس أو هيئة أو جماعة أو تجمع أو شخص.

وأكد المجلس في بيان أمس حول تصريحات وزير خارجية الوفاق محمد سيالة بشأن المشير خليفة حفتر، أنه يلتزم بالنأي بنفسه عن المساومات والتجاذبات السياسية في البلاد، وأنه ليس طرفاً في الأزمة الليبية منبهاً المسؤولين بالوفاق على الالتزام بهذا النهج. وأوضح المجلس أن مطالبه من المؤسسات الشرعية الأخرى المنبثقة عن الاتفاق السياسي تنحصر في أن تلتزم بالاستحقاقات المنصوص عليها ومن بينها وأهمها حسم تعيينات المناصب السيادية والمدنية والعسكرية العليا والتي أوضحت بنود الاتفاق آليات تنفيذها.

وكان سيالة قال الاثنين في الجزائر، إن حفتر هو قائد عام الجيش، وقرار تعيينه صدر من مجلس النواب المنتخب. وعاد سيالة وطالب حفتر القبول بالسلطة المدنية للعب دور في ليبيا. وأثارت تصريحات الوزير توتراً في طرابلس حيث تم نشر دبابات وعربات مدرعة حول مقر الحكومة.

واستقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج الأربعاء في مقر المجلس في طرابلس المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي الى ليبيا ورئيس تنزانيا السابق جايكا كيكوتي .وتناول الاجتماع آخر مستجدات الوضع السياسي والجهود الجارية في إطار التسوية السياسية للأزمة الليبية الراهنة. وثمن السراج الدور الفعال للاتحاد الأفريقي في دعم المصالحة الوطنية الشاملة بين جميع الأطراف لإنجاح العملية السياسية في ليبيا.

وتطرق كيكوتي إلى جهد الاتحاد الأفريقي واللجنة العليا الخاصة بليبيا، من أجل المساهمة في إيجاد حلول للأزمة الراهنة ودعم الاتفاق السياسي، مؤكداً أن زيارته تأتي في إطار جولة يقوم بها في عدد من المدن الليبية ولقاء الأطراف السياسية المختلفة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختطاف مسؤول قطاع التربية في درنة  والاشتباكات المسلحة تتجدَّد في طرابلس اختطاف مسؤول قطاع التربية في درنة  والاشتباكات المسلحة تتجدَّد في طرابلس



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates