الإمارات نموذج عالمي فريد في تمكين المتقاعدين لتحقيق الاستقرار
آخر تحديث 14:58:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يُشّكلون ركيزة أساسية في المجتمع وعنصرًا لتعزيز المشهد التنموي

الإمارات نموذج عالمي فريد في تمكين المتقاعدين لتحقيق الاستقرار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات نموذج عالمي فريد في تمكين المتقاعدين لتحقيق الاستقرار

دولة الإمارات
دبي - صوت الامارات

كانت دولة الإمارات ولا تزال سبّاقة في خلق السياسات والأنظمة التي تؤثر وبشكل إيجابي مباشر في الخدمات المقدمة للمواطنين بمختلف المجالات، لاسيما فئة المتقاعدين، باعتبارهم الأساس الباني الذي أسهم في دفع عجلة التقدم على مرور سنوات من البناء المتواصل والعمل الدؤوب، وتكريمهم من خلال المبادرات والمشاريع، وتمكينهم بشكل دائم في المجتمع، ما يسهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لهم ولأسرهم.يشّكل المتقاعدون في دولة الإمارات ركيزة أساسية في المجتمع، وعنصرًا مهمًا نحو تعزيز المشهد التنموي المزدهر في الدولة، فهم يتمتعون بخبرات متنوعة ورؤى ثاقبة، كما أنهم بذلوا جهدًا كبيرًا لما وصلت عليه الدولة اليوم من مكانة عالمية مرموقة، كما يُشهد للقيادة الرشيدة حرصها الكبير على تحسين المستويات المعيشية لمواطنيها والمقيمين فيها، وتأمين أفضل المعايير التي تضمن لهم الكرامة والطمأنينة، وخاصة للمتقاعدين من شعبها الذين يبذلون كل الجهود، ويعملون بأقصى الطاقات لأجل خدمة الوطن والإسهام بكل ما يمكن في مسيرة نموه وتقدمه، وذلك لما يلمسونه من اهتمام الدولة بحاضرهم ومستقبلهم، وفق أفضل الممارسات العالمية الخاصة بتأمين حياتهم بعد التقاعد كما كانت قبله.

إحصائيات
وأشارت الإحصائيات الأخيرة حلول دولة الإمارات في المركز الأول إقليميًا والـ15 عالميًا على قائمة أفضل دول العالم للتقاعد 2020، بحسب مجلة "سي إي أو وورلد" الأمريكية حول تصنيف جودة حياة المتقاعدين في 100 بلد في العالم، استنادًا إلى قياس مدى توافر أسباب الراحة والحياة الكريمة للمتقاعدين، حيث تفوقت الدولة في ذلك على كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وروسيا وجميع الدول الإسكندنافية وغيرها، إذ كانت صدارة القائمة من نصيب نيوزيلندا، ثم لكسمبورغ، تلتها سويسرا، ثم كندا وأستراليا وإسبانيا والبرتغال ومالطة وفرنسا وتايلاند وسلوفينيا وفيتنام وإندونيسيا والإكوادور.

إن التصنيف الذي نالته دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم للتقاعد، يشير إلى الحقوق التي تكفلها لمتقاعديها من المواطنين، حرصًا على تأمين حياة آمنة ومعيشة كريمة لهم، فعلى المستوى الاتحادي يُطبق قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية رقم (7) لعام 1999 وتعديلاته على كل مواطن، ذكرًا كان أم أنثى يعمل في القطاعين العام والخاص، عبر إلزام صاحب العمل بإشراك المواطنين العاملين لديه في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، وذلك لغير الخاضعين لأي من قوانين المعاشات والتأمينات الاجتماعية الأخرى في الدولة، حيث يسري قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية على الموظفين وأصحاب المهن الحرة من مواطني دولة الإمارات والمواطنين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما كان لقانون المعاشات الاتحادي الذي يمنح المؤمَّن عليه الذي استمر بالعمل لمدة 35 عامًا، المعاش بالحد الأقصى بنسبة 100% من راتب حساب المعاش، ميزة لم تحققها أي دولة في العالم على صعيد صناديقها التقاعدية، إضافة إلى أن القانون يضمن ارتفاع المعاش التقاعدي كلما زادت سنوات خدمة المؤمن عليه، بما يضمن للمتقاعد الحصول على أغلب العناصر الرئيسية في الراتب، كالراتب الأساسي وعلاوة الأبناء وغلاء المعيشة وبدل السكن والعلاوة الاجتماعية، اعتمادًا على زيادة مدة خدمته، وصولًا إلى مدة الحد الأقصى للمعاش، بما يحفظ للمواطنين المتقاعدين مستويات معيشية كريمة واستدامة مالية بعد التقاعد.

قانون
وكان إصدار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكمًا لإمارة أبوظبي، القانون رقم 15 لسنة 2020 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 2 لسنة 2000 في شأن معاشات ومكافآت التقاعد المدنية للإمارة، إشارة أكيدة إلى أهمية تعزيز نظام التقاعد في أبوظبي، وعلى رأسها رفع الحد الأقصى للراتب الخاضع للاستقطاع للمواطنين العاملين في القطاع الخاص من 60 ألفًا إلى 200 ألف درهم، ورفع الحد الأدنى للراتب الخاضع للاستقطاع من 3 آلاف إلى 6 آلاف درهم، وتتحمل الحكومة التكلفة المالية الناتجة عن هذا التعديل، بما لا يرتب على المؤمَّن عليهم أي التزامات مالية إضافية، ويضمن رفع قيمة معاش المواطنين العاملين بالقطاع الخاص بعد التقاعد، تشجيعًا للباحثين عن عمل إلى الانخراط في هذا القطاع.

 

 قد يهمك ايضا:

الإمارات تجدد دعوتها لمجلس الأمن الدولي للاضطلاع بدوره في قضايا تغير المناخ

الإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية ثالثة إلى كولومبيا لدعم جهودها في مكافحة "كورونا"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات نموذج عالمي فريد في تمكين المتقاعدين لتحقيق الاستقرار الإمارات نموذج عالمي فريد في تمكين المتقاعدين لتحقيق الاستقرار



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 01:16 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

جزيرة خاصة في بنما للبيع بـ 392 ألف دولار

GMT 23:35 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

النفط يرتفع مع تخفيف قيود كورونا

GMT 22:16 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

موسكو تفتتح أكبر مركز ترفيهي في أوروبا وآسيا هذا العام

GMT 05:39 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

السعودية تُسلم أول سعودية رخصة قيادة سيارة الإثنين

GMT 08:10 2015 السبت ,06 حزيران / يونيو

إطلاق هواوي لهاتف "Honor 7" بمستشعر للبصمة

GMT 15:46 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

بدْء الفصل الدراسي الثالث في جميع مدارس أبوظبي

GMT 14:01 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

سعر الدرهم الإماراتي مقابل ريال عماني الجمعة

GMT 14:35 2013 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

"لعنة الساعة التاسعة" للسوداني محمد الخير

GMT 10:38 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

معرض في لندن لصور الفنان الشهير مان راي

GMT 03:48 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تيريزا ماي تُطيح بوزير التجارة الخارجية البريطاني

GMT 11:20 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

محمد عادل يوضح اختلاف دوره في "أبو العروسة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates