بريطانيا توافق على تسليم نصف منطقتها في قبرص والتنازل عن قواعدها
آخر تحديث 14:32:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اشترطت وصول الأتراك واليونانيين إلى اتفاق تاريخي في مفاوضات السلام

بريطانيا توافق على تسليم نصف منطقتها في قبرص والتنازل عن قواعدها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بريطانيا توافق على تسليم نصف منطقتها في قبرص والتنازل عن قواعدها

بوريس جونسون
لندن - كاتيا حداد

وافقت بريطانيا على تسليم نصف منطقتها، في جزيرة قبرص، بشرط أن يتوصل الأتراك واليونانيون إلى اتفاق تاريخي، في مفاوضات السلام القبرصية، المزمعة حاليًا في مدينة جنيف السويسرية. ومن المقرر أن ينضم وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إلى زعيمي قبرص التركية واليونانية، في محاولة للوصول إلى تسوية لإعادة توحيد جزيرة قبرص للمرة الأولى، منذ الغزو التركي للجزيرة عام 1974.

ومازالت بريطانيا محتفظة بمنطقتين على الجزيرة، وهما أكروتيري ودكليا ذات سيادة بريطانية؛ إذ تم إنشاءهما عام 1960 من قبل معاهدة التأسيس، عندما حققت قبرص الاستقلال عن الإمبراطورية البريطانية. وفي 2009، عرض رئيس الوزراء البريطاني، غوردون بروان، تسليم ما يقرب من نصف أراضي السيادة البريطانية على الجزيرة، بشرط أن يعقد الطرف التركي واليوناني، اتفاقًا لإعادة توحيد الجزيرة.

وأعرب متحدث باسم الخارجية البريطانية عن رغبة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، في الالتزام بالعرض الذي قدمه بروان، مشيرًا إلى أن تسليم القواعد العسكرية البريطانية، لن يؤثر على العمليات العسكرية البريطانية.  وكانت قاعدة أكروتيري أو قاعدة السيادة الغربية، تضم قاعدة رئيسية لطائرات القوات الملكية الجوية، التي تشن غارات في سورية وأفغانستان والعراق، والتي كانت تقصف تنظيم "داعش" في شمال سورية. وعقد رئيس جمهورية قبرص التركية مصطفى أقينجي، وزعيم القبارصة الروم نيكوس أناستياياديس، اجتماعهما الثالث والأخير في مكتب الأمم المتحدة، في مدينة جنيف السويسرية، الذي يحتضن الجولة الثالثة من المفاوضات.

وأجريت الجولة الأولى من المفاوضات، في مدينة مونت بيليرين السويسرية في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأجريت الجولة الثانية في نفس المدينة في 20من الشهر ذاته. وخلال الجولة الأولى، أعرب أناستياياديس عن حاجته للوقت أمام الانفتاح التركي، على طاولة المفاوضات، ولاحقًا قرر الجانبان عقد جولة ثانية في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وفشلت الجولة الثانية من المفاوضات، بسبب المواقف المتشددة للجانب اليوناني ومبالغته في الطلبات.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا توافق على تسليم نصف منطقتها في قبرص والتنازل عن قواعدها بريطانيا توافق على تسليم نصف منطقتها في قبرص والتنازل عن قواعدها



خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان سهرة أسود يرمز للأناقة

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. أقـــــــرأ أيضـــــــــا: تألق كيدمان بفستان ذهبي في "كان" السينمائي وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عام...المزيد

GMT 14:29 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
 صوت الإمارات - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 06:07 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

يوسف يوراري بولسن يقود الدنمارك لفوز ثمين على سويسرا

GMT 08:02 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

السويد تُكرم إبراهيموفيتش بـ "تمثال برونزي" في مالمو

GMT 08:11 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يحتفل بمرور 4 أعوام على تعيين كلوب مدرباً للريدز

GMT 07:50 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

مدرب أرسنال يكشف عن سبب رفضه للتدريب في الدوري الممتاز

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates