الملك سلمان يصدر أوامر ملكية قضت بإعادة هيكلة الوزارات والهيئات وتعيين وزراء جدد
آخر تحديث 20:57:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إنطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين على استمرار مسيرة التنمية والتطوير في المملكة

الملك سلمان يصدر أوامر ملكية قضت بإعادة هيكلة الوزارات والهيئات وتعيين وزراء جدد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الملك سلمان يصدر أوامر ملكية قضت بإعادة هيكلة الوزارات والهيئات وتعيين وزراء جدد

الملك سلمان
الرياض - سعيد الغامدي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم السبت، عدداً من الأوامر الملكية نصّت على إعادة هيكلة بعض الوزارات وإجراء تعديل على مجلس الوزراء شمل تعيين وزراء جدد.

وعين الملك سلمان وزراء جدد في الطاقة النفط والمياه والنقل والتجارة والشؤون الاجتماعية والصحة والحج وشكل هيئة عامة للثقافة.

وجاء في نص البيان الملكي أنه "انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على استمرار مسيرة التنمية والتطوير التي دأبت عليها بلادنا ولله الحمد والمنة منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ومن بعد أبنائه البررة ، فقد واصل خادم الحرمين الشريفين هذه المسيرة في إطار استراتيجية متكاملة ووفق خطط مدروسة وضعت بعد إجراء العديد من الدراسات المتخصصة، والتي بدأت أولى ثمارها بإعادة هيكلة أجهزة مجلس الوزراء وإلغاء العديد من المجالس والهيئات واللجان وإيجاد مجلسين أحدهما للشؤون السياسية والأمنية والآخر للشؤون الاقتصادية والتنمية اللذين باشرا مهامهما بما يخدم مصالح الوطن والمواطنين.

وامتداداً لذلك ومن منطلق التطوير المستمر وانسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية(2030) تمت إعادة دراسة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة بما يتوافق مع متطلبات هذه المرحلة ويحقق التطلعات في ممارسة أجهزة الدولة لمهامها وإختصاصاتها على أكمل وجه وبما يرتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم وصولاً إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة ، مما استدعى إلغاء ودمج وترتيب اختصاصات العديد من الوزارات والأجهزة والهيئات العامة والمصالح الحكومية بهدف تركيز المسؤوليات ووضوحها وتسهيل الإجراءات لتوفير أفضل الخدمات بما ينسجم مع سياسة الدولة ، ولتحقيق هذه الأهداف صدر اليوم عدد من الأوامر الملكية الكريمة شملت إعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة الحكومية وتعيين عدد من الوزراء والمسؤولين.

وفيما يأتي نصوص الأوامر الملكية:

بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.
 
أمرنا بما هو آت:

أولاً: تلغى "وزارة المياه والكهرباء"

ثانياً: يعدل إسم "وزارة التجارة والصناعة"  ليكون "وزارة التجارة والاستثمار".

ثالثاً : يعدل اسم "وزارة البترول والثروة المعدنية" ليكون "وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية" ، تختص بالطاقة، بالإضافة إلى ما سينقل إليها من المهام والمسؤوليات المتصلة بذلك والأنشطة المتعلقة بالكهرباء والصناعة، كما تتولى إدارة "البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية."

رابعاً: يعدل اسم "وزارة الزراعة"  ليكون "وزارة البيئة والمياه والزراعة"، وتنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاطي البيئة والمياه .

خامساً: يعدل اسم "وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد» ليكون «وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد".

سادساً: يعدل اسم "وزارة الحج" ليكون "وزارة الحج والعمرة".

سابعاً: تدمج وزارتا "العمل و"الشؤون الاجتماعية" في وزارة واحدة باسم "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية".

ثامناً: يعدل اسم "الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة" ليكون "الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة"، ويكون لها مجلس إدارة .

تاسعا : يعدل اسم "الرئاسة العامة لرعاية الشباب" ليكون "الهيئة العامة للرياضة"»، ويكون لها مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي .

عاشراً: يعدل اسم "هيئة تقويم التعليم العام" ليكون "هيئة تقويم التعليم"، وتنقل إليها المهام والمسؤوليات المتعلقة بنشاط تقويم وقياس التعليم العام والعالي في "وزارة التعليم"، و"المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني"، وتدمج معها كل من "الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي"، و"المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي»، و«مركز التقويم والاعتماد التقني والمهني"، ويعين رئيس مجلس إدارتها بأمر ملكي.

حادي عشر: تحول "مصلحة الزكاة والدخل" لتكون "الهيئة العامة للزكاة والدخل"، وترتبط بوزير المالية، ويكون لها مجلس إدارة يرأسه وزير المالية.

ثاني عشر: تنشأ "هيئة عامة للترفيه"، وتختص بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه، ويكون لها مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي.

ثالث عشر: تنشأ "هيئة عامة للثقافة"، ويكون لها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام.

رابع عشر: يرأس وزير العمل والتنمية الاجتماعية مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف.

خامس عشر: يرأس وزير البيئة والمياه والزراعة مجلس إدارة كل من "الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة"، و"الهيئة السعودية للحياة الفطرية"، و"المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة".

سادس عشر: يرأس وزير التجارة والاستثمار مجلس إدارة كل من "الهيئة العامة للاستثمار"، و"الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة"، و"الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة".

سابع عشر: يرأس وزير الصحة مجلس إدارة "هيئة الهلال الأحمر السعودي".

ثامن عشر : يرأس وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية مجلس إدارة كل من "الهيئة الملكية للجبيل وينبع"، و "صندوق التنمية الصناعية"، و"الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية"، و"هيئة المساحة الجيولوجية السعودية"، و"مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية"، و"هيئة تنمية الصادرات السعودية"، و"مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة".

تاسع عشر: يعين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء بأمر ملكي . عشرون: يعين رئيس مجلس المنافسة بأمر ملكي.

الحادي والعشرون: يعين رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بأمر ملكي.

الثاني والعشرون: يعين بأمر من رئيس مجلس الوزراء من يتولى المهام المسندة لوزير التجارة والاستثمار في تنظيم جمعية حماية المستهلك.

الثالث والعشرون: ترتبط "الهيئة العامة للطيران المدني" بوزير النقل.
 
الرابع والعشرون: تنقل المهام والمسؤوليات الخاصة بالمنافذ البرية التي تتولاها وكالة الخدمات المركزية بوزارة المالية إلى "مصلحة الجمارك" لتكون هي الجهة المسؤولة عن المنافذ البرية.

الخامس والعشرون: تستمر الأجهزة الحكومية المعنية بنشاط الترفية في أعمالها إلى حين قيام "الهيئة العامة للترفية" بمزاولة اختصاصاتها.
 
السادس والعشرون: تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخه بالآتي: -

 ( 1 ) استكمال الإجراءات اللازمة لإنفاذ مقتضى أمرنا هذا فيما يتطلب ذلك بما في ذلك نقل وتحديد الاختصاصات والأجهزة والموظفين والوظائف والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها.

 ( 2 ) مراجعة الأنظمة والتنظيمات والأوامر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البنود السابقة ، واقتراح تعديلها ، وإعداد ما يلزم من تنظيمات ومعالجة الآثار المترتبة على ذلك بما يتفق مع ما ورد في تلك البنود ، وذلك لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

كما نص الأمر الملكي بإعفاء الدكتور بندر بن محمد بن حمزة أسعد حجار وزير الحج من منصبه، وإعفاء الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزير التجارة والصناعة من منصبه،وإعفاء وزير النقل من منصبه، وإعفاء وزير الشؤون الاجتماعية من منصبه، وإعفاء وزير الصحة من منصبه،

كما تم اعفاء المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الصحة من منصبه.، نص الأمر الملكي بتعيين الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزيراً للصح.:

ونص الأمر الملكي بتعيين الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزيراً للتجارة والاستثمار:

ونص الأمر الملكي بتعيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وتعيين سليمان بن عبدالله الحمدان وزيراً للنقل، وتعيين الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن وزيراً للحج والعمر،: وتعيين الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير آل سعود مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، وتعيين الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأمير محمد بن سعود بن خالد آل سعود عضواً في مجلس الشورى.

كما نص الأمر الملكي بإعفاء الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية من منصبه، وتعيين الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة:

نص الأمر الملكي بتعيين الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة:

نص الأمر الملكي بتعيين الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة : 

نص الأمر الملكي بتعيين الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً لوزير الداخلية بالمرتبة الممتازة: ونص الأمر الملكي بتعيين المهندس علي بن إبراهيم النعيمي مستشاراً في الديوان الملكي بمرتبة وزير، وتعيين الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري مستشاراً في الديوان الملكي بمرتبة وزير، نص الأمر الملكي بتعيين الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضواً في هيئة كبار العلماء:

ونص الأمر الملكي بتعيين الدكتور محمد بن سليمان الجاسر المستشار بالديوان الملكي من منصبه: وتعيين الدكتور محمد بن سليمان الجاسر مستشاراً في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بمرتبة وزير.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك سلمان يصدر أوامر ملكية قضت بإعادة هيكلة الوزارات والهيئات وتعيين وزراء جدد الملك سلمان يصدر أوامر ملكية قضت بإعادة هيكلة الوزارات والهيئات وتعيين وزراء جدد



GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 22:47 2022 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

العثور على عدد كبير من حيوانات الفقمة نافقة عند بحر قزوين

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 05:53 2018 الإثنين ,02 تموز / يوليو

غوغل تكشف عن اسم هاتفها المقبل "بيكسل 3" بالخطأ

GMT 01:01 2015 الثلاثاء ,20 كانون الثاني / يناير

كيري في لندن الخميس للمشاركة في اجتماع لمكافحة "داعش"

GMT 15:05 2013 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

وزير الثقافة يفتتح مؤتمر الجمعيات الثقافيّة في الجيزة

GMT 03:23 2015 الإثنين ,27 إبريل / نيسان

"كتارا" تستضيف مهرجان الآسيان في 30 نيسان

GMT 16:35 2013 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حل ألعاب البازل يماثل إجراء بحث أكاديمي

GMT 23:09 2013 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

فيلم عن حياة المخرج الإيطالي "فلليني" في ذكراه

GMT 15:29 2015 الجمعة ,04 أيلول / سبتمبر

دعوني أصرخ في صمتي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates