اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى
آخر تحديث 00:00:31 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مارتن كوبلر يطرح أفكارًا للحل بينها تكليف 15 شخصية لاختيار الرئيس ونائبيه

اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى

اشتباكات في مدينة سبها الليبية
طرابلس - فاطمة السعداوي

أدَّت اشتباكات قبلية اندلعت بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان، في مدينة سبها عاصمة ولاية "فزان" الليبية، الى مقتل 19 شخصًا وإصابة 33 آخرين. وقالت مصادر محلية، إن أعنف تلك الاشتباكات كانت في منطقة المنشية، التي شهدت سقوط قذائف هاون على بيوت المواطنين، مشيرة إلى أنه جرى استخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة.

وقد انضم مقاتلون من قبيلتي "التبو" و"الطوارق"، إلى القذاذفة، في معركتهم مع مليشيات قوة الردع الخاصة في سبها، التابعة لقبيلة أولاد سليمان. واتهمت قبيلة القذاذفة، طرفًا ثالثًا بإشعال الفتنة في المدينة دون ذكر هويته، وربطت الاشتباكات بما يحصل في العاصمة طرابلس من محاولة جهة معينة السيطرة على الدولة سياسيًا و جغرافيًا، فيما نُقل عن قبيلة أولاد سليمان، أن سبب الاشتباكات يعود إلى تردد أحد الأشخاص وتحرشه بطالبات إحدى المدارس، ما استدعى التصدي له.

وساد هدوء حذر المدينة، مساء الخميس، مع جهود قبلية تبذل للتهدئة يشارك بها أعيان من القبيلتين. وأصدر المجلس الاجتماعي لقبائل "ورفلة" بيانًا حث فيه المتقاتلين على الصلح. وقال البيان: إن المجلس الاجتماعي لقبائل ورفله يناشد أبناء وأعيان القبيلتين بضبط النفس وتحكيم العقل وعدم التمادي وراء نزغات الشياطين فكل الخلافات مهما اشتدت وطالت فمآلها إلى الجلوس حتى بين الأعداء فما بالك بالأخوة والأصهار. وأشار البيان إلى أن المجلس الاجتماعي يعتزم حاليًا الاتصال بالمعنيين لحقن الدماء.

وأعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، عن قلقها البالغ إزاء أحداث العنف والأعمال العدائية على المدنيين من أهالي قبيلة القذاذفه بمدينة سبها. وذكرت اللجنة، في بيان، أن الأحداث المذكورة أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص من بينهم امرأة وطفلين وثلاثة شباب ورجل مسن، مؤكدة أن القصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة للأحياء المدنية في منطقة المنشية حيث يتوجد أهالي قبيلة القذاذفة، مستمر من الجماعات المسلحة التي تنتمي لقبيلة أولاد سليمان.

وناشدت اللجنة مشايخ وأعيان وحكماء القبائل والمدن الليبية ومجلس أعيان ليبيا، إجراء المصالحة بتدخل عاجل لوقف إطلاق النار ووقف المجرزة التي ترتكب بحق المدنيين من أهالي قبيلة القذاذفة في مدينة سبها.

وفي سرت، أعلن الناطق باسم غرفة عمليات "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق الوطني، العميد محمد الغصري، إن عددا من "الدواعش" محتجزون في أحد سجون مصراتة للتحقيق معهم. وقال الغصري، الخميس في تصريحات لموقع "بوابة الوسط" الإخباري الليبي، إن جثث أعداد كبيرة من قتلى "داعش" موجودة في ثلاجات حفظ الجثث مرقمة وموثقة، وستظهر هذه الحقائق جميعها أمام الإعلام قبيل إعلان تحرير سرت بقليل.

ورد محمد الغصري على الاشخاص الذين اتهموا قوات "البنيان المرصوص" بدمير سرت ووصفهم بـ"الجاهلين"، معرجا بالقول إن هؤلاء، خلال مداخلاتهم عبر إحدى القنوات الليبية، لم يترحموا حتى على أرواح شهداء البنيان المرصوص، الذين قدموا أكثر من 670 شهيدا وقرابة 3000 آلاف جريح خلال 6 أشهر.

وأوضح أن قوات "البنيان المرصوص" استطاعت طرد تنظيم "داعش" من أبوقرين وحتى سرت وضواحيها، مشيرًا إلى أنه ستتم ملاحقة الخلايا النائمة والفلول الهاربة من سرت ومن تعاون معهم.

وأكد مصدر طبي في مستشفى مصراتة المركزي أن قسم الطوارئ استقبل ثلاثة قتلى وثلاثين جريحا من قوات "البنيان المرصوص"، خلال اشتباكات دارت، الأربعاء، على محور الجيزة البحرية في سرت. يذكر أن قوات البنيان المرصوص تشن، منذ مايو/أيار الماضي، عملية عسكرية لتطهير المدينة من تنظيم داعش الذي يسيطر عليها منذ منتصف 2014.

وأعلنت قوات المشير خليفة حفتر قائد القوات الموالية لمجلس النواب الليبي ، مساءالخميس، سيطرتها الكاملة على منطقة "القوارشة"، غربي مدينة بنغازي . ونقلت الصفحة الرسمية لـ"قوات حفتر" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن قائد غرفة عمليات الكرامة في بنغازي العميد عبدالسلام الحاسي، إعلانه "تحرير محور منطقة القوارشة بالكامل".

وتعد "القوارشة"، من أهم المناطق التي تمركز فيها "مجلس شورى ثوار بنغازي" إضافة إلى "كتيبة أنصار الشريعة" ووجود عناصر لتنظيم "داعش" الإرهابي في أحياء من المدينة.

وفي طرابلس، كشف نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، علي القطراني، أن المبعوث الأممي إلى ليبيا طرح أختيار 15 شخصية وطنية مخولة لإختيار الرئيس ونائبيه والغاء المادة الثامنة وإرجاع منصب القائد الأعلى لمجلس النواب، مشيراً إلى أن المبعوث الأممي مارتن كوبلر أكد أننا وصلنا إلى طريق مسدود والمجلس الرئاسي أصبح عاجز بشكل تام.

وقال القطراني في حديثه إلى قناة "ليبيا" الفضائية: "لدينا شروط واضحة وصريحة لتعديل هذا الاتفاق ولابد من فتح الاتفاق السياسي والعودة للمسودة الرابعة وابقاء القائد العام لدى مجلس النواب هذه المطالب اخذنا بها شبه وعود من كوبلر". وأضاف القطراني : نحن "اقترحنا على كوبلر اجراء انتخابات مبكرة ليخرج مجلس نواب جديد لكن ندرك أن هناك شخصيات سترفض ذلك المقترح".

وأشار القطراني إلى أن لجنة الحوار لا تمثل الليبيين وليس لديهم قاعدة شعبية في ليبيا وهي تمثل التيار الاسلامي و الاخوان ومن يتبعهم ونحن نريد الاطراف الفاعلة في ليبيا للجلوس والاتفاق معهم وسوف نوافق على الاتفاق اذا راينا انه يحتوي على ضمانات لجيشنا، متهمًا المجلس الرئاسي بالوقوف ضد قوات الجيش الليبي، لافتًا إلى أن المجلس الرئاسي امتنع عن صرف الاموال للجيش الليبي على الرغم من دعم قوات البنيان المرصوص.

وكان مارتن كوبلر أكد أن القضاء على الإهارب يصب في مصلحة جميع الليبيين. وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن ‏الجيش الوطني الليبي يتكبد خسائر مؤلمة في الأرواح في سبيل محاربة الإرهاب في بنغازي محققا تقدما مهما. القضاء على الإرهاب لمصلحة جميع الليبيين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى



دنيا بطمة بإطلالات جذابة وأكثر جرأة

القاهرة - صوت الإمارات
دنيا بطمة أطلت مؤخرا بلوك مختلف وأكثر جرأة، وذلك بعد أن صدمت الفنانة المغربية جمهورها في الفترة الماضية بقرار انفصالها عن زوجها المنتج البحريني محمد الترك والد الفنانة حلا الترك، وجاءت اختيارات دنيا بطمة لأزيائها في ظل هذه الظروف العائلية توحي بالثقة والقوة وكذلك التحدي، كما أن إطلالتها الأخيرة جاءت شبيهة إلى حد كبير بالستايل الذي سبق أن اعتمدته هيفاء وهبي على المسرح، فهل تعمدت نجمة Arab Idol تقليد الديفا في آخر ظهور لها؟ إطلالة دنيا بطمة حديث الجمهور بسبب تشابهها بستايل هيفاء وهبي دنيا بطمة أبهرت جمهورها في أحدث ظهور لها على "انستجرام" بسبب الفيديو الذي استعرضت من خلاله إطلالتها في الحفل الأخير الذي قامت باحيائه، وجاء اللوك بعيدا عن الستايل المغربي المحتشم الذي تعودت على اعتماده خلال حفلاتها السابقة والذي تنوع بين الق...المزيد

GMT 04:01 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سيرين عبد النور تشع جمالاً بالفستان الأحمر
 صوت الإمارات - سيرين عبد النور تشع جمالاً بالفستان الأحمر

GMT 11:42 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023
 صوت الإمارات - "ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023

GMT 04:08 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل
 صوت الإمارات - طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل

GMT 06:24 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تدهور صحة الإعلامي المصري مفيد فوزي
 صوت الإمارات - تدهور صحة الإعلامي المصري مفيد فوزي

GMT 01:43 2022 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمات عربيات حافظن على جمالهن الطبيعي
 صوت الإمارات - نجمات عربيات حافظن على جمالهن الطبيعي

GMT 05:00 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لتصميم المطبخ المعاصر
 صوت الإمارات - نصائح لتصميم المطبخ المعاصر

GMT 05:28 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

انفجار عند مدخل القدس يتسبب في إصابة 10 أشخاص

GMT 12:27 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خدمة "كاكاو توك" تضيف ميزة “الدردشة السرية” إلى تطبيقها

GMT 09:43 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

للمرأة مطالبها في الحبّ وهي تتخطّى العشق

GMT 18:47 2013 الخميس ,21 شباط / فبراير

كلوريا كرفِتز تكتشفت ذاتها عبر القصيدة

GMT 17:22 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

دينا فؤاد تطلب الطلاق من زوجها في "ظلّ الرئيس"

GMT 02:36 2012 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

5 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف النقال

GMT 19:00 2012 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

كيلي بروك شبه عارية في تقويم 2013

GMT 23:44 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

وظائف تؤثر على قلب المرأة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates