اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مارتن كوبلر يطرح أفكارًا للحل بينها تكليف 15 شخصية لاختيار الرئيس ونائبيه

اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى

اشتباكات في مدينة سبها الليبية
طرابلس - فاطمة السعداوي

أدَّت اشتباكات قبلية اندلعت بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان، في مدينة سبها عاصمة ولاية "فزان" الليبية، الى مقتل 19 شخصًا وإصابة 33 آخرين. وقالت مصادر محلية، إن أعنف تلك الاشتباكات كانت في منطقة المنشية، التي شهدت سقوط قذائف هاون على بيوت المواطنين، مشيرة إلى أنه جرى استخدام أسلحة خفيفة ومتوسطة.

وقد انضم مقاتلون من قبيلتي "التبو" و"الطوارق"، إلى القذاذفة، في معركتهم مع مليشيات قوة الردع الخاصة في سبها، التابعة لقبيلة أولاد سليمان. واتهمت قبيلة القذاذفة، طرفًا ثالثًا بإشعال الفتنة في المدينة دون ذكر هويته، وربطت الاشتباكات بما يحصل في العاصمة طرابلس من محاولة جهة معينة السيطرة على الدولة سياسيًا و جغرافيًا، فيما نُقل عن قبيلة أولاد سليمان، أن سبب الاشتباكات يعود إلى تردد أحد الأشخاص وتحرشه بطالبات إحدى المدارس، ما استدعى التصدي له.

وساد هدوء حذر المدينة، مساء الخميس، مع جهود قبلية تبذل للتهدئة يشارك بها أعيان من القبيلتين. وأصدر المجلس الاجتماعي لقبائل "ورفلة" بيانًا حث فيه المتقاتلين على الصلح. وقال البيان: إن المجلس الاجتماعي لقبائل ورفله يناشد أبناء وأعيان القبيلتين بضبط النفس وتحكيم العقل وعدم التمادي وراء نزغات الشياطين فكل الخلافات مهما اشتدت وطالت فمآلها إلى الجلوس حتى بين الأعداء فما بالك بالأخوة والأصهار. وأشار البيان إلى أن المجلس الاجتماعي يعتزم حاليًا الاتصال بالمعنيين لحقن الدماء.

وأعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، عن قلقها البالغ إزاء أحداث العنف والأعمال العدائية على المدنيين من أهالي قبيلة القذاذفه بمدينة سبها. وذكرت اللجنة، في بيان، أن الأحداث المذكورة أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص من بينهم امرأة وطفلين وثلاثة شباب ورجل مسن، مؤكدة أن القصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة للأحياء المدنية في منطقة المنشية حيث يتوجد أهالي قبيلة القذاذفة، مستمر من الجماعات المسلحة التي تنتمي لقبيلة أولاد سليمان.

وناشدت اللجنة مشايخ وأعيان وحكماء القبائل والمدن الليبية ومجلس أعيان ليبيا، إجراء المصالحة بتدخل عاجل لوقف إطلاق النار ووقف المجرزة التي ترتكب بحق المدنيين من أهالي قبيلة القذاذفة في مدينة سبها.

وفي سرت، أعلن الناطق باسم غرفة عمليات "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق الوطني، العميد محمد الغصري، إن عددا من "الدواعش" محتجزون في أحد سجون مصراتة للتحقيق معهم. وقال الغصري، الخميس في تصريحات لموقع "بوابة الوسط" الإخباري الليبي، إن جثث أعداد كبيرة من قتلى "داعش" موجودة في ثلاجات حفظ الجثث مرقمة وموثقة، وستظهر هذه الحقائق جميعها أمام الإعلام قبيل إعلان تحرير سرت بقليل.

ورد محمد الغصري على الاشخاص الذين اتهموا قوات "البنيان المرصوص" بدمير سرت ووصفهم بـ"الجاهلين"، معرجا بالقول إن هؤلاء، خلال مداخلاتهم عبر إحدى القنوات الليبية، لم يترحموا حتى على أرواح شهداء البنيان المرصوص، الذين قدموا أكثر من 670 شهيدا وقرابة 3000 آلاف جريح خلال 6 أشهر.

وأوضح أن قوات "البنيان المرصوص" استطاعت طرد تنظيم "داعش" من أبوقرين وحتى سرت وضواحيها، مشيرًا إلى أنه ستتم ملاحقة الخلايا النائمة والفلول الهاربة من سرت ومن تعاون معهم.

وأكد مصدر طبي في مستشفى مصراتة المركزي أن قسم الطوارئ استقبل ثلاثة قتلى وثلاثين جريحا من قوات "البنيان المرصوص"، خلال اشتباكات دارت، الأربعاء، على محور الجيزة البحرية في سرت. يذكر أن قوات البنيان المرصوص تشن، منذ مايو/أيار الماضي، عملية عسكرية لتطهير المدينة من تنظيم داعش الذي يسيطر عليها منذ منتصف 2014.

وأعلنت قوات المشير خليفة حفتر قائد القوات الموالية لمجلس النواب الليبي ، مساءالخميس، سيطرتها الكاملة على منطقة "القوارشة"، غربي مدينة بنغازي . ونقلت الصفحة الرسمية لـ"قوات حفتر" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن قائد غرفة عمليات الكرامة في بنغازي العميد عبدالسلام الحاسي، إعلانه "تحرير محور منطقة القوارشة بالكامل".

وتعد "القوارشة"، من أهم المناطق التي تمركز فيها "مجلس شورى ثوار بنغازي" إضافة إلى "كتيبة أنصار الشريعة" ووجود عناصر لتنظيم "داعش" الإرهابي في أحياء من المدينة.

وفي طرابلس، كشف نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، علي القطراني، أن المبعوث الأممي إلى ليبيا طرح أختيار 15 شخصية وطنية مخولة لإختيار الرئيس ونائبيه والغاء المادة الثامنة وإرجاع منصب القائد الأعلى لمجلس النواب، مشيراً إلى أن المبعوث الأممي مارتن كوبلر أكد أننا وصلنا إلى طريق مسدود والمجلس الرئاسي أصبح عاجز بشكل تام.

وقال القطراني في حديثه إلى قناة "ليبيا" الفضائية: "لدينا شروط واضحة وصريحة لتعديل هذا الاتفاق ولابد من فتح الاتفاق السياسي والعودة للمسودة الرابعة وابقاء القائد العام لدى مجلس النواب هذه المطالب اخذنا بها شبه وعود من كوبلر". وأضاف القطراني : نحن "اقترحنا على كوبلر اجراء انتخابات مبكرة ليخرج مجلس نواب جديد لكن ندرك أن هناك شخصيات سترفض ذلك المقترح".

وأشار القطراني إلى أن لجنة الحوار لا تمثل الليبيين وليس لديهم قاعدة شعبية في ليبيا وهي تمثل التيار الاسلامي و الاخوان ومن يتبعهم ونحن نريد الاطراف الفاعلة في ليبيا للجلوس والاتفاق معهم وسوف نوافق على الاتفاق اذا راينا انه يحتوي على ضمانات لجيشنا، متهمًا المجلس الرئاسي بالوقوف ضد قوات الجيش الليبي، لافتًا إلى أن المجلس الرئاسي امتنع عن صرف الاموال للجيش الليبي على الرغم من دعم قوات البنيان المرصوص.

وكان مارتن كوبلر أكد أن القضاء على الإهارب يصب في مصلحة جميع الليبيين. وقال في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن ‏الجيش الوطني الليبي يتكبد خسائر مؤلمة في الأرواح في سبيل محاربة الإرهاب في بنغازي محققا تقدما مهما. القضاء على الإرهاب لمصلحة جميع الليبيين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان في سبها توقع عشرات القتلى والجرحى



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates