الهجرة تعيد فتح الفجوة العميقة بين أوروبا الشرقية والغربية
آخر تحديث 00:18:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الأزمة تصاعدت حدتها أكثر من أي وقت مضى

الهجرة تعيد فتح الفجوة العميقة بين أوروبا الشرقية والغربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الهجرة تعيد فتح الفجوة العميقة بين أوروبا الشرقية والغربية

وارسو في بولندا
لندن - سليم كرم

يمكن تسميتها القرية الأكثر تحفظًا في بولندا، حيث مجموعة من المنازل المنخفضة على بعد 100 ميل شمال شرق العاصمة وارسو، يوجد متجر وصالون تصفيف الشعر صغير ذو المقعدتين، وصليب معلق فوق الباب.

واستقر الناس في "كوبلين بورزيمي" منذ القرن الرابع عشر، ولكن هذه القرية في شرق بولندا القديمة اكتسبت شهرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، إذ صوتت بشكل ساحق  لحزب "القانون والعدالة" الحاكم في بولندا، وهو حزب قومي محافظ، أكثر من أي مكان آخر في البلاد، حوالي 85% من القرويين يدلون بأصواتهم لحزب وعدهم بمزيج من المساعدات النقدية للفقراء ودفاع غير معتاد عن "التراث المسيحي" البالغ من العمر ألف سنة في بولندا ضد المد المتصاعد لليبرالية والهجرة غير الخاضعة للرقابة.

أوروبا مرة أخرى أحادية الثقافة

إذن هي أوروبا مرة أخرى أحادية الثقافة، المحافظة والمسيحية العميقة، تمحي فكرة أن أوروبا متعددة الثقافات، كما أن الليبرالية والعلمانية قد افترضت أنها تتلاشى بهدوء بعد انهيار الإمبراطورية السوفييتية وتصويت دولها على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004، لكن التاريخ لم ينتهي، كما تنبأ فرانسيس فوكوياما، فعلى مدار العقد الأخير في أوروبا، تم إيقاظ الأحادية بانتقام.

ولذلك أسباب، أولا الأزمة المالية العالمية لعام 2008، ثم أزمة الديون في منطقة اليورو عام 2011، وأخيرًا أزمة المهاجرين لعام 2015، عملت جميعها على دفع الوتد إلى قلب المشروع الأوروبي، وإعادة فتح الشق الأيديولوجي القديم الذي يهدد الآن بشق الاتحاد من الشرق إلى الغرب.

الحكومة البولندية تواجه تحقيقًا رسميًا في بروكسل

وتواجه الحكومة البولندية تحقيقًا رسميًا في بروكسل لفشلها في الحفاظ على "سيادة القانون" في حين أن فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري، يستعيد دوره كمشجع لعلامة جديدة من "الديمقراطية غير الليبرالية" التي تدافع عن أوروبا المسيحية ضد غزو المسلمين.

ومع انتشار الشعوبية المناهضة للهجرة الآن شمالًا إلى السويد وجنوبًا إلى إيطاليا، ومع عدم إظهار وارسو أو بودابست أية إشارات بالتراجع، فإن النصف الغربي من الاتحاد الأوروبي يتساءل الآن علنًا، ماذا سنفعل بهذه الدول المضطربة؟

انقسام الهجرة الضخم

إنه أكثر من انقسام الأزمة المالية، حيث الطوابير الطويلة من الرجال والنساء والأطفال من الشرق الأوسط وأفريقيا تتدفق عبر غرب البلقان في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 وتجمعت في محطة كيليتي للسكك الحديدية في بودابست التي أعادت فتح الفجوة بين الشرق والغرب في أوروبا، وبالنسبة للقادة القوميين مثل أوربان، وجاروسلاف كاتزينسكي في بولندا، وروبرت فيكو في سلوفاكيا، كان المهاجرون أداة سياسية ملائمة، تم التعبير عنها كتعبير فيزيائي مهدد لما يفصل بين الاتحاد الأوروبي.

ولا يوجد مهاجرون أو ليبراليون في كوبلين بورزيمي، التي يهيمن على أفقها كنيسة ضخمة مزدوجة التلال، بنيت في عام 1904، تحمل شهادة على القوة السياسية والاجتماعية الدائمة للكاثوليكية في بولندا، وبالنسبة للمقيمين في أماكن كهذه، لم تكن

أنغيلا ميركل ترحب باللاجئين السوريين

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، موجودة لترحيب باللاجئين السوريين الذين صدموا وقلقوا ممن أهل هذه البلدة، لكن الافتراضات الليبرالية متعددة الثقافات عززت ذلك القرار، بذهاب اللاجئين إلى هناك.

ويقول فويتشوف موكوفسكي، رئيس بلدية كوبيلين بورزيمي، الذي يحتوي مكتبه على صليب آخر "بالنسبة لنا، بدا من غير المعقول تماما أن تفتح ألمانيا الحدود لأناس مختلفين تمامًا من أفريقيا أو سورية والعراق".

وتعد هذه وجهة نظر مشتركة على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا الشرقية والوسطى، كما يقول بوجدان زيلينسكي، رئيس منطقة بيز المحلية، الذي يجادل بأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى قبول أن دولًا مثل بولندا والمجر لديها تجارب مختلفة جذريا للتعددية الثقافية مقارنة بالغرب.

ويضيف "هذا لا يعني أننا لسنا أوروبيين. كانت بولندا تنظر دوما إلى روما وليس إلى القسطنطينية"، موضحًا" لكن ليس لدينا ماض استعماري مثل الدول الغربية، ليس لدينا أي خبرة في هذا. يتعين على الاتحاد الأوروبي قبول الحاجة إلى التنوع."

لغة المال لم تنجح في التحدث

ويستمر هذا الاختلاف الجوهري في التوقعات بين الشرق والغرب على الرغم من عمل الاتحاد الأوروبي الجاد لتضييق الفجوة الاقتصادية، وتحويل مليارات اليورو من الدول الغربية  والأكثر ثراء في شكل إعانات زراعية وصناديق تنمية هيكلية، ومن الناحية الاقتصادية، لم يأتي الوقت بالتأكيد في كوبلين بورزيمي منذ انضمام بولندا إلى الاتحاد الأوروبي قبل 14 سنة، لكن في العديد من النواحي لم تنتقل أسئلة القيمة والهوية الوطنية إليها بعد سيل اللاجئين.

وعندما حاولت القوى الغربية فرض حصص الهجرة على الشرق في عام 2015، سمح التمرد من وارسو وبودابست للسياسيين بتسليط الضوء على الخلافات حول مسائل القيمة الأخرى بما في ذلك زواج المثليين والإجهاض، وتعريف الديمقراطية نفسها.

في كوبلين بورزيمي، من الواضح أن تأثير الأموال النقدية للاتحاد الأوروبي واضح، يتم استبدال المنازل الخشبية التقليدية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية بمنازل حديثة من طابقين ذات أسقف زاهية الألوان، يتم دفعها في كثير من الأحيان بأموال تم توفيرها من قبل السكان الذين غادروا للعمل في السويد أو بريطانيا أو ألمانيا، وفي فترات منتظمة، يردد الشارع الرئيسي صورا لرعد الشاحنات المحملة بإمدادات البناء وصهاريج الحليب التي تقوم بجولات مزارع الألبان الصغيرة التي تملكها عائلات مع حوالي 25-30 بقرة بدعم الاتحاد الأوروبي بمقدار 25.000 زلوتي ما يعادل 5100 جنيع استرليني كل عام.

ومع ذلك، فإن القرويين وقادتهم يصرون على أنهم لن يبيعوا أرواحهم مقابل أموال الاتحاد الأوروبي.

البولنديين يبعدون أنفسهم

وبعيدا عن الجيوب الحضرية الليبرالية في بولندا، هناك أيضًا شعور بأنه عندما يتعلق الأمر بالقيم، فقد تغيرت أهدافها منذ الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004، عندما صوتت بولندا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، كان كوبيلين بورزيمي واحدًا من ثلاثة رجال فقط صوتت لصالح البقاء بعيدا عنه، خوفًا من التخلي عن هوية بولندا الوطنية المتميزة، وكجزء من أوراق انضمامها، وقعت بولندا على المادة 2 من معاهدة الاتحاد الأوروبي، التي تلزم أعضاء الاتحاد الأوروبي باحترام الديمقراطية، "سيادة القانون" ومفاهيم مثل "التعددية"، "عدم التمييز" و" تفاوت"، لكن التعريف المتطور لتلك المفاهيم في عصر كانت فيه إيرلندا تصوت 2: 1 لإضفاء الشرعية على الإجهاض، وتنظر إلى زواج المثليين على أنه حق من حقوق الإنسان يضع حدًا أقوى على الانقسام بين أوروبا الشرقية والغربية.

تطوير "النموذج المجري" للديمقراطية

ويتحدث الدبلوماسيون المجريون الآن بصراحة عن تطوير "النموذج المجري" للديمقراطية، وهي المرحلة الأخيرة في "الثورة الثقافية المضادة" التي وعد بها أوربان في عام 2016، بينما في بولندا يسعى الحزب الحاكم إلى مراجعة الدستور صراحة من أجل "حماية" بولندا من التقدم الليبرالي، وكما لاحظ المفكر البلغاري إيفان كراستيف في كتاب "ما بعد أوروبا"، فإن الافتراض القائل بأن المشروع الأوروبي كان على طريق لا يرحم إلى "اتحاد أوثق من أي وقت مضى"، يبدو الآن وكأنه يتلاشى.

ويقول السيد موكوفسكي، رئيس بلدية كوبلين بورزيمي "عندما انضممنا إلى الاتحاد الأوروبي، لم تكن التعددية الثقافية وزواج المثليين على جدول الأعمال، لقد قيل لنا أنه في هذه الأمور، سيكون موقف الحكومة الوطنية فوق موقف الاتحاد الأوروبي، والآن هذا على ما يبدو أنه ليس كذلك ".

إن الفكرة القائلة بأن أوروبا المسيحية مهددة قد سمحت لسياسيين مثل أوربان والحزب الحاكم في بولندا، بتعزيز عقلية الحصار حول الهجرة والقيم الاجتماعية، وتسخير تلك القضايا كقوة سياسية في أيديهم، حيث إن لغة شيطنة المهاجرين واليهود مقلقة إلى حد كبير، وتذكرنا بأجمل أجزاء الماضي الحديث في أوروبا.

وقد حذر كاكزينسكي ذات مرة من أن المهاجرين يحملون "طفيليات"، في حين أن أوربان يروج علنا لجوائز معادية للسامية، ويستحضر صورًا لليهود في معركته مع الممول المجري الأميركي الليبرالي جورج سوروس.

كيفية التعامل مع هذه الديمقراطيات الشرقية

والسؤال الآن الذي يواجه الأعضاء المؤسسين للمشروع الأوروبي هو كيفية التعامل مع هذه الديمقراطيات الشرقية "غير الليبرالية" التي بدأت رسالتها، خاصة بشأن الهجرة، تتجدد على نطاق أوسع عبر الاتحاد، فحتى وقت قريب، كان من الشائع أن نسمع أن كبار الدبلوماسيين الأوروبيين يقللون من التهديد الذي يمثله أوربان، ويصفونه بأنه "براغماتي" ستكون هجماته على بروكسل محدودة دائما بسبب حاجته للحفاظ على تدفق الاستثمارات وحماية اقتصاد المجر، ولكن هذا ليس بعد الآن.

كما يقول أحد كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الألمانية، يبدو أوربان مصممًا على تصدير أفكاره، إذ في الآونة الأخيرة جعل قضية مشتركة مع الائتلاف الشعبي الجديد في إيطاليا حيث يدفع ماتيو سالفيني، زعيم حزب الليغا، بسياسات متشددة ضد الهجرة.

وتدعم فيينا هذه السياسات أيضًا ، حيث يجلس الآن حزب الحرية اليميني المتطرف في ائتلاف مع حزب الشعب النمساوي اليميني المتطرف بقيادة سيباستيان كورتز، وفي السويد، يقود الديمقراطيون السويديين اليمينيون نسبة 18% من الأصوات بعد أن ركبوا موجة من المشاعر المعادية للمهاجرين، وفي إيطاليا، يرفع السيد سلفيني المتشدد صراحة قضية مشتركة مع أوربان ضد الرئيس الفرنسي الليبرالي إيمانويل ماكرون.

حتى في ألمانيا، حيث حقق حزب بديل لألمانيا مكاسب كبيرة في الانتخابات البرلمانية في العام الماضي، ووزير الداخلية، هورست سيهوفر، من حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي البافاري المحافظ، يتحدى صراحة السيدة ميركل، مكررًا نفس النداءات في بودابست وفيينا لإغلاق الحدود.

ثلاث خيارات للتعامل مع المعارضة في الشرق

وعلى خلفية هذا الانقسام بين الشرق والغرب، تواجه أوروبا الغربية القديمة ثلاثة خيارات حين تتعامل مع المعارضة في الشرق، حيث المواجهة، أو الاستيعاب، أو التحقق من نفوذ اللاعبين في الشرق.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهجرة تعيد فتح الفجوة العميقة بين أوروبا الشرقية والغربية الهجرة تعيد فتح الفجوة العميقة بين أوروبا الشرقية والغربية



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates