محمد بن راشد يستعيد فصول ملحمة البناء والمسيرة الظافرة في ذكرى توحيد القوات المسلحة
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد أنها مظلة الأمن والاستقرار وحصن السيادة والاستقلال في الإمارات

محمد بن راشد يستعيد فصول ملحمة البناء والمسيرة الظافرة في ذكرى توحيد القوات المسلحة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد بن راشد يستعيد فصول ملحمة البناء والمسيرة الظافرة في ذكرى توحيد القوات المسلحة

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبى ـ صوت الامارات

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن ذكرى توحيد القوات المسلحة لها مكانة خاصة في خاطره ليس فقط لأنه عاش مقدمات عملية توحيد القوات المسلحة، وشارك في إجراءاتها، وواكب مراحلها، ومسار نموها وتقدمها، وإنما أيضاً لأنه نعم وأبناء الوطن بدورها الفعال في حياة بلادنا ومجتمعنا.

وقال في كلمة وجهها عبر مجلة «درع الوطن» في الذكرى الـ44 لتوحيد القوات المسلحة: إنه في اجتماعنا اليوم حول هذه الذكرى نستأنس بأطياف آبائنا المؤسسين، ونتمثل قدرتهم على قهر التحديات، ونستعيد فصول ملحمة بناء قواتنا المسلحة، ومسيرتها الظافرة منذ أن أطلقها في مثل هذا اليوم من عام 1976، والدنا رمز الخير والعطاء والبناء والإنجاز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وفي ما يلي نص الكلمة:

بسم الله الرحمن الرحيم

ضباط وجنود قواتنا المسلحة الباسلة، أبناء وبنات وطني الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

«تطل علينا اليوم ذكرى توحيد قواتنا المسلحة مفعمة ببركة شهر رمضان، ويسطع شعاعها كقبس من نور في ظلمة كورونا الكالحة، فتضيء على مكامن الخير والعطاء في وطننا، وعلى معدن الإماراتيين والإماراتيات الأصيل، وعلى عزيمتهم التي لا تضاهى».

وأضاف سموه: «وفي اجتماعنا اليوم حول هذه الذكرى نستأنس بأطياف آبائنا المؤسسين، ونتمثل قدرتهم على قهر التحديات، ونستعيد فصول ملحمة بناء قواتنا المسلحة، ومسيرتها الظافرة منذ أن أطلقها في مثل هذا اليوم من عام 1976، والدنا رمز الخير والعطاء والبناء والإنجاز الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه،.

واليوم أيضاً يطل علينا من منزلتهم الرفيعة أبناؤنا الذين قضوا في ساحات الوغى وارتقوا شهداء عند ربهم يرزقون، فنذكرهم بالثناء والتقدير والعرفان، ونشد على أيادي زملائهم في السلك العسكري ومن سبقهم في الخدمة، وعلى أيادي ذويهم الصابرين المحتسبين الراضين بقضاء الله وقدره».

 

مكانة

وأضاف سموه: «لهذه الذكرى مكانة خاصة في خاطري، ليس فقط لأنني عشت مقدمات عملية توحيد قواتنا المسلحة، وشاركت في إجراءاتها، وواكبت مراحلها، ومسار نموها وتقدمها، إنما أيضاً لأنني نعمت وأبناء وطني بدورها الفعال في حياة بلادنا ومجتمعنا، وبالتكامل الذي حققته مع القواعد المدنية والاقتصادية والثقافية والنفسية لنموذجنا الإماراتي.

بل إن قواتنا المسلحة نالت درجة الامتياز بما هي مظلة الأمن والاستقرار وحصن السيادة والاستقلال، وبما هي بوتقة للانصهار الوطني وتعزيز الهوية الإماراتية، وبما أنجزته في تكوين الموارد البشرية الوطنية، وتأكيد جدارة وكفاءة أبناء وبنات الإمارات، وتجسيد مبدأ الاعتماد على الذات على أرض الواقع».

وتابع سموه: «والآن، ونحن نخوض مع العالم بأسره اختباراً غير مسبوق في القرن الأخير من عمر البشرية، تأتي ذكرى توحيد قواتنا المسلحة لتشد أزرنا وتعزز إيماننا بقدرتنا على المضي قدماً في عبور هذا الاختبار بنجاح. فكل من عاصر عقد الاتحاد الأول يعرف أن أهمية توحيد قوات الإمارات المسلحة ترتقي إلى أهمية توحيد الإمارات السبع وإقامة دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعرف أن مقومات بقاء الاتحاد والدولة لم تكن لتكتمل من دون توحيد القوات المسلحة الذي مع إنجازه تأكد لكل من يعنيه الأمر محلياً وخارجياً أن الاتحاد لا يعرف عودة للوراء، وأن قيادته مصممة على ترسيخ قواعده، وإعلاء بنيانه، والسير به إلى الأمام وإلى العلا».

أيها الضباط والجنود.. أيها المواطنون والمواطنات

خلال القرون الماضية اجتاحت منطقتنا أنواع شتى من الأوبئة. كانت تظهر فجأة وتختفي فجأة من دون أن يعرف الناس مصدرها وسبب اختفائها. وفي النصف الأول من القرن الـ20 حصدت الكوليرا والطاعون وغيرهما أرواح الآلاف من أبناء المنطقة، فلم يكن هناك طبيب يداوي ولا دواء يعافي ولا مصل يقي.

وعلى الرغم من ذلك واجه أسلافنا هذه الأوبئة بشجاعة وتضامن وإيثار، وتجاوزوا المحن التي خلفتها، ونهضوا واستمروا في مواجهة صعوبة البيئة وقسوة المناخ، وبنوا وعمروا وحافظوا على هذه الأرض.

وها هم أبناء وبنات الإمارات ينهضون وإرث أسلافهم يزهر في نفوسهم، ويتصدون للوباء منذ ظهوره وتحوله إلى جائحة اجتاحت العالم بأسره. وها هي مؤسساتنا الصحية والخدمية والأمنية وقد تحولت إلى فريق عمل واحد يتحرك بتناغم وانسجام ويقدم أداء نموذجياً في شموليته وفعاليته وانضباطه. وها هو الالتزام بإجراءات الحظر والتعقيم يتحقق ويكفل سلامة مجتمعنا ويؤمن احتياجاته.

وهنا أتقدم معكم أبناء وبنات وطني إلى أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالشكر لشخصه الكريم والتقدير لقيادته الحكيمة وإدارته للجهد الوطني المبذول في مواجهة هذا الوباء.

فتوجيهات سموه للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وللهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات، ومتابعته لإجراءات المكافحة وتوفير احتياجاتها كفلت لبلدنا النجاة من انتشار كثيف للوباء كما حصل مع الأسف في دول أخرى يصنف معظمها في عداد المتقدمين والمتطورين.

آثار

 

أيها المواطنون والمواطنات

لقد كانت الأشهر الـ4 الماضية صعبة جداً على دول العالم كافة وعلى جميع البشر. وما زالت الآثار السلبية المترتبة على الوباء تتوالى ظهوراً. وبدا أحياناً أن الزمن قد توقف وأخذ في الدوران حول هذا الفيروس المجهول.

وبالنسبة لنا كانت هذه الأشهر التي قد تمتد أشهراً أخرى امتحاناً لقدرتنا على التحمل والتكيف مع إجراءات الوقاية، وامتحاناً لجهوزية مؤسساتنا وجدارة خططنا واستعداداتنا للتعامل مع الأوبئة وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، وامتحاناً لبنيتنا التحتية الصحية والأمنية والخدمية، وكفاءة نظامنا المصرفي، وامتحاناً لوعينا وصبرنا وتكافلنا الاجتماعي، وقد نجحنا في هذه الامتحانات جميعاً، بيد أن هذا النجاح ليس نهائياً، فأمامنا والعالم أسئلة كبرى تنتظر الإجابات.

وإذا كان من المأمول به أن تتجاوز البشرية الجائحة وتهزم الفيروس في وقت ليس ببعيد، فستظل الأسئلة مطروحة عن مصدر هذا الوباء وكيفية نشوئه، وأسرار سرعة انتشاره وانتقاله من بلد لآخر، ومن قارة لأخرى، وإلى سفن في أعالي البحار، ومناطق نائية في أطراف الأرض.

وحتى إشعار آخر، سيظل شبح الأوبئة مخيماً على كرتنا الأرضية، وسيؤثر في سلوك البشر وأولوياتهم وطرق عيشهم. وسيكون على رأس اهتمامات الدول والعالم بأسره البحث أولاً عن سبل عدم تجدد انتشار هذا الوباء، وعن سبل الحيلولة دون ظهور أوبئة مماثلة في المستقبل.

وإذا كان بديهياً أن ينصب تركيز الدول على أوضاعها واحتياجاتها ومصالحها، فإن الأشهر الأربعة الماضية أظهرت أن دول العالم كافة لم تكن بحاجة إلى تعاون جماعي مثلما هي الحاجة اليوم.

وفي وقت سابق قلت إن العالم بقي لسنوات يتجادل: من يقود الآخر. هل تقود السياسة الاقتصاد أم يقود الاقتصاد السياسة؟ ومن العربة ومن الحصان؟ واكتشفنا في زمن كورونا أن الحصان وعربته تحملهما الصحة وتقودهما مرغمين حيث تريد، وأسأل الآن: هل يمكن بعد جائحة كورونا ألا تتقدم الخدمات الصحية إلى رأس الأولويات الوطنية لكل دولة وللعالم مجتمعاً؟

وهل يمكن للدول، أياً كان نظامها الاقتصادي، المساومة على مركزية دورها في توفير خدمات وقائية وعلاجية لائقة لكل مواطنيها؟ وهل سيظل دور منظمة الصحة العالمية هامشياً ومواردها شحيحة؟ وألم يحن الوقت ليدرك الجميع أن الحد من تلوث البيئة والحد من الاحتباس الحراري ليس مجرد مبارزات علمية أو أدوات في التنافس الاقتصادي، إنما هو قضية حقيقية ومصيرية ينذر تجاهلها بكوارث على كل البشر في كل الدول.

على أي الأحوال، سينجح رهان البشرية على جهود العلماء والباحثين والأطباء والممرضين لهزيمة وباء فيروس كورونا.

لكن ماذا عن التداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبت على الوباء؟ كيف ستواجهها دول العالم؟ وعلى من سيكون الرهان؟ بطبيعة الحال كل دولة مسؤولة عن نفسها، بيد أن واقع الاعتماد المتبادل بين دول العالم، وحجم التشابك الضخم بين اقتصاداتها، وواقع العدوى التي لا تعترف بالحدود والمسافات، لن يمكن دولة مهما بلغت قدراتها وإمكانياتها من مواجهة التداعيات بمفردها.

لا بديل عن تعاون دولي مترفع عن الحسابات الضيقة والأنانيات المفرطة والتدافع الأعمى عن الثروة والنفوذ.

وبالنسبة لنا في دولة الإمارات العربية المتحدة فإننا كما نعرف حجمنا ندرك أن صوتنا مسموع ونموذجنا محل متابعة واحترام، ومن ثوابت نهجنا سعينا الدائم لتوسيع مجالات التعاون مع دول العالم ومع المنظمات الدولية والإقليمية. وعلى الرغم من ظروف الوباء القاهرة وانكماش الاقتصاد العالمي خلال الأشهر الـ4 الماضية التي تلت سنوات من تباطؤ اقتصاد العالم، وتراجع التجارة الدولية.

على الرغم من ذلك كله حافظت دولتنا على مكانتها في مقدمة الدول الأكثر تقديماً للمساعدات التنموية في العالم، وشاركت بفعالية في الجهود الدولية لمكافحة وباء كورونا. وتقدمت الجميع في تقديم آلاف أطنان المساعدات الطبية لمن طلبها أو احتاجها.

 

دروس

أيها الضباط والجنود.. أيها المواطنون والمواطنات

نحن في دولة الإمارات واثقون بقدرتنا على استيعاب الآثار المترتبة على هذا الوباء، واستخلاص الدروس المستفادة من تداعياته على الصعد كافة، واستئناف مسيرة النمو والتقدم معتمدين على مصادر قوتنا الذاتية الوفيرة وفي طليعتها شعبنا ووحدة بيتنا وكفاءة مؤسساتنا العسكرية والمدنية، وقوة أصول اقتصادنا وتنوعها، وتفوق بنيتنا التحتية التقليدية والتقنية، وشراكتنا في عصرنا الرقمي بكل تجلياته ومستحدثاته.

أهنئكم إخواني وأبنائي منسوبي قواتنا المسلحة بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، وأهنئ أبناء وبنات شعبنا، وأتوجه معكم بالتهنئة إلى أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وإلى صاحب السمو ولي عهده، وإلى إخواني أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

حفظ الله وطننا وشعبنا، وأدام علينا نعمه، وكتب لنا السداد والتوفيق في أعمالنا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

قد يهمك ايضا 

محمد بن راشد يوجّه بمساعدات عاجلة لقطاع الصحة البريطاني

ولي عهد دبي يؤكد أن القوات الباسلة ضمانة أكيدة لرفعة الإمارات

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن راشد يستعيد فصول ملحمة البناء والمسيرة الظافرة في ذكرى توحيد القوات المسلحة محمد بن راشد يستعيد فصول ملحمة البناء والمسيرة الظافرة في ذكرى توحيد القوات المسلحة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates