بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية

يونس آل ناصر مساعد مدير عام دبي الذكية
دبي- صوت الإمارات

أعلنت دبي الذكية عن الإنجازات التي حققتها 41 جهة حكومية في تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" والتي سعت من خلالها إلى تخفيض استخدام الورق في هذه الجهات إلى النصف بمرور الستة أشهر الأولى لانضمامها إلى الاستراتيجية و استمرت في انجاز مستهدفاتها للتحول لجهات رقمية 100 بالمائة بنهاية2021 .جاء ذلك خلال الحدث الافتراضي الذي نظمته دبي الذكية بحضور معالي عبدالله البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي وسعادة يونس آل ناصر مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي وسعادة وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية إلى جانب أصحاب المعالي والسعادة مديري العموم للجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية".

وتفصيلاً حققت الجهات الكبيرة ضمن الاستراتيجية نسبة خفض في استخدام الورق بلغت 83.86 بالمائة بواقع 232 مليونا و 76 ألفا و 717 ورقة حتى ديسمبر 2020. فيما حققت الجهات المتوسطة نسبة خفض بلغت 76.23 بالمائة وبواقع 10 ملايين و 642 ألفا و 656 ورقة. وبالنسبة للجهات الصغيرة فقد حققت نسبة خفض 77.30 بالمائة بواقع 27 مليونا و 179 ألفا و 248 ورقة.وقدمت دبي الذكية خلال الحدث لكل من "هيئة كهرباء ومياه دبي" و"بلدية دبي" و"مجلس دبي الرياضي" و"مركز دبي للإحصاء" ختم /100% لا ورقية/ والذي يتم منحه للجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" بنسبة 100 بالمائة حيث يشكل الختم علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية بالكامل. حيث ألغت "هيئة كهرباء ومياه دبي" استهلاك 22 مليونا و 633 ألفا و 484 ورقة كانت تستخدم سنوياً في معاملاتها أما بلدية دبي فقد ألغت استهلاك 20 مليونا و 960 ألفا و 743 كما ألغى مجلس دبي الرياضي استخدام 408 ألاف و 623 ورقة سنوياً فيما ألغى "مركز دبي للإحصاء" 172 ألفا و 129 ورقة كان يستخدمها سنوياً وذلك نحو تحول رقمي 100 بالمائة.

ومن جهة أخرى تم الإعلان بشكل رسمي خلال الحدث عن بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية ومن خلال التنفيذ الكامل لـ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" في جميع الجهات الحكومية على مستوى إمارة دبي بحيث لن تُصدر أي جهة حكومية أو تطلب أي ورقة للمعاملات الداخلية والخارجية مع المتعاملين بعد تاريخ 12 – 12 – 2021 وبما يضمن أن جميع المعاملات لا تحتوي على أي ورق.وأكد سعادة يونس آل ناصر مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي أن "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" قطعت شوطاً كبيراً نحو هدفها الرئيسي والمتمثل في رقمنة جميع العمليات الحكومية الداخلية الخدمات المقدمة للجمهور بما يضمن استغناء حكومة دبي بشكل تام عن المعاملات الورقية..مهنئاً الجهات الحكومية التي سابقت الزمن ونجحت في الاستغناء عن استخدام الورق بنسبة 100 بالمائة فيما تحقق بقية الجهات الحكومية المنفذة للاستراتيجية تقدماً سريعاً نحو هذا الهدف وبما يفوق التوقعات لكل مرحلة من مراحل تطبيق الاستراتيجية.

وأضاف سعادته أنه بفضل التوجيهات والمتابعة الحثيثة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي استطاعت "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" أن تشكل نقلة نوعية في مسيرة التحول الرقمي لحكومة دبي وركيزة أساسية لجعل الإمارة المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض. والآن بدأ العد التنازلي في حكومة دبي لموعد الاستغناء التام عن الورق في جميع الجهات بحلول 12 ديسمبر 2021 حيث يبرز دور التعاون الحكومي الكبير والجهود المبذولة من كافة الأطراف لتحقيق هذا الهدف..مؤكداً على ثقته بأن الشراكة الوثيقة بين دبي الذكية والجهات الحكومية ستسهم في تسريع عملية التحول الرقمي الشامل للمدينة.

بدوره ثمن سعادة وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية الجهود الحثيثة لجميع الجهات الحكومية في سعيها لتسريع وتيرة التحول الرقمي الشامل وعبر المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية". حيث حققت الجهات التي حصلت على ختم 100 بالمائة لا ورقية انجازاً لافتاً في وقت قياسي استغنت من خلاله عن استهلاك الورق بشكل كامل فيما تعمل الجهات الأخرى بكفاءة عالية لتحقيق نتائج مماثلة وسريعة.وأضاف أن نسبة خفض استخدام الورق في جميع الجهات المطبقة للاستراتيجية وصلت 82.82 بالمائة وهو ما وفّر 269 مليونا و 898 ألفا و 621 ورقة.

وبهذا حققت الاستراتيجية حجم وفورات بلغ 1.13 مليار درهم ووفرت 12 مليونا و 138 ألفا و 416 ساعة عمل وأنقذت 32 ألفا و 388 شجرة كانت تستخدم لصناعة الورق معبراً عن تقديره جهود كافة الجهات في دفع عملية التحول الرقمي في دبي وتقديم الخدمات الحكومية من خلال قنوات رقمية بالكامل مدعومة ببيئة داخلية فعالة تضمن توفير الملايين من ساعات العمل والورق إلى جانب تحقيق الوفورات لحكومة دبي ورفع منسوب سعادة الناس بما يخدم هدفنا الأسمى في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض .وتم تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" على عدة مراحل تضم خلالها كل مرحلة مجموعة جديدة من الجهات الحكومية في دبي والتي تسعى إلى تقليل استهلاكها للورق بنسبة 50 بالمائة في الستة أشهر الأولى.

ومنذ إطلاقها وحتى الآن حققت الاستراتيجية نسب متقدمة في تخفيض استهلاك الورق كما تم تنظيم سلسلة من ورش العمل مع كل مجموعة لوضع أسس تنفيذ الاستراتيجية ومن ثم صياغة خطط تنفيذ المعاملات بشكل غير ورقي.وبدأت المجموعة الأولى والمكونة من ست جهات تنفيذ الاستراتيجية في فبراير 2018 وهي كل من: هيئة الطرق والمواصلات و شرطة دبي و هيئة كهرباء ومياه دبي و دائرة التنمية الاقتصادية و دائرة السياحة والتسويق التجاري و دائرة الأراضي والأملاك وتجاوزت المجموعة في ذلك الوقت هدفها المحدد لتخفض استهلاكها الجماعي للورق بنسبة 57 بالمائة بنهاية العام 2018.وفي فبراير 2019 انضمت المجموعة الثانية إلى الاستراتيجية مع تسع جهات جديدة ليصل العدد الإجمالي للمشاركين إلى 15 جهة. وتألفت هذه الجهات من: محاكم دبي وبلدية دبي والنيابة العامة في دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية وهيئة الصحة بدبي وهيئة تنمية المجتمع وجمارك دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ودبي الذكية. وشاركت المجموعة في 64 ورشة عمل ونجحت في خفض استهلاكها من الورق بنسبة 57.5 بالمائة بنهاية العام 2019.

أما المجموعة الثالثة فقد انضمت للاستراتيجية في سبتمبر 2019 وتتألف المجموعة من 9 جهات جديدة وهي: مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف و دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري و مؤسسة دبي للإعلام و دائرة المالية و دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي و دبي للثقافة و هيئة دبي للطيران المدني و مركز الجليلة لثقافة الطفل ودائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي. ليصل عدد الجهات المشاركة في الاستراتيجية إلى 24 جهة. وقد شاركت المجموعة الثالثة في 59 ورشة عمل وتمكنت من خفض استهلاكها للورق بنسبة 60.4 بالمائة بحلول إبريل 2020.

وفي فبراير 2020 شهدت الاستراتيجية انضمام المجموعة الرابعة وضمت العدد الأكبر من الجهات الجديدة التي وصل عددها إلى 10 جهات ليصل المجموع الكلي إلى 34 جهة. وشملت المجموعة الرابعة كل من: مركز دبي للإحصاء و مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر و مؤسسة دبي للمرأة و مؤسسة تنظيم الصناعات الأمنية و مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و مجلس دبي الرياضي و مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة –تراخيص و سلطة مدينة دبي الملاحية و دبي لخدمات الملاحة الجوية و مطارات دبي . وشاركت المجموعة في 98 ورشة عمل مما أدى إلى خفض استهلاكهم للورق بنسبة 62.77 بالمائة بحلول نوفمبر 2020.

وفي مارس 2020 انضمت المجموعة الخامسة المكونة من 7 جهات ليصل المجموع الكلي إلى 41 جهة والتي حققت حتى ديسمبر 2020 نسبة تخفيض بلغت 89.89 بالمائة بواقع 5 ملايين 121 ألفا و 342 ورقة من أصل ما مجموعه 5 ملايين و 697 ألفا و 549 ورقة كانت تستخدمها. وتضم هذه الجهات كلا من: المجلس التنفيذي لإمارة دبي و مركز محمد بن راشد للفضاء و مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ومؤسسة دبي للمستقبل و اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي و مؤسسـة الاتصالات المتخصصة نداء ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.ومن المقرر تنفيذ "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" في جميع الجهات الحكومية في دبي من أجل رقمنة الخدمات الحكومية الرئيسة والاستفادة من تطبيق "دبي الآن" وتقديمها على منصة واحدة. حيث تركز الاستراتيجية على تعزيز وتحسين الخدمات والعمليات الداخلية من خلال الرقمنة والتخلص من الوثائق غير الضرورية وزيادة الاستفادة من الخدمات المشتركة بين الجهات التي تقدمها دبي الذكية.

يذكر أن تطوير "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية" تم حول ثلاثة أهداف رئيسية تتضمن: سعادة المتعاملين من خلال تلبية احتياجاتهم وتقديم خدمات سلسة ومتكاملة واستباقية و تحقيق التنافسية العالمية عبر جعل دبي المدينة الرقمية الرائدة على مستوى العالم ورفع كفاءة الحكومة من خلال توفير التكاليف التشغيلية وضمان الاستخدام الأفضل للموارد الحكومية عبر تبسيط ورقمنه العمليات والخدمات المقدمة للأفراد وقطاع الأعمال. وتسعى الاستراتيجية إلى تحديد جميع العمليات اليدوية الرئيسية التي تتطلب استخدام الورق وجعلها رقمية بنسبة 100 بالمائة.

قد يهمك ايضا

يونس آل ناصر يؤكد أن الموازنة تعكس خطوات واثقة نحو المستقبل

مدير عام دبي الذكية يؤكد أن الموازنة تعكس خطوات واثقة نحو المستقبل

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية بدء العد التنازلي لإعلان حكومة دبي أول حكومة لا ورقية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates