الإمارات تُشارك في التمرين الإقليمي لاختبار نظام إنذار من تسونامي
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بما يساهم في وتثقيف المجتمعات المعرضة للخطر وتعزيز التنسيق

الإمارات تُشارك في التمرين الإقليمي لاختبار نظام "إنذار من تسونامي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تُشارك في التمرين الإقليمي لاختبار نظام "إنذار من تسونامي"

المركز الوطني للأرصاد
دبي- صوت الإمارات

شاركت دولة الإمارات، ممثلةً بالمركز الوطني للأرصاد، الدول المطلة على المحيط الهندي في التمرين الإقليمي للسيناريو الوهمي في “صدع مكران”، والذي يهدف إلى اختبار نظام الإنذار المبكر للتعامل مع خطر تسونامي محتمل في المحيط الهندي، وشهد هذا التمرين الذي انطلق في 20 أكتوبر\تشرين الأول 2020، مشاركة واسعة من الجهات المعنية في الدول المطلة على المحيط الهندي، بما فيها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات وغيرها من الجهات المحلية، وذلك بهدف تعزيز جاهزية هذه الدول وتقييم قدراتها على الاستجابة لخطر تسونامي محتمل، وتحسين التنسيق بينها من خلال إجراء تمارين وهمية على مختلف المخاطر.

وقال الدكتور عبد الله أحمد المندوس، مدير المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية: “إن زلزال 2004 الذي حدث مقابل ساحل سومطرة في إندونيسيا والأحداث الأخرى التي حدثت في المحيط الهندي والهادي، والتي نتج عنها أمواج تسونامي مدمرة، لفتت انتباه العالم إلى ضرورة تعزيز جاهزية الدول المطلة على المحيطين الهندي والهادي لمواجهة الأحداث المشابهة في المستقبل، من خلال هذه التمارين لاختبار أنظمة الإنذار المبكر من أمواج تسونامي، ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع، وتحديد نقاط القوة والتحديات التشغيلية التي قد تواجهها كل دولة”.

وأضاف: أن مثل هذه التمارين تشكل جزءًا هامًا من المراجعة الدورية التي يخضع لها نظام الإنذار من تسونامي في المحيط الهندي، حيث إنها ستسهم في ضمان فعالية الإنذار من أمواج تسونامي في الوقت المناسب، وتثقيف المجتمعات المعرضة لخطر تسونامي حول إجراءات السلامة، إلى جانب تعزيز التنسيق العام بين دول المنطقة، من خلال تقييم عمل النظام وإجراء التحسينات والتغييرات اللازمة، من أجل ضمان استمرار كفاءته.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك ثلاثة مراكز إقليمية في كل من أستراليا وأندونيسيا والهند ستقوم بإرسال تحذيرات من أمواج تسونامي لدول المنطقة ممثلة بالمراكز الوطنية المعنية بالتحذير من تسونامي، والتي بدورها ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقييم مستوى التحذير في الدولة وتزويد الجهات المعنية بالتقارير.

ويزود المركز الوطني للأرصاد العديد من الجهات الحكومية في دولة الإمارات بتقارير عن النشاط الزلزالي المحتمل تأثيره على الدولة، خاصة على طول صدع مكران “شمال بحر العرب وبحر عمان” وإصدار التحذيرات في حال حدوث زلزال بقوة أكبر من 6.5 درجة – ريختر، وذلك ضمن موقع الإحداثيات (خطي عرض20.0 -26.1 شمالًا وخطي طول 56.0-69.5 شرقًا)، والتي قد ينتج عنها أمواج تسونامي قد تؤثر على الساحل الشرقي لدولة الإمارات.

ويدعم المركز الوطني للأرصاد الجهود المبذولة لتعزيز منظومة الإنذار المبكر من تسونامي لدول منطقة شمال غرب المحيط الهندي، بما في ذلك بحر العرب وبحر عمان من خلال مشاركته الفاعلة في مشاريع ربط الشبكات الزلزالية ومحطات أنظمة تحديد المواقع ومحطات قياس مستوى سطح البحر، كما يسعى المركز إلى حماية الأرواح والممتلكات من مخاطر تسونامي من خلال تبادل البيانات المتعلقة بها، والمساهمة في الدراسات المشتركة، وتبادل الخبرات حول المجالات المتعلقة بخطر التسونامي، فضلًا عن المشاركة في وضع إطار لبناء القدرات لإنشاء خريطة موحدة لمخاطر تسونامي المحتملة في شمال المحيط الهندي ومنطقة بحر العرب.

وبعد الانتهاء من التمرين، ستقوم جميع الدول والجهات المشاركة بإجراء مراجعة وتقييم شامل لمراحل تنفيذ التمرين.

ويأتي هذا التمرين في إطار خطة عمل فريق التنسيق الحكومي الدولي للتحذير من تسونامي في المحيط الهندي للجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو.  

قد يهمك أيضًا:

اليونسكو تستعرض قصة عالمة الفلك ماريا تيريزا

إطلاق تحذير من تسونامي بعد تسجيل زلزال قوته 7.5 درجة في آلاسكا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تُشارك في التمرين الإقليمي لاختبار نظام إنذار من تسونامي الإمارات تُشارك في التمرين الإقليمي لاختبار نظام إنذار من تسونامي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates