40 جنديًا من القوات الخاصة هاجموا فندق في مرمريس لاعتقال أردوغان أو قتله لكنه كان غادر
آخر تحديث 21:49:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مراسلات الانقلابيين عبر تطبيق "واتسآب" تكشف تفاصيل خطتهم للإستيلاء على السلطة

40 جنديًا من القوات الخاصة هاجموا فندق في "مرمريس" لاعتقال أردوغان أو قتله لكنه كان غادر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 40 جنديًا من القوات الخاصة هاجموا فندق في "مرمريس" لاعتقال أردوغان أو قتله لكنه كان غادر

تطبيق "واتساب" للتواصل عبر الهواتف الذكية جرت بين قادة الانقلاب وعدد من المشاركين فيه
أنقرة - جلال فواز

 كشفت مراسلات تمَّت بين الانقلابيين الذين حاولوا الاستيلاء على السلطة وقلب النظام في تركيا ليل الجمعة الماضي، عن تعليمات تتعلق بتفاصيل خطتهم للسيطرة على مقاليد الحكم وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وفضحت هذه المراسلات قيام ثلاث مروحيات بالتوجه الى الفندق الذي كان يقيم فيه الرئيس رجب طيب أردوغان في مدينة "مرمريس"بهدف قتله أو اعتقاله، لكنه كان غادر الفندق متوجهًا الى اسطنبول.

وتلقت محطة "الجزيرة" نسخة من مجموعة مراسلات عبر تطبيق "واتساب" للتواصل عبر الهواتف الذكية جرت بين قادة الانقلاب وعدد من المشاركين فيه، حيث تم التواصل بينهم عبر إنشاء مجموعة في التطبيق ترسل من خلالها الأوامر إلى المنفذين ويتم تلقي الردود عليها.

وأوضحت المراسلات التي حصلت عليها "الجزيرة" تفاصيل ومهام الانقلابيين في الساعات الأولى من الانقلاب، حيث كان مخططا أن يبدأ في الساعة الثالثة فجرا (بالتوقيت المحلي)، ولكن أمرًا طارئا دفعهم للتعجيل ببدء التحرك في مدينتي أنقرة وإسطنبول، والسيطرة على المباني الحكومية الرئيسية والجسور ورئاسة الأركان والمطارات.

وجاء فيها أن الانقلاب بدأ في الساعة التاسعة والنصف (بالتوقيت المحلي)، حيث نزلت القطعات العسكرية إلى المدن، وخلال ربع ساعة تمت السيطرة على جسري مضيق البوسفور في إسطنبول، ثم بعد ذلك بعشر دقائق جاءت الأوامر بالسيطرة على مبنى قناة  "تي.آر.تي" الحكومية.

وأكدت المراسلات أيضا أن القطعات العسكرية وصلت إلى مطار "أتاتورك" في إسطنبول لمحاصرته في تمام الساعة العاشرة، وأن الانقلابيين واجهوا مقاومة من قبل الشرطة في منطقة "بيرم باشا" وسط إسطنبول.
 
وحسب مراسلات "الواتساب" أيضا، فقد سيطر الانقلابيون على مبنى الأمن "أمنيات" في شارع "الوطن" في إسطنبول، فجاءت الأوامر بترقب وصول قادة القوات الأمنية ليعتقلهم الانقلابيون. كما تضمنت المراسلات أدلة تثبت استعداد بعض عناصر الشرطة للانضمام إلى الانقلابيين، وأكدت اكتشاف السلطات للمؤامرة في الساعة العاشرة ما دفع قادة الانقلاب لإرسال أوامر إلى جنودهم تطالبهم بإطلاق النار على كل من يقاومهم من قوات الأمن، كما تضمنت إيعازًا للقوات الانقلابية على الجسور بالسماح لبعض المواطنين المحاصرين بالخروج ومواجهة أي عنصر شرطة يحاول العبور وقتله في حال إصراره على المقاومة.

وأكد مدير مكتب "الجزيرة" في إسطنبول عبد العظيم محمد، أن ثلاث مروحيات تابعة للقوات الخاصة العسكرية وصلت إلى فندق في مدينة "مرمريس" كان يقيم فيه أردوغان، وعلى متنها أربعون جنديًا في محاولة لاعتقال الرئيس أو قتله، بينما كان أردوغان قد غادر الموقع بمروحية خاصة قبل نصف ساعة تقريبا من محاولة الاقتحام، واشتبك الحرس الرئاسي مع الجنود قبل أن يفرَّ عدد منهم عبر الجبال بعد تعطل إحدى المروحيات.

وقال المراسل إنه تم اعتقال قائد قوات الدرك في "بورصة" العقيد يورداك أكول كوش بعد ثلاث ساعة من المحاولة الانقلابية وفي حوزته قائمة بأسماء أكثر من ثمانين شخصية يفترض أن يديروا البلاد في المرحلة التالية للانقلاب بعد إعلان حالة الطوارئ، وهم ضباط في الجيش ووزراء وقضاة ومدَّعون عامُّون ومحافظون.

وأكدت نسخ المراسلات أن قائد القوات الجوية السابق الجنرال أكن أوزتاك هو مدبر محاولة الانقلاب، وأن الخطة كانت تقتضي إعلان حالة الطوارئ وحظر التجول ووقف الطيران في الساعة السادسة فجرًا، وهو الأمر الذي لم يتم.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

40 جنديًا من القوات الخاصة هاجموا فندق في مرمريس لاعتقال أردوغان أو قتله لكنه كان غادر 40 جنديًا من القوات الخاصة هاجموا فندق في مرمريس لاعتقال أردوغان أو قتله لكنه كان غادر



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

ليدي غاغا تتألَّق خلال إطلاق خطّها الجديد لمستحضرات التجميل

واشنطن - صوت الامارات
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذه المرة نسّ...المزيد

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates