تنظيم داعش ينشر أشبال الخلافة في الموصل بعد تصاعد القصف الجوي
آخر تحديث 14:19:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

دفعة جديدة من طائرات "إف 16" الأميركية تصل إلى العراق

تنظيم "داعش" ينشر "أشبال الخلافة" في الموصل بعد تصاعد القصف الجوي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنظيم "داعش" ينشر "أشبال الخلافة" في الموصل بعد تصاعد القصف الجوي

تنظيم "داعش" ينشر "أشبال الخلافة" في الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

نشر تنظيم "داعش" نحو 250 عنصرًا من المسلحين المراهقين الذين يُطلق عليهم "أشبال الخلافة" عقب ارتفاع وتيرة استهدافهم في مدينة الموصل، فيما كشفت اتصالات بين قيادات التنظيم على أنه مستعد للتضحية بكل انتحاريه شريطة عدم الاستغناء عن الموصل.
وأفاد مصدر أمني محلي من سكان نينوى يعيش وقائع المعارك في تصريح لـ"صوت الامارات " بأنه "عقب ارتفاع وتيرة استهداف عناصر تنظيم داعش من قبل القوات المشتركة في الموصل حاليًا، إضافة إلى كثافة القصف الجوي ودقته، على مواقع التنظيم في مركز المدينة ومناطق جنوب الموصل، أقدم التنظيم على نشر نحو 250 عنصرًا من المقاتلين المراهقين الذين يسميهم (أشبال الخلافة)".
وأضاف "تم نشر هؤلاء المقاتلين في الأزقة والطرقات وبين المواطنين من أجل عدم معرفته، كاشفًا عن تواجدهم بالتحديد في النبي شيت، حي الوحدة، حي سومر، ومنطقة باب الطوب والدواسة في محيط مبنى محافظة نينوى، علمًا أن هؤلاء المسلحين لا يحملون أسلحة ".
وأشار المصدر إلى أن " هذا الانتشار رافق عمليات غريبة ينفذها المتطرفون منها استبدال زي التنظيم بملابس المواطنين العزل، وفي حالة امتناع أحد منهم تكون نتيجة القتل على الفور، مبينًا أن "حالة من الترقب تسود الشارع الموصلي عقب هذه الاجراءات المشددة والتي تشير إلى وجود تطورات وخطط يريد التنظيم تنفيذها".  
ونوّه المصدر إلى أنه "لم يعد بإمكان التنظيم إخفاء العمليات العسكرية التي تستهدف عناصره في مدينة الموصل، بل أن هنالك من يترصد تحركاته ويستغل الفرص لتصفيتهم، إذ أن مجموعة مسلحة مجهولة من أهالي المدينة تمكنت من رصد قيادي داعش رفيع المستوى أثناء خروجه من منزله، وأمطروه بوابل من الرصاص وأردوه قتيلًا قبل أن يفروا لجهة مجهولة".
ومضى بالقول "كما قامت مجموعة مسلحة، يرجح أنها تابعة لكتائب تحرير الموصل برصد وتصفية أحد قياديي التنظيم في منطقة حي الجامعة بعد استهداف عجلته بأسلحة رشاشة خفيفة، كما تمكنت مجموعة أخرى تابعة للكتائب بمتابعة وتصفية مخبرًا لاستخبارات التنظيم".
ولفت المصدر إلى تنفيذ "داعش" مجموعة من الإعدامات بحق أهالي الموصل لاعتبارات عديدة بضمنها التظاهر بأنه يسيطر على الوضع وأيضًا للاستمرار بمنهجه في بث الرعب والخوف في قلوب من لا يؤيده من أهالي محافظة نينوى والمناطق الباقية تحت سيطرته لحد الآن ".
ويجزم المصدر "أن التنظيم مستعد لدفع كل ما بحوزته من انتحاريين ضد القوات الأمنية المشتركة من أجل وقف تقدمها إلى مركز نينوى التي تمثل شريان الحياة للتنظيم". وقال هشام الهاشمي مستشار الحكومة العراقية والخبير في شؤون التنظيم "هؤلاء الصبية أشبال الخلافة يتنصتون ويجمعون معلومات من أولاد آخرين عن آبائهم وإخوتهم وتحركاتهم. في كل شارع هناك واحد أو اثنين من هؤلاء الذين يتجسسون على الكبار."
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية الجمعة عن تسلمها دفعة جديدة من طائرات "إف 16" الأميركية ضمن عقد لشراء 36 طائرة. وقالت الوزارة في بيان ورد "العرب اليوم"، إنها تعلن "وصول 4 طائرات اف 16 الى العراق".
ومن المرجح أن يتم الزج بالطائرات الجديدة في الحرب التي يخوضها العراق منذ أكثر من عامين ضد تنظيم داعش.
وكان العراق قد استلم بالفعل 10 طائرات "إف 16" عبر 3 دفعات منذ شهر يوليو 2015 آخرها 4 طائرات وصلت في أغسطس/آب الماضي من أصل 36 طائرة من نفس النوع اشتراها من الولايات المتحدة.
وتعتبر طائرات F16 التي تنتجها مجموعة شركات جنرال دايناميكس وتصدر الى نحو عشرين بلدا، هي المقاتلة الاكثر تطورا والاكثر استخداما في العالم. وتأتي صفقة التسليح ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني 2008 والتي تنص على تدريب وتجهيز القوات العراقية.
وتمكنت القوات العراقية، الجمعة، من السيطرة على قرى عدة منها قرية عمر كان التابعة لناحية النمرود ضمن المحور الجنوبي للموصل، إلا أن القوات العراقية تواجه مقاومة شرسة من قبل تنظيم داعش، خاصة في شرق الموصل حيث فجر التنظيم أمس سيارات مفخخة وسط منازل المدنيين ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في حي التحرير، أما في غرب الموصل، فلا يزال الحشد الشعبي يواصل عمليات تطهير مطار تلعفر لتأمينه بشكل كامل من عناصر تنظيم "داعش".
وعلى الصعيد الإنساني، أفاد الهلال الأحمر العراقي أن عدد النازحين من مدينة الموصل ارتفع إلى أكثر من 79 ألف شخص منذ انطلاق عمليات استعادتها من "داعش".
وأعلن قيادي في الحشد الشعبي الجمعة، عن عثور فصائل الحشد على مادة نترات الامونيوم شديدة الانفجار في مطار تلعفر خلال عمليات التطهير، مشيرا الى ان المادة التي عثر عليها هي ذاتها التي استخدمت في تفجير منطقة الكرادة وسط بغداد تموز/يوليو الماضي.
وكان مقاتلو الحشد الشعبي قد استعادوا مطار تلعفر الأربعاء الماضي، بعد معارك ضد مسلحي داعش استمرت عدة ساعات، ومن المقرر ان يشكل نقطة انطلاق للحشد للزحف نحو البلدة في الأيام المقبلة.
وقال جواد الطليباوي المتحدث العسكري باسم حركة عصائب أهل الحق ، إنه "تم العثور على مادة نترات الامونيوم شديدة الانفجار بكميات كبيرة في مطار تلعفر خلال عمليات التطهير"، لافتا الى ان "المادة هي ذاتها التي استخدمت في التفجير بمنطقة الكرادة تموز الماضي".
وأضاف الطليباوي، أن "مادة نترات الأمونيوم شديدة الخطورة، وعملية نقلها من منطقة إلى أخرى، وطريقة خزنها بحاجة إلى جهد كبير وخبرة، لاتتوفر لدى تنظيم داعش "، مشيرًا إلى أن “دول(لم يسمها) تقف وراء تجهيز تلك المادة المتطرفة داعش".
ونفذ في 3 من تموز/يوليو الماضي انتحاري يقود سيارة محملة بمواد شديدة الانفجار هجومًا على محال تجارية في منطقة الكرادة، وأوقع الهجوم أكثر من 300 قتيل و200 جريح بحسب وزارة الصحة، وتبنى تنظيم "داعش" لاحقا الهجوم.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم داعش ينشر أشبال الخلافة في الموصل بعد تصاعد القصف الجوي تنظيم داعش ينشر أشبال الخلافة في الموصل بعد تصاعد القصف الجوي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates