القوات العراقية تبني جسورًا عائمة على دجلة وتضع خُطةً اقتحام أيمن الموصل
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طيران التحالف الدولي يشنّ 15 غارة على مواقع "داعش" في العراق وسورية

القوات العراقية تبني جسورًا عائمة على دجلة وتضع خُطةً اقتحام أيمن الموصل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القوات العراقية تبني جسورًا عائمة على دجلة وتضع خُطةً اقتحام أيمن الموصل

القوات العراقية تنصب جسورًا عائمة على دجلة
بغداد-نجلاء الطائي

 تستعدّ القوات المشتركة العراقية لاقتحام ناحية المحلبية التي يسيطر عليها "داعش" غرب الموصل، فيما كشف اللواء نجم الجبوري، قائد المحور الشمالي لعمليات تحرير الموصل، عن البدء بنصب الجسور العائمة على نهر دجلة تحضيرًا لعمليات تحرير الجانب الغربي من المدينة وإخلاء المدنيين منه نحو الجانب الشرقي المحرر. وقال الجبوري، إن "فرق الجهد الهندسي التابعة للقوات العراقية، وبدعم من التحالف الدولي، باشرت عملية تمهيد أكتاف نهر دجلة وتطهيرها استعدادًا لنصب الجسور العائمة، التي ستكون كالممرات الآمنة التي تسهل عملية إخلاء المدنيين من الجانب الأيمن للموصل نحو المناطق الشرقية المحررة".

وأضاف أن "القوات العراقية وضعت خطة محكمة لتحرير الجانب الأيمن، والاستفادة من النهر كمانع طبيعي ضد تنظيم "داعش". وأشار الجبوري إلى أن "القوات المشاركة في هذه المهمة ستكون، قوات خاصة، مدعومة من قبل الولايات المتحدة الأميركية"، بحسب ما نقلت عن الأناضول. وتابع أن "قيادة عمليات نينوى تهدف إلى إعادة افتتاح الطريق الرئيسي الرابط بين (الموصل - الشيخان - الشلالات)، شمال الموصل أمام القوات العسكرية، والأسبوع المقبل سيكون الطريق متاحًا أمام المدنيين كافة".

وفي غضون ذلك، أوضح مصدر عسكري، أن "قطعات القوات المشتركة تتحشد قرب ناحية المحلبية غرب الموصل تمهيدا لاقتحامها وتحريرها من "داعش". ولايزال تنظيم "داعش" يسيطر على عدد من المناطق بينها المحلبية وتلعفر غرب مدينة الموصل. وقالت خلية الإعلام الحربي إن ضربة جوية عراقية دمرت، الإثنين عربة هامر لتنظيم "داعش" وقتلت من فيها في منطقة تلعفر غرب الموصل.

وذكرت الخلية في بيان ورد إلى "صوت الامارات"، أن "طيران الجيش وبواسطة صاروخ موجه دمر عجلة نوع همر تابعة لمتطرفي "داعش" وقتل من فيها في منطقة تلعفر ضمن المحور الغربي من العمليات". وأفاد مصدر أمني بأن مدنيين اثنين أصيبا بجروح، بقصف لتنظيم "داعش" على جنوب شرقي الموصل ضمن الساحل الأيسر. وقال المصدر، إن "مدنيين اثنين اصيبا بسقوط قذيفة هاون على منزلهم في حي فلسطين جنوب شرقي الموصل"

وفي سياق متصل، أفاد المصدر بأن الجيش "قصف بالمدفعية مواقع في منطقة الهرمات غربي الموصل وقرية البوسيف جنوب المدينة". وشنّت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 15 غارة على مواقع متطرفي "داعش" في سورية والعراق خلال الساعات الـ24 الأخيرة. وقالت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف، في بيان، اليوم الإثنين، إنها نفذت عشر غارات ضد مواقع "داعش" في سورية قرب مناطق البوكمال والباب والرقة ودير الزور. وأضافت أن القوات استهدفت في العراق مواقع تابعة لـ"داعش" من خلال خمس غارات قرب مدينة الموصل.

إلى ذلك، كشف مصدر طبي، اليوم الإثنين، عن مقتل 13 من مسلحي تنظيم "داعش" في غارات للتحالف الدولي على أهداف للتنظيم غربي الموصل. وقال المصدر، إن "دائرة الطب العدلي في مدينة الموصل تسلم 13 جثة تعود إلى مسلحي تنظيم "داعش" قضوا ليلة أمس بسلسلة غارات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي على مواقعهم في أحياء 17 تموز والرفاعي والنجار غربي مدينة الموصل". وكثّف التحالف الدولي غاراته الجوية على معاقل "داعش" في الجانب الأيمن للموصل تمهيدا لشن القوات العراقية حملة برية لاستعادته من قبضة التنظيم. وفي الأسبوع الماضي أكملت القوات العراقية استعادة كامل الساحل الأيسر من قبضة التنظيم.

واتخذت القيادات العسكرية، اليوم الإثنين، إجراءات أمنية لحماية سكان المناطق المحررة في الجانب الشرقي من مدينة الموصل، من الهجمات الصاروخية التي ينفذها تنظيم "داعش"، من الجانب الغربي. وقال العميد صابر منذر الفلاحي في تصريح صحافي، إن "القوات أبلغت سكان الأحياء المحاذية لنهر دجلة شرقي الموصل ، بعدم الخروج من منازلهم من الساعة 3 عصرًا وحتى الساعة 6 صباحا (بدءًا من اليوم بالتوقيت المحلي)".

وأوضح، أن "الهدف من هذه الخطوة حماية السكان من خطر المقذوفات التي يطلقها التنظيم لاسيما أثناء وقت المساء مستغلًا قلة الحركة الجوية لطيران التحالف الدولي"، مضيفًا أنه "خلال الأسبوع الماضي بلغت إحصائية القتلى المدنيين في المناطق المحررة 13 شخصًا وإصابة نحو 48 آخرين إثر سقوط صواريخ الكاتيوشا وقنابل الهاون على منازلهم وأحيائهم".

وتمكّنت القوات المشتركة العراقية، من إسقاط طائرة مسيرة قرب منطقة السكنية أطراف قضاء الشرقاط كانت تقوم برمي رمانات يدويه على القوات الأمنية. وأعلنت قيادة شرطة ديالى، اليوم الإثنين، أن "قوات أمنية مشتركة نفذت عملية أمنية واسعة في سلسلة تلال حمرين في الوادي الحديدي ووادي ثلاب  وتلال إمام ويس". وأشار البيان، إلى أن "العملية  أسفرت عن تدمير ضبط ثلاثة  مضافات تعود لتنظيم "داعش"، لافتًا إلى أن "العملية استخدمت فيها للمرة الأولى الدراجات النارية بسبب طبيعة الأرض وكثرة الوديان الوعرة".

وتابع البيان، أن "هنالك معلومات عن وجود عدد من الأهداف التي تم استهدافها بهذه العملية لاسيما هنالك معلومات استخبارية عن تواجد عدد من قيادات تنظيم "داعش" في هذه المناطق وبخاصة بعد هروبهم من الموصل بعد العمليات العسكرية التي تجري فيها". وفي سياق متصل ذكر بيان لمديرية شرطة ديالى ، أن" مفارز من مكافحة المتفجرات ترافقها دوريات من قسم شرطة الخالص فككت أربع عبوات ناسفة عبارة عن قنابر هاون تعمل بالضغط في قضاء الخالص بمحافظة ديالي، حيث تم رفعها من قبل خبير مكافحة المتفجرات ودوريات قسم شرطة الخالص دون حادث يذكر".
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية تبني جسورًا عائمة على دجلة وتضع خُطةً اقتحام أيمن الموصل القوات العراقية تبني جسورًا عائمة على دجلة وتضع خُطةً اقتحام أيمن الموصل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates