قاضي محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس اليمني السابق يستشعر الحرج
آخر تحديث 01:52:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إجراءات حكومية لطمأنة الجنوبيين وفايرستاين يشيد باعتذار الحكومة

قاضي محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس اليمني السابق "يستشعر الحرج"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قاضي محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس اليمني السابق "يستشعر الحرج"

الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح
صنعاء ـ علي ربيع

اعتذر رئيس المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء( أمن الدولة) الاثنين، عن تولي محاكمة 57متهماً بمحاولة اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في حادثة تفجير مسجد القصر الرئاسي في حزيران/يونيو2011 بسبب "استشعاره الحرج" بعدما كان مقرراً الاثنين، بدء محاكمة المتورطين في هذه القضية التي كان قتل فيها رئيس مجلس الشورى السابق وأصيب فيها صالح بجروح خطيرة مع عدد من أركان حكمه.   ويأتي هذا في وقت أشاد فيه السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فايرستاين باعتذار الحكومة اليمنية عن الحروب السابقة ضد الجنوب وصعدة في الشمال، والتي بدأت بدورها في إعداد مصفوفة من الإجراءات المزمنة لتنفيذ بقية المطالب التي كان اشترطها الجنوبيون للعودة إلى طاولة مؤتمر الحوار الوطني المقرر انتهاؤه في 18 أيلول/سبتمبر المقبل.
 وأرجع رئيس المحكمة اليمنية القاضي هلال محفل، في الجلسة التي انعقدت في صنعاء، امتناعه عن تولي محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال صالح إلى الحملة الإعلامية ضده من قبل الإعلام الموالي لصالح واتهامه بالانتماء الحزبي إلى تيار "الإخوان المسلمون".
  وقال محفل "إن الإعلام التابع لبعض المجني عليهم مازال يردد، ومنذ أن تم تعييني لهذه المحكمة، بأن الهدف من ذلك هو تولي نظر هذه القضية متناسيا أن شموخ القضاء ومرتبته العالية يتنافى مع وجود قاض يرضى لنفسه أن يكون منحازا أو مسخرا لأي طرف أو جهة".
 وأضاف قبل أن يرفع الجلسة ويغلق المحضر قائلاً "وحيث أن ذلك الموقف المعلن جعلنا في موقف نشعر فيه بالحرج من تولي نظر هذه القضية لا لفقدان الحياد كما خيل لهم وإنما طمأنة لهم وتأكيدا أن القاضي كما يهمه الفصل في الخصومة بين أطرافها بحيادية، يهمه كشخص أن يثق كل من يقف أمامه بأنه سيجد العدالة حتماً، ولذلك فقد قررت التنحي عن نظر هذه الدعوى استشعاراً للحرج".
 ويتهم صالح وحزبه شخصيات عسكرية وقبلية بارزة بالتآمر والتخطيط والتمويل لتنفيذ تفجير مسجد القصر الرئاسي إبان الانتفاضة ضده في العام 2011، من بينها الجنرال المنشق عنه والمستشار الحالي للرئيس عبدربه منصور هادي، علي محسن الأحمر، وكذا الزعيم القبلي ورجل الأعمال والقيادي البارز في حزب الإصلاح(الإخوان المسلمون) حميد الأحمر، مع عدد من أشقائه، إلا أن قرار اتهام النيابة تحاشى التحقيق معهم، أو إيراد أسمائهم.
  ووصف السفير الأميركي في صنعاء، جيرالد فايرستاين، اعتذار الحكومة الأسبوع المنصرم عن الحروب السابقة في الجنوب وصعدة، خطوة كبيرة، وقال" الاعتذار في عرف الدول ليس بالأمر السهل".
 وشكر فايرستاين الحكومة على تعاونها في مجال مكافحة الإرهاب، خلال مؤتمر صحافي عقده في صنعاء، وقال إن تنظيم"القاعدة" في اليمن بات أضعف مما كان عليه، كما أبدى قلقه من التوتر الطائفي الذي يدور في صعدة شمال اليمن بين الحوثيين والسلفيين.
  وكان الرئيس اليمني تعهد قبل أيام بمواصلة الحرب على مسلحي التنظيم حتى يجنحوا للسلم، مدافعاً عن سياسته التي تواصل السماح للأميركيين للقيام بضربات جوية على أهداف" القاعدة" في بلاده، مؤكداً أن ذلك يأتي في سياق التعاون الأمني مع واشنطن.
  وعلى صعيد الجهود الحكومية الرامية إلى إعادة ممثلي"الحراك الجنوبي" إلى طاولة الحوار الوطني، بعدما أعلنوا مقاطعتهم له أخيراً، علم"العرب اليوم" أن الحكومة تعد مصفوفة من الإجراءات المزمنة لتنفيذ مطالب الجنوبيين، من بينها إنشاء، صندوق لجبر الضرر والتعويضات، وإطلاق سراح  المعتقلين جميعهم على ذمة أحداث الصراع السياسي في الأعوام الأخيرة، واعتبار ضحايا حرب 1994 مع الجنوب وحروب صعدة شهداء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قاضي محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس اليمني السابق يستشعر الحرج قاضي محاكمة المتهمين بمحاولة اغتيال الرئيس اليمني السابق يستشعر الحرج



هيفاء وهبي تنجح بتحويل الأزياء القصيرة لإطلالات شتوية أنيقة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تعد واحدة من أبرز النجمات اللواتي دائمًا ما يبهرن الجمهور بأناقتهن وإطلالاتهن المميزة والجذابة، كما أنها نجحت مؤخرا في تحويل الأزياء القصيرة الأنيقة إلى إطلالات تناسب أجواء الشتاء الباردة، ولكن بطريقتها الخاصة التي تلهم متابعاتها دائمًا، وفيما يلي جولة على أسلوبها في اختيار أزيائها الشتوية. تفاصيل أحدث إطلالات هيفاء وهبي هيفاء وهبي خطفت الأنظار خلال أحدث ظهور لها على انستجرام بإطلالة جذابة جاءت عبارة عن جاكيت على شكل بليزر قصير من Richard Quinn، بتصميم مريح وأكمام طويلة، ومزين بالترتر البراق في جميع أنحائه، كما أنه جاء مطبعًا بالورود الضخمة الملونة ذات اللون الوردي والأخضر مع الخلفية السوداء. وجاء الجاكيت قصير ومريح ونسقته النجمة اللبنانية مع جوارب سوداء شفافة وسميكة، وانتعلت صندل جلدي لامع بال�...المزيد

GMT 11:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 18:42 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الشيخ سعيد بن محمد يحضر أفراح الظاهري بالعين

GMT 05:50 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد سعد يوجه رسالة قاسية في أغنيته لريم البارودي

GMT 14:18 2013 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

سد النهضة سيبدأ توليد الكهرباء العام المقبل

GMT 13:55 2013 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

إطلاق الحلقة الأولى من لعبة الإثارة The Wolf Among" Us"

GMT 17:21 2013 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

فيلم وثائقي ألماني عن آلام اللجوء في فلسطين

GMT 06:02 2012 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يناقش مشكلة الانفلات الأمني في البلاد

GMT 12:55 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فنانة ساحلية تفتتح أول معرض للرسم على جسد النساء

GMT 16:23 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تتويج فتاة عمرها 23 بلقب ملكة جمال العالم على كرسي متحرك

GMT 10:06 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع حصيلة وفيات مرض الطاعون فى مدغشقر لـ 165 حالة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates