مصر تطالب بتمثيل دائم للمجموعتين العربيّة والأفريقيّة في مجلس الأمن الدولي
آخر تحديث 05:45:06 بتوقيت أبوظبي

بيّنت أنَّ الدول دائمة العضويّة تستخدم حق الـ"فيتو" لمصالحها ولحلفائها

مصر تطالب بتمثيل دائم للمجموعتين العربيّة والأفريقيّة في مجلس الأمن الدولي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصر تطالب بتمثيل دائم للمجموعتين العربيّة والأفريقيّة في مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي
القاهرة - أكرم علي

أكّد مندوب مصر لدى الأمّم المتحدة أحقيّة المجموعتين الأفريقية والعربية في المطالبة بتمثيل دائم في فئة المقاعد الدائمة في مجلس الأمن الموسع، موضحًا أنّ استخدام حق النقض "فيتو"، من طرف الدول دائمة العضوية، على مدار الأعوام الماضية، عكس حرص هذه الدول على الدفاع به عن مصالحها الوطنية، أو مصالح حلفائها.
وبيّن مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة معتز أحمدين خليل أنّه "على الرغم من محدودية استخدام الفيتو على مدار العشرين عاماً الماضية، بالمقارنة مع الحقبة السابقة، فإنه لا يزال يشكل وسيلة فعالة لتحصين بعض الحكومات من المحاسبة"، مشيرًا إلى أنّه "تمّ استخدام الفيتو 15 مرة من إجمالي 27 مرة خلال الـ20 عاماً الماضية، بهدف حماية ممارسات إسرائيل غير المشروعة، بصفتها سلطة الاحتلال، في الأراضي العربية المحتلة".
ولفت إلى أنَّ "تمتع الدول الخمس دائمة العضوية بحق الفيتو، بموجب المادة 27 من ميثاق الأمم المتحدة، ساهم في النيل من مصداقية وديمقراطية عملية إتخاذ القرار في مجلس الأمن، وأدى في بعض الحالات إلى عجز مجلس الأمن عن الإضطلاع بمسؤولياته، واتخاذ التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدوليين".
وشدّد معتز أحمدين على محوريّة مسألة الـ"فيتو" بالنسبة لعملية إصلاح مجلس الأمن، وأن المقترحات التي تقدمت بها بعض الدول، بشأن تقييد استخدام حق الفيتو عند وقوع الجرائم الجسيمة، تستحق المناقشة المستفيضة، مشيراً إلى أنَّ "حق الفيتو يعد من صفات العضوية الدائمة في مجلس الأمن، وأنَّ المجموعتين العربية والأفريقية لا تتمتعان به، بالنظر إلى أنهما غير ممثلتين في فئة المقاعد الدائمة، على الرغم من أنَّ القضايا الأفريقية والعربية تشكل الجزء الأكبر من جدول أعمال المجلس".
جاء ذلك خلال إلقاء مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك معتز أحمدين خليل بيانًا أمام اجتماع المفاوضات الحكومية بشأن إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، الذي ركّز على حق الـ"فيتو"
ويأتي اجتماع المفاوضات الحكومية بشأن إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، في إطار سلسة من الاجتماعات تعقدها الجمعية العامة، بغية مناقشة الموضوعات التفاوضية الرئيسية، المرتبطة مع هذا الموضوع، والتي تتكوّن من "فئات العضوية"، و"حق الفيتو"، و"التمثيل الإقليمي"، و"حجم مجلس الأمن الموسع"، و"أساليب عمل مجلس الأمن".
وتناول اجتماع الأسبوع الماضي موضوع "فئات العضوية"، حيث أبرز مندوب مصر الدائم أهمية حصول أفريقيا والمجموعة العربية على تمثيل دائم في عضوية مجلس الأمن الموسع، مؤكّدًا أنَّ "أي إصلاح لا يتضمن منح مقاعد دائمة للدول العربية والدول الأفريقية لن يؤدى إلى معالجة الخلل الهيكلي في تشكيل مجلس الأمن القائم".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تطالب بتمثيل دائم للمجموعتين العربيّة والأفريقيّة في مجلس الأمن الدولي مصر تطالب بتمثيل دائم للمجموعتين العربيّة والأفريقيّة في مجلس الأمن الدولي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تطالب بتمثيل دائم للمجموعتين العربيّة والأفريقيّة في مجلس الأمن الدولي مصر تطالب بتمثيل دائم للمجموعتين العربيّة والأفريقيّة في مجلس الأمن الدولي



ارتدت قميصًا فضفاضًا أبيضَ مع بوت طويل

تألّق أريانا غراندي خلال جولة لها في نيويورك الأميركية

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت مطربة البوب العالمية أريانا غراندي، في شوارع مدينة نيويورك الأميركية بإطلالة أنيقة خاطفة للأنظار الجمعة. ارتدت غراندي البالغة من العمر 25 عاما، قميصا فضفاضا باللون الأبيض مع بوت طويل بنفس اللون والذي كان يعتبر غير موفق نظرا لدرجات الحرارة والتي لا تزال مرتفعة، بينما كانت تخرج إلى جانب صديقتها. حملت الفنانة الأميركية حقيبة شفافة تحمل اسم ألبومها الجديد "Sweetner"، وكانت تخلت عن أسلوبها المميز في الأزياء والتي تبرز بوضوح خصرها وجسدها الممشوق، بأسلوب أنيق ومريح. وأكملت إطلالتها بقلادة ماسية لامعة ومكياج ناعم، وتركت شعرها البني الطويل منسدلا بطبيعته أسفل ظهرها وكتفيها. لا توجد أخبار عن خطيبها الفنان بيت دافيدسون، الذي كانت لا تنفصل عنه منذ أن أصبحا مخطوبين في وقت سابق من هذا الصيف. تنبأت أريانا قبل أعوام أنها ستتزوج من بيت، بعد أن قابلته عندما استضافت حلقة من البرنامج الذي شارك فيه "Saturday Night Live" في

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates