الشيخ محمد بن راشد يؤكد السعي لرسم أجمل لوحة معمارية وحضرية في الإمارات
آخر تحديث 09:08:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حاكم دبي يعتمد ترسية مشروع مترو دبي "مسار 2020" ووجّه بالتنفيذ الفوري

الشيخ محمد بن راشد يؤكد السعي لرسم أجمل لوحة معمارية وحضرية في الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ محمد بن راشد يؤكد السعي لرسم أجمل لوحة معمارية وحضرية في الإمارات

الشيخ محمد بن راشد يؤكد السعي لرسم أجمل لوحة معمارية وحضرية في الإمارات
دبي ـ رامي الخطيب

وافق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على ترسية عقد مشروع "مسار 2020" لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة "نخيل هاربر أند تاور" إلى موقع معرض "إكسبو "2020 بطول 15 كيلومترًا، على تحالف "إكسبولينك"، والذي يضم شركات فرنسية وإسبانية وتركية بتكلفة 10.6 مليارات درهم.
 
وأكد أن "مشروع مترو دبي مفخرة معمارية لنا، افتتحناه في 9/9/2009، وأصبح جزءًا من طبيعة الحياة في دبي، ونقل في 2015 وحدها أكثر من 170 مليون راكب"، مضيفاً أننا "نتطلع دوماً لإضافات جديدة نكمل بها رسم أجمل لوحة معمارية وحضرية في الإمارات".
 
وقال الشيخ محمد بن راشد عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "اعتمدنا بحمد الله تمديد الخط الأحمر لمترو دبي (مسار 2020)، بإضافة 50 قطاراً جديداً، ومسار يمتد 15 كم بقيمة 10 مليارات درهم، المسار الجديد سينقل 125 الف راكب يومياً، وسيخدم عند انتهائه الحدث الأكبر في المنطقة (إكسبو2020) والذي سيستضيف 25 مليون زائر، وحيا سموه فريق العمل قائلاً: كل التحية لفريق العمل من المهندسين والشركاء والاستشاريين.
ووجه بوضع مشروع تمديد الخط الأحمر لمترو دبي موضع التنفيذ الفوري، وتوفير كافة المتطلبات اللازمة للانتهاء من المشروع وفق أرقى المواصفات العالمية وبما يضمن أعلى درجات الراحة لمستخدمي المترو وضمن الإطار الزمني المحدد، لاسيما وأن الامتداد الجديد سيخدم حدثاً عالمياً ضخماً يُقام للمرة الأولى في الإمارات ضمن أول انعقاد له في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ومن المتوقع أن يستقطب حوالي 25 مليون زائر خلال فترة انعقاده في دبي والتي تستمر إلى 6 أشهر، فضلاً عن كون المشروع سيشكِّل شرياناً حيوياً يخدم متطلبات النمو السكاني في المناطق التي سيمر مسار المترو بمحاذاتها.
 
وقال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات في دبي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في فندق أرماني دبي أمس عقب توقيع العقد مع تحالف "إكسبولينك"، إن مشروع "مسار 2020" يأتي في إطار خطة دبي 2021 لتحقيق النمو المستدام وتطوير بنى تحتية وخدمية عالمية المستوى، كما يأتي تنفيذاً للخطة الاستراتيجية 2021 التي وضعتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي لبناء منظومة نقل جماعي حضارية متطورة تشمل خطوطاً للمترو والترام وأخرى للحافلات والنقل البحري.
 
وأضاف: لقد تم اختيار التحالف المُنفّذ للمشروع من خلال مناقصة عالمية شاركت فيها 10 تحالفات تضم كبرى الشركات المتخصصة في مجال تنفيذ أنظمة المترو من مختلف دول العالم، وقدمت 5 منها عروضاً فنية ومالية، وتم التفاوض في المرحلة النهائية مع تحالفين انتهى إلى ترسية عقد المشروع على تحالف إكسبولينك بقيادة شركة ألستوم الفرنسية، وأكسيونا الإسبانية، وجولرماك التركية، مشيراً إلى أن شركة ألستوم ستتولى بموجب العقد توريد 50 قطاراً منها 15 قطاراً لخدمة معرض إكسبو، و35 قطاراً لتطوير مستوى الخدمة في مترو دبي، كما ستتولى الشركة الأعمال الكهروميكانيكية، فيما ستتولى شركة تالس الفرنسية أعمال الأنظمة التقنية، وستقوم شركتا أكسيونا وجولرماك بالأعمال المدنية.
 
وقال مطر الطاير: أصبح لدينا خبرة في المترو وتعلمنا دروساً كثيرة منها ما يتعلق بتصاميم المحطات والتغييرات في مداخلها والمسارات الداخلية بهدف استيعاب عدد أكبر من الأفراد، وصيانة المحطات بالنسبة للغسيل والتنظيف الخارجي وتم مراعاة ذلك في التصاميم الحالية، وكذلك الأمر هناك تغيرات في عملية توريد الطاقة ومراعاة تصميم عربات القطار.
 
وأوضح أن عدد مستخدمي مترو دبي يبلغ أكثر من 600 ألف راكب يومياً وهذا الرقم كنا يتوقع أن يحقق بعد عامين ولكن زيادة الإقبال على المترو والنجاح الباهر الذي حققه هذا المشروع الرائد كان سبباً في إقبال الجمهور على استخدامه.
 
وبين الطاير أن مشروع مسار 2020، مر بعدة مراحل تقييم حتى تم ترسية العرض على التحالف، مشيراً إلى أن الهيئة لديها الحقوق الكاملة لتسمية المحطات وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.
وتطرق الطاير في حديثه خلال المؤتمر الصحافي، إلى عملية ربط مسار 2020 بالخط الأحمر لمترو دبي، وقال: وضعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي خطة متكاملة لمشاريع الطرق والنقل والمواصلات لخدمة معرض إكسبو، وأحد أهم هذه المشاريع هو مسار 2020، وقامت بالتنسيق مع جميع المطورين والجهات الخدمية الحكومية ضمن المسارات المقترحة للمترو للتأكد من أن مسار 2020 سيدعم المناطق الحيوية التي يخدمها هذا المشروع الحيوي على المديين القريب والبعيد، كما رُوعي في إعداد هذه الخطة تحقيق الاستدامة في المشروع بحيث يربط المسار موقع معرض إكسبو بعدد من المشاريع والمواقع الحيوية التي تضم مناطق ذات كثافة سكانية عالية يصل تعداد سكانها إلى 270 ألف نسمة، مثل الحدائق، وديسكفري جاردنز، والفرجان، وعقارات جميرا للجولف، ومجمع دبي للاستثمار.
 
وأشار الطاير إلى أن الطاقة الاستيعابية لمسار 2020، تقدر بنحو 46 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين، ووفقاً للدراسات التي أعدتها الهيئة يتوقع أن يصل عدد مستخدمي مسار 2020 إلى نحو 125 ألف راكب في اليوم في عام 2020، ويرتفع إلى قرابة 275 ألف راكب في اليوم بحلول عام 2030، كما أظهرت الدراسات قيام قرابة 35 ألف زائر يومياً باستخدام محطة إكسبو 2020 للوصول إلى موقع المعرض خلال أيام الأسبوع، ويرتفع العدد لنحو 47 ألف زائر يومياً خلال أيام نهاية الأسبوع، ويمثل هذا العدد قرابة 20% من إجمالي عدد الزوار اليومي المتوقع لمعرض إكسبو.
 
وحول البرنامج الزمني لتنفيذ المشروع، قال مطر الطاير: سيتم البدء بأعمال التنفيذ في الربع الأخير من العام الجاري، ويتوقع البدء في عملية التشغيل التجريبي في الربع الأخير من عام 2019، على أن يبدأ التشغيل الرسمي في الربع الثاني من عام 2020، وتحديداً في الـ 20 من مايو لعام 2020، أي قبل خمسة أشهر من افتتاح معرض إكسبو 2020.
 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ محمد بن راشد يؤكد السعي لرسم أجمل لوحة معمارية وحضرية في الإمارات الشيخ محمد بن راشد يؤكد السعي لرسم أجمل لوحة معمارية وحضرية في الإمارات



 صوت الإمارات - تعرف على أفضل الوجهات السياحية لقضاء "شهر العسل"

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 10:10 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

يوميات كاتب قصص رعب لها طعم خاص

GMT 23:41 2018 السبت ,03 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 02:21 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أفضل روايات عام 2018 في قائمة الـ"نيويوركر"

GMT 08:31 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

لماذا يكذب طفلك؟

GMT 06:08 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

إليك أفضل طرق تربية الاطفال عمر سنتين

GMT 19:24 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

حسين الجسمي يتألق في حفل هلا فبراير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates