قضايا الدولة تكشف مطالبة مصر بـ 100 مليار جنيه في التحكيم الدولي
آخر تحديث 07:52:04 بتوقيت أبوظبي

أكدت أنّ المنازعات ارتفعت أخيرا واحتمالات تزايدها بصورة أكبر مستقبلًا

"قضايا الدولة" تكشف مطالبة مصر بـ 100 مليار جنيه في "التحكيم الدولي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "قضايا الدولة" تكشف مطالبة مصر بـ 100 مليار جنيه في "التحكيم الدولي"

رئيس هيئة قضايا الدولة عزت محمود عودة
القاهرة ـ أكرم علي

كشف رئيس هيئة قضايا الدولة عزت محمود عودة أن إجمالي التعويضات التي يطالب بها مستثمرون في قضايا تحكيم مرفوعة على مصر في الخارج تبلغ 100 مليار جنيه. وأوضح عودة في حوار لصحيفة "الأهرام" القومية في عدد الثلاثاء، أن هناك 37 قضية تنظرها حاليا مراكز التحكيم في الخارج بجانب مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم، أبرزها قضية المراجل البخارية التي قضت محكمة القضاء الإداري ببطلان عقد بيعها لمستثمر هندي، والذي رفع قضية أمام مركز الاستثمار الدولي في أميركا «الاكسيد».
وكشف عودة إنشاء قسم جديد في الهيئة لمتابعة هذه المنازعات بعد ارتفاع عددها في الفترة الأخيرة واحتمالات تزايدها بصورة أكبر مستقبلا، بعد أن كانت لا تتجاوز قضيتين في العام قبل ثورة 25 يناير 2011 وخصوصا أنه تزامن مع الثورة صدور أحكام من محاكم القضاء الإداري ببطلان عدد من عقود الخصخصة وزعم هؤلاء المستثمرون أن هذه الأحكام  أضرّت باستثماراتهم.
وأشار إلى أن القضايا المرفوعة علي الدولة التي تنظرها المحاكم المصرية بدرجاتها وتصنيفاتها المختلفة تبلغ 2.5 مليون قضية منها 500 ألف تتعلق بقضايا عمالية.
وطالب عودة المسؤولين بحل القضايا العمالية من خلال الجهاز الإداري حيث أن أغلبها يتعلق برصيد الإجازات والمطالبة بصرف تعويض عنه، وهو ما سيسهم في تخفيف الأعباء الملقاة على القضاء المثقل بملايين القضايا وكذلك تخفيف النفقات على المواطنين، إعمالا لمبدأ تسوية المنازعات الودية، مشيرا إلى أن المادة 196 من الدستور الجديد تنص على قيام هيئة قضايا الدولة بدور التسوية الودية لكن هذا النص لم يفعل حتى الآن لعدم صدور التشريع القانوني لتنظيم استخدام هذه المادة.
وعن أسباب تزايد عدد حالات التحكيم المرفوعة علي مصر أكد أن المستثمر الأجنبي عندما يبرم اتفاقاً مع أجهزة الدولة المختلفة فإنه يستغل ميزتين، الأولى أنه يشترط في تعاقداته اللجوء إلى التحكيم حال حدوث أي نزاعات مع الدولة، وهذا ينطبق على عقود تنفيذ المقاولات الكبرى للمرافق العامة أو مشروعات الصرف الصحي والكهرباء ومحطات مياه الشرب، إضافة إلى أنه يستفيد من الاتفاقات الثنائية التي تعقدها مصر مع الدول الأجنبية التي تمنح المستثمر تسهيلات وضمانات لجذب المزيد من الاستثمارات للسوق المصرية.
وأضاف رئيس الهيئة أن القسم الجديد في الهيئة يضم 11 مستشارا حاصلين على درجات علمية رفيعة من جامعات أوروبا وأميركا ويجيدون اللغات الأجنبية كالإنكليزية والفرنسية، حيث يقع عليهم عبء إعداد المستندات واتخاذ إجراءات المرافعة فيما تعلق بالإجراءات الشكلية للدعوى، وهذه الخطوات تجرى دون أي مساعدة من مكاتب المحاماة الأجنبية أما المراحل المتقدمة للمرافعة فيتم الاستعانة فيها بهذه المكاتب المتخصصة حيث أن التعويضات بهذه الدعاوى ضخمة ولا يمكن المغامرة بالتراخي في مواجهتها ومواجهة احتمالات خسارتها، بجانب وجود حاجز قانوني آخر في بعض الدول الأجنبية ألا وهو أن نقابات المحامين بها تمنع أي محام أجنبي من ممارسة عمله بها.
وأوضح أنه منذ تولي هيئة قضايا الدولة المسؤولية عن قضايا التحكيم، استطاع الفوز بـ 8 قضايا نصفها تحكيم تجاري والنصف الآخر تحكيم استثماري أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم وغرفة التجارة الدولية في باريس وهو ما ساعدنا علي تجنب تعويضات بقيمة 10 مليارات جنيه كانت مصر مطالبة بها.
وأوضح أن الدعاوي المدنية أو التعويضات التي تقام ضد الدولة في الخارج غالبا، ما يتم تفويض السفير في البلد المقام فيه الدعوي بعملية اختيار المكتب المناسب لإعداد إجراءات الدفاع.
وعن أحدث القضايا المرفوعة على مصر أشار إلى أنها تشمل قضية رجل الأعمال أحمد بهجت الذي يطالب بالحجز علي أصول بنكي مصر والأهلي المصري والحكومة المصرية في أميركا، سدادا لتعويضات قدرها محاميه في الدعوي التي أقامها أمام مركز الأكسيد في أميركا بقرابة 4.8 مليار دولار، لذلك فوضت هيئة قضايا الدولة السفير المصري في واشنطن باختيار أحد مكاتب المحاماة الأميركية للدفاع في هذه القضية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قضايا الدولة تكشف مطالبة مصر بـ 100 مليار جنيه في التحكيم الدولي قضايا الدولة تكشف مطالبة مصر بـ 100 مليار جنيه في التحكيم الدولي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قضايا الدولة تكشف مطالبة مصر بـ 100 مليار جنيه في التحكيم الدولي قضايا الدولة تكشف مطالبة مصر بـ 100 مليار جنيه في التحكيم الدولي



ارتدت فستانًا كلاسيكيًّا مميّزًا ذا خط عنق عميق

كيم كارداشيان أنيقة خلال خضوعها لجلسة تصوير

واشنطن ـ رولا عيسى
استعرضت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، جسمها الرشيق مرتديةً أجرأ الملابس إذ خضعت لجلسة تصوير جديدة. وظهرت زوجة كاني ويست بإطلالتين مختلفتين وفقا للصور التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأولى فستان كلاسيكي ذو خط عنق عميق كشف عن مفاتنها وأخرى ترتدي فيها أحد القمصان لديها خط عنق عميق للغاية الذي يرجع لآخر إصدار من مجلة "CR Fashion Book 13". عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر ولم تسلّط الأضواء بشكل كبير على النجمة ذات الـ37 عاما فهي لم تحصل في النهاية على وضع صورتها على غلاف المجلة بل ذهب هذا الشرف إلى عارضة الأزياء جيجي حديد ذات الـ23 عاما، وفي واحدة من الصور الأكثر إثارة للاهتمام من المجلة، كيم ترتدي فستانا ضخما يظهر الكثير من الانقسامات، الجزء العلوي هو قميص مشد حول الخصر الذي يكشف عن عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر، كما أن الأكمام كبيرة ومنتفخة ويتم إخفاء يديها
 صوت الإمارات - كولييه موج البحر أهم تصميمات "الميهي" في العيد

GMT 16:53 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

"صوت الإمارات" يكشف تطور "سانت ماكسيم"
 صوت الإمارات - "صوت الإمارات" يكشف تطور "سانت ماكسيم"

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates