الشاعر حبيب الصايغ يدعو الموهوبين للإبداع الجاد
آخر تحديث 07:52:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خلال تكريم صالح كرامة في اتحاد الكتّاب والأدباء

الشاعر حبيب الصايغ يدعو الموهوبين للإبداع الجاد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشاعر حبيب الصايغ يدعو الموهوبين للإبداع الجاد

مهرجان الكويت المسرحي الخامس عشر
أبوظبي - سعيد المهيري

احتفى اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في أبوظبي بتجربة الكاتب والمخرج المسرحي الإماراتي صالح كرامة العامري، وبخاصة مسرحيته (حاول مرة أخرى) الفائزة بسبع جوائز في مهرجان الكويت المسرحي الخامس عشر لعام ،2014 منها الجائزة الكبرى كأفضل عرض متكامل، وجائزة أفضل نص مسرحي، وذلك في الأمسية التي نظمها اتحاد الكتّاب في قاعة عبدالله عمران تريم مساء أمس الأول مقر الاتحاد في معسكر آل نهيان، قدّم الأمسية الإعلامي عبدالرحمن نقي مستعرضا سيرة الكاتب الذاتية ومسيرته الإبداعية، وحضرها الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة الاتحاد والشاعر سالم بوجمهور والشاعر والناقد محمد نورالدين، وعدد من الكتاب والأدباء .

ولفت حبيب الصايغ إن الاحتفاء بأعمال صالح كرامة العامري أمر بالغ الأهمية وتكريمه تكريمٌ لكل مبدع إماراتي، ودعوة للآخرين للإبداع الجاد، لافتاً إلى أن أحد أعمال كرامة الفائزة، والذي ارتبط اسمه بالفوز مغزاه أن الإنسان لم يعد الأول، بل أصبح الأول مكرر وهذا ما تحثنا عليه قيادتنا الرشيدة .

وأضاف: "جميل أن يتنزل فوز كرامة في هذا السياق خاصة أن هذا العام يمثّل عام الابتكار في الإمارات، وكذلك الزمن المقبل، وعلى الكتّاب والمبدعين الإماراتيين أن ينجزوا أعمالاً إبداعيةً جادة، وإلا عليهم أن يتركوا المجال لغيرهم، لأن الإبداع لا يحتمل أنصاف الحلول ولا يؤمن بأنصاف الموهوبين .

وشدّد الصايغ على ضرورة اعتماد مقاييس صارمة في التمييز والمفاضلة بين الأعمال الإبداعية، وقال: نفتخر في الإمارات بأن لدينا الكثير من الجوائز المحلية والعربية والدولية، ولكن مقاييس الاختيار ينبغي أن تتجدّد وتتماشى مع الابتكار الذي ندعو إليه، وعلى المسؤولين عن الجوائز أن يراعوا هذا الموضوع، خاصة أننا نتفاجأ أن بعض من يفوزون لا يستحقون الفوز ما يشعر الآخرين بالغبن، مؤكداً أنه لا ضير في حجب فرع من فروع الجائزة إذا لم يكن هناك مؤهل يستحق الفوز .

وتحدث صالح كرامة العامري عن لحظة الفوز وما أحدثته في نفسه من شعور غامر بالفرحة والسرور، متفاعلاً مع حرارة الموقف وقيمة المنجز المتحقق ويقول: "عندما حزت جائزة التأليف المسرحي بمهرجان الكويت المسرحي قفزت عالياً كأنني طائر يساعده قفزه على الطيران، وكأنها المرة الأولى التي أحصل فيها على جائزة برغم أني حزت على سابقاتها" .

واستحضر العامري في هذه اللحظة ما تعالق في ذهنه من ذكريات وحب وشغف بالخليج منتشياً باحتفاء المسرحيين في الكويت بالمسرح الإماراتي وما أذكاه في نفسه من شعور غامر بالسعادة جعله يتذكر زملاء دربه الذين كانوا يتطلعون إلى مثل هذه اللحظة الفارقة مثل سالم الحتاوي، وأحمد راشد ثاني .

وأشار العامري إلى أن جائزة الفوز كانت بمثابة نقطة من محاورته مع نفسه لكي يعيد صياغة الأشياء كما هي وكما تريد، وهي فوز وإنجاز لكل أولئك الذين قضوا نحبهم قبل أن يصلوا إلى هذه اللحظة الحاسمة .

وبعد مشاهدة عرض المسرحية دار نقاش ثريّ بين الحضور والكاتب صالح كرامة تمحور حول فكرة المسرحية، والعمل المسرحي في الإمارات، وأشاد حبيب الصايغ بالمسرحية فكرةً وإخراجاً، مشيراً إلى أن موضوعها يقوم على الحرية، وليس الخيانة، لأن إقدام البطلة على قتل زوجها الذي خانها مع صديقتها نابع من محض حريتها التي دفعتها كذلك إلى الإبقاء على حياة صديقتها، كما أن الكلام الفلسفي الذي ينهال من البطلة التي تصبح فجأة قوية قد يدخل المشاهد في مفارقة وحيرة .

وأوضح الصايغ إن المسرحية تحيل إلى اللامكان واللازمان، متسائلاً عما إذا كان ذلك ميزة في النص المسرحي لدى الكاتب؟ وهل تقصد لما كتب المسرحية أن يقوم بعرضها؟ . وهل تحضر فكرة مَسْرَحة النص لدى الكاتب عند كتابته؟ كما تساءل عن المسرح الإماراتي هل يلقى دعماً من الجهات المسؤولة أم لا؟ وسبب عدم اهتمام التلفزيون الإماراتي بالمسرح والحدث الثقافي بشكل عام والنزوع نحو الخصخصة، واقتبس الصايغ مقولة زميله حارب الظاهري إن الحدث الثقافي يهمل في التلفزيون بينما تولى كرة القدم مساحة كبيرة من الاهتمام والتحليل . كما تحدث بعض الحاضرين عن أبعاد مفهوم الخيانة في المسرحية، وقد رد العامري على تساؤلات الحضور وإشكالاتهم .

فيما نظم اتحاد الكتّاب مساء أمس الأول الاربعاء في المسرح الوطني بالتعاون مع المرسم الحر، بهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، معرضاً فنياً بعنوان: "موهبتي" شارك فيه كل من أمجد هاني غرز الدين، منير العيد، جاك لي، إضافة إلى نحو 17 من الطلاب المنتسبين للمرسم، وقد ضم المعرض 40 لوحةً تراوحت بين الواقعية والتجريبية، وتناولت مواضيعها التراث والطبيعة الصامتة .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاعر حبيب الصايغ يدعو الموهوبين للإبداع الجاد الشاعر حبيب الصايغ يدعو الموهوبين للإبداع الجاد



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 21:01 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

شاكيري مهدد بالغياب عن ليفربول في بداية الموسم
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates