المكان البطل الأقوى في العمل الإبداعي في مهرجان الشارقة  للكتاب
آخر تحديث 05:59:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمشاركة أحمد مراد وبدرية البشر في ندوة الرواية

المكان البطل الأقوى في العمل الإبداعي في مهرجان الشارقة للكتاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المكان البطل الأقوى في العمل الإبداعي في مهرجان الشارقة  للكتاب

ندوة الرواية وصورة المكان
الشارقة ـ نور الحلو

شارك في ندوة الرواية وصورة المكان، الروائي المصري أحمد مراد، والروائية السعودية الدكتورة بدرية البشر، والروائية الإماراتية أسماء الزرعوني، وعبد الفتاح صبري الذي أدار الندوة، متحدثين عن أهمية ومكانة المكان في الرواية، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب الثالث والثلاثين، مؤكدين على أنه قد يكون البطل الأقوى والأكثر أهمية في العمل الإبداعي، وهو جزء من الذاكرة والهوية، وأن القارئ يمكن له التعرف على مختلف تفاصيل المكان قبل زيارته بحكم قراءته للرواية.

وأوضح الروائي أحمد مراد، الذي اتخذ من التصوير مدخلًا لكتابة الرواية، أن في التصوير يكون المكان حاضرًا أساسيًا بقوة ووضوح، عارضًا تجربته الروائية ومحطاتها الأساسية، التي أكدت على أنه من خلال الكتابة يحاول تقديم صورة كاملة للقارئ عن المكان.

وأضاف أن المكان حاضرًا في رواياته خصوصًا أنه جاء لعالم الكتابة من التصوير، مشيرًا إلى أن المكان والتاريخ حاضران أساسيان في عالم الكتابة والرواية بشكل خاص.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة بدرية البشر، على أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يعتبر أحد المحطات المهمة التي تعيد الأمل للكتاب والكتابة، وتؤشر على وجود جمهور حريص على القراءة.

وأضافت أن هناك فلسفة تخص مفهوم المكان في الرواية، وعرضت تجربتها مع الكتابة ومدى حضور المكان فيها وضرورة ذلك، لما له من دور في الكشف عن تاريخ وذكريات ومشاهد ومواقف مهمة.

 وأوضحت أن المكان في الرواية جزء من الهوية وله حضور رئيسي، ومن خلال الرواية نتعرف على الأماكن ونعيشها بكل تفاصيلها، فالمكان في الرواية ذاكرة وصور ومشاهد متحركة، وهو استحضار واستدعاء للذاكرة بكل ما فيها، لافتة إلى أن الرواية ليست قطعة فنية عن الواقع، وليست عملاً توثيقيًا، بل كلاهما وأكثر.

وبدورها، قالت الروائية أسماء الزرعوني: "قديمًا قالوا الشعر ديوان العرب، واليوم هناك من يقول إن الراوية هي ديوان العرب، ما يؤشر على أهمية ومكانة الرواية، والمكان حاضر في الرواية ومن خلاله يعيش القارئ مختلف تفاصيل المكان ويتعرف عليه بوضوح قبل أن يزوره"، مشيرة إلى روايات نجيب محفوظ التي عرفت القارئ المصري والعربي على المكان وتفاصيله قبل أن يصل إليها القارئ، وكان القارئ يتنقل فيها بين الأسطر والصفحات، وعندما تتاح له الفرصة لزيارة مصر مثلًا، فإن أول ما يتذكره ويسأل عنه تلك الأماكن والتفاصيل.

وعرضت الزرعوني تجربتها عن المكان في رواياتها، وكيف يتذكر الناس تفاصيل المكان فيها، مشيرة إلى أن الروائي يستطيع أن يقدم للقارئ صورة تفصيلية عن المكان، لافتة إلى أن القراء عرفوا الشارع المصري بكل تفاصيله من خلال الروايات وقبل زيارته.

وأوضحت أن المكان قد يكون البطل الأساسي في الرواية، فقد يفرض نفسه على العمل الإبداعي أكثر من أي بطل آخر.

جدير بالذكر أن معرض الشارقة للكتاب تأسس في عام 1982، بمرسوم أميري أصدره الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقد تطور المعرض ليصبح  أحد أهم وأكبر أربع معارض في العالم.

ويعتبر المعرض الذي تستمر فعالياته لمدة أحد عشر يومًا نتيجة طبيعية ومباشرة لما تقوم به إمارة الشارقة من جهود، إلتزامًا منها بتطوير وتعزيز ثقافة القراءة في الشارقة والإمارات العربية المتحدة، وهو ما يتجلى بكل وضوح في شعار المعرض "في حب الكلمة المقروءة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المكان البطل الأقوى في العمل الإبداعي في مهرجان الشارقة  للكتاب المكان البطل الأقوى في العمل الإبداعي في مهرجان الشارقة  للكتاب



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates