باحثون يطالبون بتفعيل وحماية قوانين الملكية الفكريَّة
آخر تحديث 03:43:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ندوة على هامش اجتماعات "الكتَّاب العرب"

باحثون يطالبون بتفعيل وحماية قوانين الملكية الفكريَّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون يطالبون بتفعيل وحماية قوانين الملكية الفكريَّة

إسلام بوشكير
أبوظبي - سعيد المهيري

تواصلت الأربعاء أعمال اليوم الثاني لفعاليات اجتماع المجلس الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في فندق "روتانا بيتش" في العاصمة أبوظبي، وتوزع البرنامج المصاحب بين الشعر والندوات الفكرية التي خصصت جلستها الأولى لموضوع الملكية الفكرية: "قصور التشريع وأثره على حماية الإبداع"، قدّمها إسلام بوشكير، وشارك فيها التيجاني حاج موسى من السودان، جاسم عاصي من العراق ووليد أبو بكر من فلسطين.

وأكد الباحث السوداني التيجاني حاج موسى أن التشريعات الخاصة بالملكية الفكرية جعلت لثمرات الإبداع حقوقاً مادية وأدبية؛ كما في اتفاقية بيرن، ثم روما وباريس واتفاقية التجارة الدولية، وأصبحت كل تلك الاتفاقيات والتشريعات ملزمة لكافة الدول عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل، إلا أن ما زال هناك قصور فعلي في التشريع، ويظهر ذلك في أنماط مختلفة من الإبداع، كما أن التشريعات في الدول النامية عاجزة عن تحقيق مقاصد الحماية للملكية الفكرية لأسباب منها ما يتعلق بأصحاب الحقوق أنفسهم، ومنها ما يتعلق بالمناخ العام الخاص بالمعنيين بإنفاذ تلك التشريعات، وتعرض إلى السودان كنموذج، حيث بدأ النظر في المسألة في سبعينيات القرن الماضي.

وخلص إلى أن السودان عرف طفرة متقدمة نحو تثبيت وإنفاذ التشريعات الخاصة بالملكية الفكرية بإنشائه محكمة متخصصة في قضايا الملكية الفكرية، سواء التجاري منها أو ما يتعلق بحق المؤلف والحقوق المجاورة. ومن نواحي القصور الإجرائية عدم تأسيس آلية إدارة حقوق الجماعة، التي تلافاها التشريع المعدّل في عام 2013، بإدخاله فصلاً كاملا خاصا بالإدارة الجماعية للحقوق. ومن نواحي القصور، تقاعس أجهزة الرقابة وشرطة المصنفات، وتقاعس المؤسسات المدنية من اتحادات وكيانات للمبدعين بعدم النهوض بدورهم الرقابي.

وتعرض وليد أبو بكر إلى المسار التاريخي للملكية الفكرية لكونه من المواضيع القديمة التي تناولها بعض الكتاب القدماء بما يتناسب مع عصرهم، معرفاً المفهوم واشتقاقاته الدلالية، ثم أشار إلى أن فلسطين كانت أول بلد عربي يضع قانوناً للملكية الفكرية عام 1924 تحت الانتداب البريطاني، وقد انتهى عام 1948. مؤكداً الحاجة الماسة إلى فرض قوانين للملكية فكرية فيما يتعلق بالآداب والفنون.

وأكد أن الكثير من الكتاب الفلسطينيين يدفعون ثمن نشر كتاباتهم ويقعون في براثن استغلال الناشرين كما هي الحال في أغلب البلدان العربية التي تبقى في أمس الحاجة إلى تفعيل هذه القوانين، وخلص أبو بكر إلى أن اتحاد الكتاب العرب مطالب اليوم بأن يعمل بكل جهوده لوضع قانون يصون حقوق الملكية الفكرية، ويطالب بتفعيل القوانين الموجودة في بعض الدول العربية، خاصة جزئية العقوبات التي تفرض على من يسرق أو يحرّف، لافتاً إلى أنه علينا أن نستفيد من التجارب الموجودة في العالم مثل تجربة النرويج التي توجد بها مؤسسة تعنى بالدفاع عن حقوق الكاتب في أدنى صورها.

وأكد جاسم عاصي أهمية حماية الملكية الفكرية والاتفاقيات التي وقعت من أجل تحقيق هذا الهدف، مشيرا إلى أن قانون الملكية الفكرية لدى تطبيقه في الدول المتقدمة أثبت أنه يؤدي إلى زيادة نمو المجتمعات من النواحي الاقتصادية والتنموية والبشرية، وهو يشكل العامل الرئيس لخلق أفكار جديدة وتطوير الصناعات، مشيرا إلى الحاجة إلى وجود هيئة عليا تستطيع أن توحد القوانين، وتنظر للمختلف المحلي من أجل مراعاة معالجته بفقرات قانونية مناسبة، لافتا إلى أن سر الاهتمام بهذا الموضوع يعود لسببين هما، الرغبة في تأمين العدالة التي تسمح لأي شخص بذل جهداً ووقتاً في ابتكار عمل ما بالانتفاع مادياً من عمله هذا، تشجيع المبدعين على القيام بمزيد من الابتكارات، نظراً للمردود المادي لأعمالهم هذه، فتنمو بذلك وتزدهر الصناعات والشركات القائمة على تلك الابتكارات.

وذهب إلى أن دور المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ومنظمات المجتمع المدني، والهيئات الخاصة والعامة على اختلاف مشاربها وتوجهاتها، يكمن في، شرح معنى الملكية الفكرية وتوضيح معالمها، ووضع مقارنة بين القوانين المحلية والعالمية المتعلقة بالموضوع،
كما رأى أن الحل الأساسي يكمن في تجديد القوانين وفق متغيرات الحياة، وتطبيقها بما يضمن السلامة الفكرية، ومراقبة ما يجري في مجال تنفيذها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يطالبون بتفعيل وحماية قوانين الملكية الفكريَّة باحثون يطالبون بتفعيل وحماية قوانين الملكية الفكريَّة



اختارت أجدد التصاميم العصرية بألوان كلاسيكية وملونة

أجمل فساتين بريانكا شوبرا هذا العام لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - صوت الامارات
تظهر الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra عام بعد عام بأجمل صيحات الفساتين الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع اختيار الموديلات المواكبة لأجمل صيحات الموضة؛ فلا بد من مواكبة أجدد التصاميم العصرية التي تبرز بألوان كلاسيكية وملونة. وسنطلعك اليوم لمناسبة عيد ميلاد الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra، على أجمل فساتين السهرة والصيحات الساحرة التي اختارتها هذا العام. فساتين سهرة ملونة تزداد اختيارات الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra للفساتين الكاجوال والملونة خصوصًا تلك التي تأتي ضيقة؛ وهذا ما شاهدناه من خلال تنوعها في اختيار فساتين سهرة قصيرة مثل التصميم المرجاني الذي تألقت به بأسلوب الكاب من دارAlex Perry . واللافت أن بريانكا شوبرا Priyanka Chopra أكثرت هذا العام من اختيار الفساتين الجريئة التي تأتي صيفية ومطبّعة بالورود على خطى دار‏ ‏Prabal Gurung. كما تأ...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

نيتو يوقع رسميًا عقود انتقاله لبرشلونة

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 12:44 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

فيرلاند ميندي يقترب من نادي ريال مدريد الإسباني

GMT 03:32 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

السويد يصل إلى دور الـ16 لبطولة كأس العالم للسيدات
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates