بينالي الشارقة للأطفال يبحر بالطفولة نحو عوالم ملونة من الأسئلة
آخر تحديث 08:16:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمشاركة 40 طفلاً وناشئاً وإشراف فنانين تشكيليين إماراتيين

بينالي الشارقة للأطفال يبحر بالطفولة نحو عوالم ملونة من الأسئلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بينالي الشارقة للأطفال يبحر بالطفولة نحو عوالم ملونة من الأسئلة

بينالي الشارقة للأطفال
الشارقة - نور الحلو

إنضم 40 طفلاً وناشئاً للمشاركة في البحث عن أجوبة جديدة لعوالم متنوعة من الأسئلة التي يطرحها بينالي الشارقة للأطفال -التابع لمراكز الأطفال بالشارقة- بهدف تنمية وتحفيز المهارات الفنية وانتاج الأعمال الإبداعية ضمن استعدادات إدارة مراكز الأطفال بالتعاون مع إدارة متاحف الشارقة لتنظيم بينالي الشارقة للأطفال في -دورته الرابعة- تحت شعار "أسئلة"، وذلك للفترة بين 9 ديسمبر 2014 لغاية 9 من فبراير 2015 بإشراف مجموعة من الفنانين التشكيليين الإماراتيين وغيرهم.

حيث أنهى مجموعة من الأطفال مشاركتهم بفعالية "ماذا أريد أن أكون في المستقبل؟" التي نفذتها الفنانة ريم الملا في مركز الطفل بضاحية مغيدر بالشارقة،  واستهلتها بسؤال الأطفال حول الطموح الذي يتمنون تحقيقه في المستقبل والمهنة التي يرغبونها بعد الإنتهاء من الدراسة، ثم قامت بتوزيع قصاصات عشوائية للأطفال المشاركين تحمل مهناً مغايرة، وطلبت من الأطفال أن يتصوروا إمكانية أداء مهنة أخرى مغايرة لطموحهم الحالي، وتم دعم الورشة بقيام الأطفال بصناعة أدوات مهنتهم الجديدة بواسطة الصلصال وألوان الإكريليك، وفق اشكال فنية تشكيلية.

وحول أسباب تطبيق هذه الفعالية، قالت الفنانة ريم الملا:" نواصل القاء الأطفال في بحر من الأسئلة التي تحفز خيالهم الإبداعي، وقد اخترنا هذه المرة نمطاً غير مألوف، فسألنا الأطفال عن مهنتهم المستقبلية التي يفضلونها، وكانت الإجابات متوقعة ومعروفة وشائعة في المجتمع، فأحببنا أن نوجه الأطفال الى مساحات تفكير اوسع لاتتخذ النمط التقليدي، وبالفعل، كانت النتائج متميزة، حيث عبر العديد من الأطفال عن اعجابهم بالفكرة، وحصلنا في الوقت نفسه على اعمال فنية متميزة".

في الإطار ذاته، أنهى الفنان خليل عبد الواحد فعاليته "نحن؟" التي شاركت فيها 20 من فتيات سجايا الشارقة، وتلخصت الفعالية في معرفة تصورات المشاركات حول النظرة الى الآخر، ونظرة الآخر لهم، وتم تنفيذها على 4 مراحل، الأولى: رسم كل فتاة لصديقة مختارة، وتحديد الوجه الجانبي المرسوم على الورق، ثم قص المساحة على ورقة بيضاء، وترك الحرية للفتاة في ملء المساحة البيضاء للوجه بتصوراتها عن الشخصية التي رسمتها، حيث تعرفت كل فتاة الى نظرة الآخر لها، وانتهت الفعالية بنتائج لافتة.

ويقول الفنان الإماراتي خليل عبد الواحد:" استلهمنا اسم الفعالية "نحن؟" من طبيعة شعار بينالي الشارقة للأطفال الذي فتح امامنا عالماً واسعاً من الأسئلة وعالماً مقابلاً من الأجوبة، وخرجنا في هذه الفعالية عن تسليط انطباعاتنا الشخصية المعبرة عن ذواتنا، لننطلق في فتح الآفاق امام المشاركين في معرفة نظرة الغير لهم، وهذه بحد ذاتها تفتح مسارات متميزة لكي يفكر الشخص بأسباب نظرة الآخر له بهذا الشكل، مما يدخله في عالم آخر من الأسئلة المثمرة التي نجحت الفعالية في اثارتها ولاقت قبولاً لافتاً بين المشاركات".

على صعيد متصل، اكد الأطفال والمشاركون في الفعاليتين أنهم تعلموا خبرات جديدة، واستطاعوا أن يمزجوا بين العديد من أنواع الفنون التشكيلية المتاحة، وهي فرصة لاتتوافر في المدارس نتيجة لعدم تخصص المنهج الدراسي بها، كما أن الدور اللافات الذي يقوم به بينالي الشارقة للأطفال قد عزز من جانب التشويق بالنظر الى الفعاليات المتجددة التي ينظمها، والتي تسهم في فتح آفاق جديدة أمامهم، لاسيما وانها تعتمد على جانب الأسئلة للدخول منها الى عوالم الأجوبة المليئة بالفن مما يسهم في ترسخها بالذاكرة، ويدعم تعلم خبرات فنية جديدة ومتميزة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بينالي الشارقة للأطفال يبحر بالطفولة نحو عوالم ملونة من الأسئلة بينالي الشارقة للأطفال يبحر بالطفولة نحو عوالم ملونة من الأسئلة



تخطف الأنظار بالتصاميم المميزة والأزياء اللافتة

ليدي غاغا تتألَّق خلال إطلاق خطّها الجديد لمستحضرات التجميل

واشنطن - صوت الامارات
يقترن اسم ليدي غاغا Lady Gaga دائمًا مع جرأة الإطلالات، وإن شهدت أزياؤها في الفترة الأخيرة تطورًا لافتًا من حيث إختيار تصاميم أنيقة تخطف بها الأنظار لكنها تعود وتغتنم كل فرصة لإختيار أزياء جريئة تجعلها تتفّرد على السجادة الحمراء. الإطلالة الأولى بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم يوسف الجسمي وهذا ما حصل، لدى إطلالتها بثلاث فساتين جريئة صُممت خصيصًا لها وتألقت بها خلال حفل إطلاق ماركتها الخاصة من مستحضرات التجميل Haus Laboratories. "غاغا"، استهلّت إطلالاتها بفستان أسود مزيّن بالترتر اللامع حمل توقيع المصمم الكويتي يوسف الجسمي Yousef Aljasmi، وتميّز الفستان بالفتحة الجانبية العالية جدًا. ببدلة القطة من قماش الدانتيل الشفاف من تصميم Kaimin مع كورسيه إطلالة ليدي غاغا الثانية لم تخلو أيضًا من الجرأة والإثارة، وهذه المرة نسّ...المزيد
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates