حمدان بن محمد يلقي قصيدة تعبر عن المستوى الرفيع لـ البيت
آخر تحديث 14:13:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السعوديان الشراري والحربي يفوزان في الحلقة الأخيرة

حمدان بن محمد يلقي قصيدة تعبر عن المستوى الرفيع لـ" البيت"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حمدان بن محمد يلقي قصيدة تعبر عن المستوى الرفيع لـ" البيت"

حمدان بن محمد يلقي قصيدة تعبر عن المستوى الرفيع لـ" البيت"
الشارقة - صوت الإمارات

شهد ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ورئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الشيخ أحمد بن محمد والشيخ منصور بن محمد وقائع الحلقة الأخيرة من برنامج "البيت" الذي ينتجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وألقى الشيخ حمدان بن محمد قصيدة عبر في أبياتها عن مستوى الإبداع الرفيع الذي قدمه الشعراء المشاركون في الحلقات السابقة من البرنامج 

توج الشيخ منصور بن محمد الشاعرين السعوديين متعب الشراري بلقب شاعر "نبض الصورة" ويزيد مشعل الحربي بلقب شاعر راعي شطر البيت .

وحصل كل واحد منهما على جائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي .

وانطلقت الحلقة بشكل مغاير لما جرت عليه العادة في الحلقات السابقة، حيث بدأت بتقرير مصور عن لجان التحكيم، تمنوا من خلالها التوفيق للمتسابقين وأكدوا أن من يحمل لقب كل من مسابقة نبض الصورة أو الشطر هو شاعر مبدع يدرك أبعاد الشطر والصورة وغاية كل منهما بكل عناصرهما المتفاعلة والمتمازجة .

تخلل الحلقة تقرير مصور عن راعي البيت الأول، الشيخ حمدان بن محمد، والدور البارز والمتميز لسموه في النهوض بمستوى الأدب من خلال مبادراته الثقافية، حيث يمثل "البيت" إحدى تلك المبادرات النابعة من بنات أفكاره، ودعمه اللامحدود للحركة الثقافية والفنية .

وبدأت مسابقة "نبض الصورة" بترحيب مقدّم البرنامج الدكتور بركات الوقيان بالمتسابقين الأحد عشر في المسابقة في الاستديو بعد أن تم عرض تقارير مصورة عن تجربتهم الشعرية مع البرنامج، وجاءت آلية التحكيم مختلفة عن سابقتها . فقد كانت لجنة التحكيم مؤلفة من لجنتي الشطر ونبض الصورة، واختار كل عضو من اللجنة بيتاً شعرياً يلّخص جمالية الصورة التي تم عرضها في الحلقة الماضية للمنافسة على اللقب .

وتم اختيار سبعة متأهلين إلى المرحلة الختامية وهم: عبدالعزيز العقيلي، حمود بن وهقة، عبدالله صالح السكران، غازي الخمري، متعب الشراري، بدر علي اليحيى ومرام القحطاني التي أثبتت أن الشعر النسائي حاضر بقوة في ميادين الشعر .

وخاض بعدها المتنافسون مبارزة شعرية مدتها عشرون دقيقة في صورة ملتقطة بعدسة الشيخ حمدان بن محمد وتضمنت برج العرب وقت الغروب . وعرضت الشاشة أبياتهم الشعرية التي سطّرت أبهى الصور وأجمل المعاني وأقوى الرموز والدلالات .

ورأى المنسق العام للبرنامج الشاعر ماجد البستكي،  أن تلك المشاركات حملت جواهر البلاغة واشتملت على بديع المعاني بأفصح العبارات وأبلغ التعابير . وكانت الألفاظ بيّنة ظاهرة متبادرة إلى الفهم ومسبوكة بحرفية شاعر مع أخواتها من الألفاظ الأخرى .

وعلى غرار مسابقة "نبض الصورة"، ابتدأت مسابقة الشطر باستضافة الدكتور بركات الوقيان للفائزين الاثني عشر في الحلقات السابقة وعرض تقارير مصورة عن تجاربهم الشعرية في حلقات البرنامج، واختار كل عضو في لجنة التحكيم شطراً واحداً، ليتم بذلك اختزال عدد المشاركات ويرسي التأهل للمرحلة النهائية على سبعة مشاركين هم: وائل المطيري وراجح العتيبي وفهد الزعبي وراكان السبيعي وفهد العيباني وصالح السهلي ويزيد الحربي .

واستعرض بعدها المشاركون السبعة، بعد انتهاء الوقت المخصص للمرحلة النهائية، أشطرهم الشعرية التي نثرت أريج اللغة من مترادفات جميلة وجسدت صوراً شعرية نابضة ومفعمة بقوة معانيها وممزوجة بمشاعر وجدانية، تناسبت جميعها مع مكونات وأبعاد الشطر المطروح "أجمل أشياء الشعر في عين شاعر" . أما على صعيد التحكيم، فقد تعاملت اللجنة بالمثل في مسابقة نبض الصورة . واختار كل عضو في اللجنة بطريقة فردية وسرية الأبيات التي رأها تتناسب مع ذائقته الشعرية وتواكب موضوع الشطر . وحصل الشاعر يزيد الحربي على أعلى نسبة تصويت من لجنة التحكيم بالإجماع .

وبحسب ما بيّنه ماجد البستكي، فقد حملت مشاركات مسابقة الشطر ما فيه الكثير من الذوق السليم والحس الصادق . وجاءت فصاحة الكلام مكمّلة لفصاحة المفردات التي كانت خالية من المعنى المبهم وسهلة النطق على اللسان .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حمدان بن محمد يلقي قصيدة تعبر عن المستوى الرفيع لـ البيت حمدان بن محمد يلقي قصيدة تعبر عن المستوى الرفيع لـ البيت



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - صوت الامارات
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Georges Hobeika واخ...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates