خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر
آخر تحديث 04:24:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

يجمع بينهم أكثر من مشترك ثقافي وإبداعي

خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر

الشاعر خالد البدور
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

أكثر من مشترك ثقافي وإبداعي وفني بين الثنائي الشاعر خالد البدور والشاعرة نجوم الغانم . البدور يكتب قصيدة النثر والقصيدة الشعبية، والغانم تكتب قصيدة النثر وتقطف قصيدتها من الطفولة وظلالها وأفيائها الباردة في دبي، وخالد البدور، أيضا، ليس بعيدا عن هذه الأفياء .

نجوم الغانم سينمائية بروح شعرية وبعين لاقطة وببلاغة بصرية حنينية، وخالد البدور ليس بعيدا عن الفضاء السينمائي، أو لنقل ليس بعيدا عن كنايات الكاميرا ومجازاتها الشعرية أيضا، وإن كان اهتمام نجوم بالسينما أكثر من اهتمامه .

تربى خالد البدور على مكتبة والده المؤثثة بمراجع وعناوين شعفت خالد الطفل في فضاءات بيت العائلة الدافئ بحنان أسري سيكون له دور مهم جدا في تكوين ذلك الصبي المولع بالكتب، وبالتالي، المولع بالقراءة .

في مناخ حميم ومشابه تربت نجوم الغانم أيضا . . الكتب، العائلة . القراءة، ولكن من المهم الإشارة هنا إلى الصور والأصوات وإيقاع الحياة، وإيقاع الطفولة، ثم صور الصبا والفتوة والشباب في بيئة شعرية أصلا . إنها دبي . . المدينة الجاذبة للشعر والجاذبة للكتابة بكل تجلياتها المشرقة .

بدأت نجوم الغانم الكتابة في أواخر سبعينات القرن الماضي، واللافت أن هذه الشاعرة التي حصلت على الماجستير في الإخراج السينمائي قد بدأت بشعر التفعيلة، ولكن حسنا إن قفزت إلى قصيدة النثر . في هذه القصيدة وجدت نجوم الغانم إشباعها الإبداعي، وخالد، أيضا له تجربة في قصيدة التفعيلة، ولكن خياره النهائي أو أن مشروعه الشعري قائم على قصيدة النثر .

ولد خالد البدور في العام ،1961 وولدت نجوم الغانم في العام ،1962 وكلاهما ولد في دبي . كلاهما تلقى تعليما جامعيا في اختصاصات تتلاءم وروح الشعر، وروح الفن الذي يعيشان في رحابه وفي أشواقه . أشواق الشعر والبحث عنه ليس في اللغة، بل في الحياة، بل في التفاصيل النائية التي تتألف منها الحياة .

لغة خالد البدور الشعرية لغة صافية . مفردته ملمومة وأنيقة، وصوته الشعري صوت هامس . ولعلك إذا قرأته جيدا تعتقد أنه يكتب في الليل، أو أنه كائن ليلي . لذلك عند قراءة شعره تسمع صوت الشعر . لا صخب، ولا منبرية، ولا شعارات . شعر يشبه ماء الينبوع . شعر إنسياني يصادق ولا يمل من فتنة الصداقة .

لغة نجوم الغانم مملوءة بالحنين والجمال والخفة . تكتب كأنها ترسم، أحيانا، وتمضي قصيدتها إلى النور دائما .
الشمس، الماء، الليل، الحب، والحزن أيضا . . أليس هو الوجه الآخر للحب؟ ثم، الدفء . دفء العبارة ودفء الجملة، ودفء الكلمة . . كل ذلك جزء من معمار نجوم الغانم الشعري، ولنا أن نلاحظ هنا أن الشعر له ركنه أو زاويته عند هذه الشاعرة المضيئة بالكلمات . . كما أن السينما لها ركنها أو زوايتها . شاعرة تعرف حدود الشعر، وتعرف حدود السينما، فلا تخلط أو تجازف، بل تتأمل وتتمهل .

هذه ثنائية أدبية جمالية قوامها الأوضح هو الشعر والبحث عنه، والبحث فيه، بهدوء، وبقلبين جميلين . الأول صوت والثاني صدى، والأول صدى والثاني صوت . إنه نوع من التلاقي الروحي والإنساني الذي يعكس جمالياته القصوى في الفن .

بحثا عن هذه الجمالية يتابع خالد البدور ظل الشعر، فيقوم من وقت إلى آخر بترجمة بعض الأشعار من تجارب إنسانية عميقة التأثير في الثقافة الشعرية إلى العربية، وهذا السياق هو امتداد لهاجسه الإبداعي الدائم الحيوية .
اشتغل كل من خالد البدور ونجوم الغانم في الصحافة المكتوبة، والإعلام التلفزيوني، لكن اشتراطات هذه المهنة لم تنل من شعرية الاثنين، وظلا يحفران في الكتابة، وفي سؤال الحياة وسؤال الوجود من دون مبالغات الفكر العقلاني الجاف، بل، يتبعان القلب، ويتبعان روح الشعر إلى ما لا نهاية .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر خالد البدور ونجوم الغانم قلبان دافئان مشدودان إلى روح الشعر



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates