زايد للكتاب تجتمع بلجنة تحكيم الأعمال اليابانية المرشحة للجائزة
آخر تحديث 05:33:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ابن تميم يؤكد تحفيزه الدراسات المعنية بالثقافة العربية

"زايد للكتاب" تجتمع بلجنة تحكيم الأعمال اليابانية المرشحة للجائزة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "زايد للكتاب" تجتمع بلجنة تحكيم الأعمال اليابانية المرشحة للجائزة

خلال الأجتماع
أبو ظبي - سعيد المهيري

اجتمع وفد جائزة الشيخ زايد للكتاب، الذي يزور اليابان حاليًا، مع أعضاء لجنة التحكيم للأعمال اليابانية المرشحة للتنافس على الجائزة في دورتها التاسعة ضمن فئة الثقافة العربية في اللغات الأخرى، وتعرف الوفد إلى الكتب التي رشحتها لجنة التحكيم اليابانية للمشاركة في دورة هذا العام.
وضمَّ وفد الجائزة إلى اليابان الأمين العام للجائزة الدكتور علي بن تميم، والمدير العام للجائزة سعيد حمدان، وعضو الهيئة العلمية للجائزة الدكتور مسعود ضاهر.
وأكد الدكتور علي بن تميم: أنَّ الوفد اطلع خلال الاجتماع مع أعضاء لجنة التحكيم اليابانية التي تضم نخبة من أساتذة الجامعات اليابانية المعنيين بشأن الثقافة العربية في اللغة اليابانية، على عدد كبير من الأعمال التي تم ترشيحها للجائزة هذا العام ضمن فئة اللغات الجديدة، وتعكس تلك الأعمال اهتمام الباحث والمؤلف الياباني بالتراث والحضارات العربية، والثقافة العربية المعاصرة.
وأضاف ابن تميم: يأتي اللقاء على خلفية اختيار اللغة اليابانية ضمن فئة الثقافة العربية في اللغات الأخرى للدورة التاسعة للجائزة إلى جانب اللغتين الإسبانية، والإنجليزية، وتقدم للجائزة عدد كبير من الأعمال اليابانية، واختارت اللجنة بدقة عددًا من تلك الأعمال لتمثل اليابان ضمن الجائزة في دورتها للعام الجاري، وتم تباحث الكتب مع وفد الحائزة بحضور لجنة التحكيم اليابانية .

وشكر ابن تميم سفارة دولة الإمارات في اليابان على الدعم الذي قدمته، والترتيبات الدقيقة التي تكللت بنجاح الزيارة، وتحقيق الهدف المرجو منها، مضيفًا أن اختيار اللغة اليابانية ضمن فعاليات الدورة التاسعة للجائزة حظي بأصداء إيجابية لدى الأوساط الثقافية والدوائر الأكاديمية في اليابان المعنية بشؤون العربية .
وتابع: حرصنا خلال اللقاء مع لجنة التحكيم اليابانية في طوكيو على وضع المبادرات لتحفيز الدراسات المعنية بالثقافة والحضارة العربية في اللغة اليابانية، وتشجيع المشاركات من الشرق الأقصى على المدى البعيد، حيث نهدف إلى تعزيز وعي الأوساط الثقافية بالجائزة بوصفها رافدًا يثري دراسات اللغة العربية وفنونها وآدابها، إلى جانب تسليط الضوء والعمل على نشر مبادرات أبو ظبي الثقافية الرامية إلى إعلاء قيم التسامح والحوار بين الحضارات على اختلاف توجهاتها ورؤاها وتحفيز المزيد من المؤلفين والكتّاب والباحثين في العربية وعلومها وآدابها على التقدم بأعمالهم والترشح للحصول على جائزة الشيخ زايد للكتاب .
وأشار ابن تميم إلى أنَّ البرنامج الثقافي للجائزة يشكل منبرًا للتواصل عن قرب مع أعلام الفكر والآداب في مناطق مختلفة من العالم، ونقل رسالة الجائزة إليهم، والتعريف بدورها في تكريم أهم الإنجازات الثقافية والبحثية والأدبية، إلى جانب تشجيع الأعمال والدراسات المعنية بالعربية في اللغات الأخرى . واعتبر أنَّ زيارة العاصمة اليابانية، 

تأتي ضمن أولويات الجائزة لدعم الشراكات الاستراتيجية مع عدد من منابر الثقافة في العواصم العالمية، ومن بينها الجامعات اليابانية والمراكز الثقافية في طوكيو.
وضمَّت لجنة التحكيم التي أشرفت على اختيار الأعمال الأدبية اليابانية المشاركة في الجائزة، كًلا من إيجي ناجاساوا من جامعة طوكيو، وويوزو ايتاجاكي من جامعة طوكيو، ووياسوشي كوسوجي من جامعة ياكوتو، وتورو ميورا من جامعة أوتشانوميزو، وماساتوشي كيساشي البروفيسور بجامعة صوفيا، وأكيرا أوسوكي من جامعة اليابان للنساء، وويوشيكو كوريتا من جامعة تشيبا، وتيتسويا أوتوشي من جامعة واسيدا .

وقال ويوزو ايتاجاكي: نتوجه بالشكر إلى جائزة الشيخ زايد للكتاب، التي أتاحت للباحثين اليابانيين الفرصة للمشاركة فيها، خصوصًا أنَّ الثقافة العربية في الدراسات اليابانية تحتاج إلى مزيد من الدعم للانتشار والوصول إلى العالم العربي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زايد للكتاب تجتمع بلجنة تحكيم الأعمال اليابانية المرشحة للجائزة زايد للكتاب تجتمع بلجنة تحكيم الأعمال اليابانية المرشحة للجائزة



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates