سفينة نوح أعمال فنية محملة بالتأويل
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

افتتحه آل نهيان في منارة السعديات

"سفينة نوح" أعمال فنية محملة بالتأويل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "سفينة نوح" أعمال فنية محملة بالتأويل

سفينة نوح
أبوظبي ـ صوت الامارات

وعي الوجود، التحولات، علاقة الأنا بالآخر والإنسان بذاته، الفصل والفرز.. وغيرها كثير من التأويلات والمعاني التي حملتها الأعمال الفنية التي ضمها المعرض السنوي الـ34 لجمعية الإمارات للفنون التشكيلية، الذي يحمل هذا العام ثيمة "سفينة نوح"، والذي يخرج في هذه الدورة من حدوده الجغرافية في الشارقة، لتستضيف منارة السعديات في أبوظبي جانبًا من الأعمال المشاركة فيه في معرض مكمل، بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، في خطوة من شأنها دعم خطط الجمعية الرامية إلى الارتقاء بالدور المنوط بها في إرساء الحركة الثقافية بالدولة.

ثمانية أعمال لثمانية فنانين، حملتها "سفينة نوح" في منارة السعديات، عبر المعرض الذي افتتحه مساء أول من أمس، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، بحضور المستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة زكي نسيبة، ورئيس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية ناصر عبد الله محمد، وعدد من المسؤولين والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وتنوعت الأعمال في المضمون والأفكار التي استلهمها الفنانون من الثيمة الرئيسة للمعرض، التي تعبر إلى ما لا ينتهي، بحسب ما يذكر القيّم الفني للمعرض محمد المزروعي، رغبة في فهم الوجود على أنه لحظة فقط، لافتًا إلى أن "سفينة نوح" أرَّخت لمستوى تزاوج الفلسفي المفكر فيه بالبصري، وذلك بما طرحته على الفنان من وعي يتجاوز وضعه الشخصي.

واختار المزروعي أن يخرج بالكتيب المرافق لافتتاح المعرض عن الشائع في المعارض الأخرى، فلم يتضمن الكتيب سيرة ذاتية للفنانين المشاركين، أو وصفًا يقدمونه لأعمالهم، ولكنه قدم قراءة فلسفية وضعها القيّم الفني للأعمال الفنية في المعرض.

بعمل تفاعلي للفنان هاشل اللمكي، يستقبل "سفينة نوح" زائريه، وهو العمل الوحيد الذي يعرض في المعرض بمتحف الشارقة للفنون، وفي معرض منارة السعديات كذلك. العمل الذي يجسد تكوينا من الخيوط والأقمشة يمكن للزائر أن يصعد ويسير فوقه، يجد فيه محمد المزروعي، في قراءته للعمل، محرضًا للتفاؤل والضحك، فالضحك بما يحمله من سعادة هو ما يتبقى مما نمارسه من طقوس وأشياء في حياتنا.

الفنانة عائشة جمعة قدمت عملًا يتيح للمتلقي التفاعل معه ليصبح شريكًا في تجربة نفسية تصب في النهاية في محاولة خلق مزيد من الوعي بالوجود والذات والمادة وتحولاتها، ففي عملها جسدت الفنانة نماذج مصغرة لرؤوس بشرية، تحمل ملامحها، وضعتها في غرفة مضاءة بالأبيض، داعية المتلقي للسير فوق هذه الرؤوس.

بينما تشارك الشيخة وفا حشر آل مكتوم، بعمل يفتح مجال التأويل واسعًا في اتجاه معانٍ مثل الفصل والفرز والفوارق بمختلف معانيها، حيث استخدمت لوح فصل متحركًا، وكرس هذه المعاني اللعب على تناقضات الألوان في الأبيض والأسود، بينما حمل شكل الجمل الذي زينت به اللوح معاني أخرى من بينها ارتباطه بكلمة سفينة، فطالما عرف الجمل في الثقافة العربية والبدوية باسم "سفينة الصحراء".

التنوع ربما يكون هو الأساس الذي بنى عليه الفنان وداد ثامر لوحته التي اتسمت بطابعها التجريدي، والثراء البصري الذي يترك في نفس المتلقي أثرًا واضحًا، خصوصًا ان التعدد والتنوع يأتي عبر تعدد طبقات اللون على سطح اللوحة، ما اضفى مزيدًا من العمق عليها عبر لعبة الكشف والإخفاء في طبقات لونية متتالية قام بها الفنان في ما يزيد على مليون ضربة فرشاة. بينما يمثل عمل الفنان محمود الرمحي العمل النحتي الوحيد في المعرض، ويقوم على المزج بين الأسطورة والمستقبل عبر تجسيد تحولات تتخذها يد آدمية لتشكل منحوتات متعددة الأحجام والأشكال.

في حين برز عمل الفنانة مريم القاسمي بألوانه الزاهية، ورسومها المتداخلة بطابعها الطفولي، "فالفنانة لا تعيد تكوين طبقات اللوحة لدفن ذكريات أو حتى الحفاظ على كنز أو أحفورات لمستكشفين قادمين، ومع ذلك يمكن للمتلقي أن يشعر بأن كل باطن وقاع الأرض والبحر يحويان الكثير الكثير"، بحسب ما يذكر القيّم الفني في كتيب المعرض. ويتخذ الفنان محمد القصاب من "السوق" وما يحفل به من حالة حراك دائمة، مع تكرار الشكل في بعض اللوحات التي نفذها باللونين الأبيض والأسود، والتي تكمل سلسلة من الأعمال التجريدية، مع لوحة متعددة الألوان. وتركز الفنانة كريستينا دي مارشي في عملها على العلاقة بين الإنسان والمكان، التي تجسدها بلوحة تبدو فيها الخريطة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفينة نوح أعمال فنية محملة بالتأويل سفينة نوح أعمال فنية محملة بالتأويل



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates