طلبة الفنون التشكيلية يستكملون أعمال الجداريات بالموزاييك في بغداد
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يهدف القسم إلى تحديث القيم الحضارية بأسلوب معاصر

طلبة "الفنون التشكيلية" يستكملون أعمال "الجداريات" بالموزاييك في بغداد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طلبة "الفنون التشكيلية" يستكملون أعمال "الجداريات" بالموزاييك في بغداد

أعمال "الجداريات" بالموزاييك
بغداد– نجلاء الطائي

تجرى الاستعدادات في قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، لاستكمال الأعمال الجدارية الخاصة ضمن متطلبات درس (الجداريات)؛ اذ يعد هذا الدرس من الدروس المهمة والتي ترصد المشهد الفني والثقافي في الكثير من الأعمال الفنية التي يشارك فيها الطلبة في المهرجانات والمعارض الفنية داخل العراق وخارجه.

ويعمل طلبة قسم الفنون التشكيلية على إكمال مهمة المشروع بإشراف تدريسي (مادة الجداريات)، الدكتور محمد الكناني، وذلك من أجل تزيين جداران الكلية الخارجية بأحجام كبيرة من هذه الجداريات ذات الموضوعات المختلفة، والتي أعدت  لتجذب المشاهدين ولتجسد البيئة البغدادية وملامح الحياة الاجتماعية في العراق بصورة جمالية.

وقد صمِّمت هذه الجداريات بتقنية الموزاييك الزجاجي وبمواد بديلة تم تصنيعها محليًا، وتحمل جودة عالية لا تقل شأنًا عن المواد الأصلية المصنعة في إيطاليا وفرنسا والدول الأوروبية كافة.

ويعد هذا المشروع من ابتكار درس الجداريات الذي يقدم طلبته كل مرة مواد بديلة تناسب الدرس التجريبي والتدريسي، من أجل تنمية مهارات الطلبة وتوسيع الأفق الجمالي لهم، نحو صياغة أعمال فنية ذات ملامح جمالية مميزة لا تقل شأنًا عن الأعمال المصنعة خارج العراق.

ويهدف قسم الفنون التشكيلية إلى أهداف عدة أبرزها إعداد فنانين محترفين ومؤهلين لتحمل المسؤولية الوطنية، وإشغال المراكز الفنية التشكيلية في مختلف دوائر الدولة، وخلق شخصية متوازنة ومتكاملة للطالب الفنان فكرًا وسلوكًا وتنمية نشاطه ومواهبه وخلق روح الابتكار والإبداع لديه، باستلهام التراث والمعاصرة مع العالم المعاصر والتفاعل معه.

كما يسعى أيضًا إلى تقديم الخدمة والاستشارات العلمية والفنية في مجال الفنون التشكيلية وتطويرها، وربط ذلك بتطور حضارة وادي الرافدين وإبراز القيم الحضارية وتحديثها بأسلوب ينسجم مع المعاصرة، وإنماء الحياة بشكل علمي وفني إيجابي بناء، لأغراض الدراسة وأهدافها في تنمية المخيلة العلمية ودراسة تقانات المواد الفنية والتشكيلية قديما وحديثاً، وإعداد فنانين متسلحين بالمعرفة العامة بأسلوب علمي وفني في التفكير والتحليل لخدمة البلد ومتطلبات عملية التنمية الوطنية الشاملة، وتوسيع الدراسات العليا والاختصاصات الفنية في ضوء خطط البناء الوطني ومتطلباتها في تحقيق التطور المتوازن بين تقدم الفنون نظريًا وعمليًا، وصقل الرغبة والموهبة لدى الطالب وتزويده بالمعرفة العلمية، وخلق روح الابتكار لديه في أثناء الدراسة وحتى بعد تخرجه عن طريق دورات التعليم المستمر، ودعم الجمعيات الفنية داخل العراق وخارجه وتشجيعها ومدها بالخبرات الفنية التي تساعد على تطورها ونموها، والإسهام في تهيئة طاقات إبداعية محترفة ترفد المجتمع المدني بأعمال النموذجية تساهم في ترصين معرفة تخصصية في رسم خارطة التشكيل العراقي، فضلاً عن المعرفة النقدية والجمالية والتاريخية.

وعلى صعيد آخر، تنظم كلية الفنون الجميلة مؤتمرها العملي الرابع عشر والموسوم (العلم وفلسفة الفن)، ويتضمن المؤتمر محاور عدة من بينها؛ أثر العلم والتكنولوجيا في الفنون المعاصرة، والمقاربات الأنثروبولوجي والفلسفية في الفنون المعاصرة، وفلسفة العلم والفنون المعاصرة.

ودعت الكلية التدريسيين والباحثين الراغبين في المشاركة في المؤتمر العلمي، إلى تسليم بحوث إلى سكرتارية المؤتمر في قسم الشؤون العلمية والدراسات العليا في الكلية بموعد أقصاه الثاني والعشرين من آذار/ مارس المقبل مرافقًا له السيرة الشخصية وصورة شخصية للباحث.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلبة الفنون التشكيلية يستكملون أعمال الجداريات بالموزاييك في بغداد طلبة الفنون التشكيلية يستكملون أعمال الجداريات بالموزاييك في بغداد



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates