عرض فيلم حول كيف واجهت السعودية القاعدة منذ الشرارة الأولى إلى الهزيمة
آخر تحديث 13:37:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل"
أخر الأخبار

صور وفيديوهات حصرية من ميادين القتال تبثها "العربية" للمرّة الأولى

عرض فيلم حول "كيف واجهت السعودية القاعدة" منذ الشرارة الأولى إلى الهزيمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عرض فيلم حول "كيف واجهت السعودية القاعدة" منذ الشرارة الأولى إلى الهزيمة

قناة "العربية"
دبي - صوت الإمارات

تعرض قناة "العربية" ابتداء من الأربعاء 2 كانون الأول / ديسمبر، ولأول مرّة على الشاشة، مجموعة من الأسرار والصور والفيديوهات الحصرية، ضمن سلسلة وثائقية خاصة تتمحور حول "كيف واجهت السعودية القاعدة".

ويروي الوثائقي قصة التنظيم في السعودية منذ شرارته الأولى، ثم اشتعال نيرانه، وصولًا إلى الخمول والرماد فالهزيمة.

ويتضمّن العرض كواليس المعسكرات، والمخيمات البرية، وميادين التدريب، إضافة إلى كيفية تجهيز العمليات، وتفخيخ السيارات، والتدريبات المنظّمة، وتحديد الأهداف ورسم الخطط.

وتوثّق الحلقات انتعاش التنظيم بعد أحداث "11 سبتمبر"، ومدى الصلات التي ربطت قادته المتعاقبين بأسامة بن لادن"، ومستوى تحكّمه بهم.

ويتطرّق الوثائقي أيضًا إلى حقيقة استئذان ابن لادن بترتيب العمليات وإعطائه الإذن بتنفيذها منذ تفجيرات الحمراء وحتى استهداف مصفاة بقيق.

وتظهر لحظات خاصة لقادة في التنظيم الذين قتلوا مثل تركي الدندني، وعيسى العوشن، وعبد العزيز المقرن، وعبد الله الرشود، صوتًا وصورة ضمن تسجيلات نادرة.

ويضم الوثائقي مجموعة من رجال الأمن الذين شاركوا في عمليات الدهم ضد التنظيم على الأرض، في مدن الرياض وجدة والقصيم والمنطقة الشرقية وغيرها، والذين يتحدّثون لأول مرّة عن قصصهم مع المطلوبين إلى العدالة والمداهمات التي نال بعضهم شررها وإصاباتها، بالإضافة إلى تفاصيل العمليات الفاشلة للتنظيم والتي تصدى لها الأمن بطرق استباقية.

ويعرض الوثائقي أيضًا القصّة الدرامية الدامية لاغتيال المدرّب الأميركي بول مارشال جونسون، منذ رصد التنظيم له كهدف، وحتى عثور أحد الجنود على رأسه في الثلاجة، وذلك بعد حوار دار بالصوت والصورة وباللغة الإنجليزية التي يبدو أن أحد أفراد التنظيم كان يتقنها.

ويسرد قصة مطاردة القيادي صالح العوفي بالصورة، إضافة إلى الحيل التي اتبعها التنظيم أيام ذروة نشاطاته في السعودية، والتي اتسمت وقتها بالمخاتلة والمراوغة إلى "حلم الحوريات" الذي انطبع على لوحة سيارة عبد العزيز المديهش الذي فجّر نفسه أمام مبنى المديرية العامة للمرور في حي الوشم في الرياض.

ويوثق الفيلم أيضًا اللحظات الأكثر أهميةً لقادة التنظيم، وتفاصيل العمليات، والتدريبات التي سرّع القيادي عبد العزيز المقرن من وتيرتها، والأهداف التي سعى إليها التنظيم، وتحوّلاته التكتيكية ما بين استهداف الأجانب، إلى المؤسسات الأمنية بكل رجالها وكوادرها، إلى إستراتيجية الاغتيالات، وكل ذلك بالصوت والصورة ومشاركة العسكريين في القتال منذ بدء العمليات ضد التنظيم إلى حين هزيمته، متطرّقين إلى تطوّر أساليب التنظيم، ومن ثم تطوّرهم وسباقهم له في أهدافه ومخططاته وصولًا إلى مقتل آخر قائد للتنظيم في السعودية فهد الجوير.

ويلقي الوثائقي الضوء على محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها وقتها ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية حاليًا الأمير محمد بن نايف من قبل أحد المطلوبين، ويشرح خيوط العملية منذ أن قدحت في ذهن قادة التنظيم في اليمن، وحتى تنفيذها في قصر الأمير، وطريقة تفخيخ القنبلة بالجسد، وكل ذلك عبر المواد الحصرية التي يتضمّنها الفيلم.

ويأتي الفيلم بأجزاء ثلاثة، ويوثق النجاحات الأمنية للسعودية في هزيمة التنظيم، مستفيدًا من التسجيلات الحصرية لدى وزارة الداخلية، وما عثرت عليه الأجهزة في الكاميرات الخاصة بالتنظيم بعد المداهمات، مع استذكار الصور المبثوثة خلال تلك المرحلة.

ويعرض الوثائقي الخاص "كيف واجهت السعودية القاعدة" على قناة "العربية" الأربعاء والخميس والجمعة، في الثاني والثالث والرابع من كانون الأول / ديسمبر 2015، في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت "غرينتش"، السابعة مساء بتوقيت السعودية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض فيلم حول كيف واجهت السعودية القاعدة منذ الشرارة الأولى إلى الهزيمة عرض فيلم حول كيف واجهت السعودية القاعدة منذ الشرارة الأولى إلى الهزيمة



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 12:35 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مهندس معماري يعيد بناء منزل خشبي صغير بأقل لتكاليف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates