علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف
آخر تحديث 16:49:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

النقوش المدهشة على الجدران تكشف عن ضوء القمر

علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف

الرسوم الحجرية
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت الرسوم الحجرية القديمة أنّ الأجداد القدامى كانوا يهتمون بعلم الفلك، ويعتقد علماء الآثار أنّ الآيرلندي القديم كان أول من سجل الكسوف قبل 5354 عامًا، إذ يصور نحت هندسي تلك الظاهرة على أحد الجدران فيما يعرف بـ "Cairn L" في مقاطعة Meath في أيرلندا، وهناك المشهد مغطى بأطلال العصر الحجري الحديث.

وأوضح  Martin Byrne صاحب مدونة carrowkeel أن هذه النقوش من العلامات المهمة على الجدران والتي تقع في الجزء الخلفي من الغرفة التي تضم 7 تجاويف، ثلاثة في كل جانب وواحد في الخلف، وأوضح  Irish Central  أن صورة الدوائر والخطوط المتحدة المنشورة على الصخر جرى نحتها في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 3340 قبل الميلاد، ويتناسب هذا التاريخ مع 92 كسوفا للشمس في التاريخ جرى تتبعه بواسطة الفلكي الآيرلندي Paul Griffin.

ويعتقد خبراء الفلك من أيرلندا أن المنحوتات على الحجارة صنعت بواسطة الكهنة، حيث يُرى الكسوف من ركام الحجارة على قمة التل، وكشف الباحثان Martin Brennan وJack Roberts أن الموقع من الركام يعني أنه يمكن استخدام الإضاءة بواسطة الشمس في الصباح في المهرجانات القديمة ancient Celtic festivals، Samhain وImbolc والذي وقع في الأسبوع الأول من تشرين الثانى/ نوفمبر والأسبوع الأخير من شباط/ فبراير، ومع ذلك لم يتأكدوا إن كان هذا مقصودا من عدمه.

وأكّد الباحثان أن "Cairn L" مضاءة من القمر الكامل لكنهما غير متأكدين إن كان هذا على صلة بالأمر أم لا؟ ، حيث يضم الركام من الحجارة القديمة مميزات غامضة بما فى ذلك 18 حجرا مزخرفا أحدهم العمود الحجري المعروف باسم "حجر الهمس" وهو عبارة عن دعامة رقيقة من الحجر الجيري طولها حوالي مترين مع بعض المنحوتات، ومن المحتمل أن الركام قد بني من حوله، وعندما تشرق الشمس فإنها تضرب الجزء العلوي من العمود الحجري وتدريجيا تضاء المنحوتات في الجزء الخلفي من الغرفة بارتفاع أشعة الشمس، وتبلغ مساحة الغرفة 131 قدم حوالى 40 مترًا.

ويعتقد أن اللوحة الخلفية التي تحتوي على رسم الكسوف واحدة من القطع الأكثر إعجابا في الفن الحجري الحديث في آيرلندا، وهناك علامات أخرى تشبه الرسوم العشوائية، وعلى يسار مدخل الغرفة هناك تصميم لـ 13 قوسًا ويعتقد أنها تصور ارتفاع الجسم السماوي، وأشار الباحثان إلى أنه من المحتمل أن يمثل ذلك عبور كوكب الزهرة.

ويعتقد أن Cairn L من أغرب الغرف الحجرية في أيرلندا بسبب شكلها المعقد والأعمدة الحجرية الواقفة في القاعة الرئيسية، واكتشفت قطعتان أثريتان من العصر الحجري الحديث عبارة عن كرتين حجريتين عندما جرى التنقيب للمرة الأولى عام 1865، ويذكر أن الغرفة الحجرية والممنوعة للجمهور العام تضم صقفًا خرسانيًا لحماية المنحوتات القديمة.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف علماء الآثار يؤكّدون أنّ الآيرلندي القديم أول من رصد الكسوف



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - صوت الامارات
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية ريهانا تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انشغاله...المزيد

GMT 13:32 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 صوت الإمارات - مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates