علماء الدين يؤكدون على ضرورة تجديد الخطاب الديني لمواكبة العصر ومواجهة التطرف
آخر تحديث 13:48:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

في محاضرة "الإسلام ومعالجة الظواهر السلبية" في مركز الإمارات للدراسات

علماء الدين يؤكدون على ضرورة تجديد الخطاب الديني لمواكبة العصر ومواجهة التطرف

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء الدين يؤكدون على ضرورة تجديد الخطاب الديني لمواكبة العصر ومواجهة التطرف

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية
أبوظبي - صوت الإمارات

دعا أستاذ الدراسات الشرعية في جامعة قطرالدكتور عبدالحميد الأنصاري  علماء الدين إلى التفرغ لتجديد الخطاب الديني؛ ليواكب العصر، وليقضي على التطرف  ولتبني ثقافة في المجتمعات العربية المسلمة تهدف إلى نشر منهج قبول الآخر والتسامح بين الجميع.

جاء ذلك خلال محاضرة قدمها مساء أمس الأول الثلاثاء في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بعنوان " منهج الإسلام في معالجة الظواهر الاجتماعية السلبية"، بحضور مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الدكتور جمال سند السويدي وعدد من الدبلوماسيين والكتَّاب والمفكرين والصحفيين.

واستعرض الدكتور الأنصاري، خلال المحاضرة، المخاطر التي تهدد مجتمعاتنا العربية والإسلامية، في ظل تحديات كثيرة أهمها التعصب والطائفية وانتشار أفكار التكفير والهدم والقتل بغير وجه حق.

ودعا إلى ضرورة تجديد الخطاب الديني بسبب ظهور خطابات دينية متطرفة، وأعلن " إننا بحاجة اليوم لخطاب ديني جديد متصالح مع العصر، وإن الخطاب التقليدي غير متصالح مع العالم، ودائما يستشعر أن هناك مؤامرات من الخارج".

وأضاف " نريد خطابا دينيا متسامحا مع العصر، ويحترم الإنسان فقط كونه إنسانا، ويخاطب الإنسان ليس المسلم فقط لأن الإنسان خلقه الله وكرمه دون النظر لكونه مسلماً أو رجلاً أو امرأة"، مشيراً إلى أن التعليم لا ينفصل عن الخطاب الديني، بل هو مكمل له.

وأوصى بضرورة الاهتمام بالتعليم، حيث استشهد بمقولات لنائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن أن لابتكار في التعليم لبناء أجيال أمر ضروري ولا غنى عنه.

وأكد الأنصاري أهمية وضع استراتيجية خليجية مشتركة لتحصين البيت الخليجي وتطوير المنظومة التعاونية، موضحا أن الجميع يواجه خطر التطرف، وهو عدو للجميع، ولا بد من تعاون بين كل الدول العربية، ولا تجدي الحلول الفردية لمواجهة التحديات العابرة للحدود؛ ولأن الشؤون الداخلية تؤثر في الخارج والعكس، وهذه تحديات غير مسبوقة، ولا بد أن يكون هناك جهد مشترك، وتفعيل الحوار العقلاني الناضج، وعدم اتهام الآخرين بالتسبب في الوضع الراهن.

وأضاف أنه لا بد أن تعيد المجتمعات العربية النظر في الصور الذهنية للشعوب الأخرى، وأن نهتم بتنمية أجيالنا فكرياً وثقافياً، وضرورة التخلص من الخوف الدائم، والبعد عن نظرية المؤامرة والخوف من الآخر.

وأوصى الأنصاري بضرورة انتهاج سياسة إنشاء شرطة لرقابة المواقع الإلكترونية التي تبث أفكارا تكفيرية وتستقطب الشباب وتغذيهم على العنف والتطرف، لافتا إلى أن هناك من استشعر الخطر الإلكتروني في دول أوروبية، وبالفعل قاموا بإنشاء هذه الرقابة الشرطية، مشيرا إلى أن هناك خطرا خفيا من " الإنترنت" بسبب مواقع استقطاب الشباب ونشر الأفكار المتطرفة، ولا بد من إدراك ذلك.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الدين يؤكدون على ضرورة تجديد الخطاب الديني لمواكبة العصر ومواجهة التطرف علماء الدين يؤكدون على ضرورة تجديد الخطاب الديني لمواكبة العصر ومواجهة التطرف



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

فساتين باللون الأبيض على طريقة درة زروق اختاري منها ما يُناسب ذوقكِ

القاهرة - صوت الامارات
موديلات فساتين باللون الابيض كانت ومازالت أحد أبرز صيحات الموضة، وقد شاهدناها ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية لهذا الموسم بتصاميمها الرسمية والكاجوال على حد سواء، وهذا النوع من الفساتين يناسب مختلف النساء ولاسيما السمراوات وقد جمعنا لك اليوم موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة زروق.وتعتبر درة زروق واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي واطلالاتها دائماً ما تكون مدروسة بعناية بحيث أتها تختار الزي المناسب للمكان المناسب، كما أنها حريصة أيضاً على اعتماد القصات المناسبة لشكل قوامها والألوان المناسبة لبشرتها وشعرها والأبيض من الألوان المفضلة بالنسبة للنجمة، حيث كثيراً ما نشاهدها فيه في تنسيقات رسمية وكاجوال على حد سواء. واليوم جمعنا بالصور موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة ز...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 06:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

فيرجيل فان دايك يوضح كيتا لاعب من طراز عالمي

GMT 09:58 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لوحات فنية للديكور الداخلي بالخيط والمسامير

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 20:43 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أهرامات "البوسنة" الثلاثة تُعيد رسم تاريخ العالم مِن جديد

GMT 15:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 20:26 2013 الإثنين ,29 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 05:52 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان عبداللطيف تكشف لـ"صوت الامارات" عن سر تعلقها بالفن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates