علماء يتوصلون إلى قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية
آخر تحديث 00:21:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فريق من المتحف البريطاني يواصل التنقيب عن المقابر

علماء يتوصلون إلى قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يتوصلون إلى قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية

إحدى المقابر المكتشفة
لندن - كاتيا حداد

توصل باحثون إلى أنقاض 16 هرمًا، عند الحفر في أحد المواقع الأثرية في السودان والتي تضم مقابر قديمة. وكشفت الدراسات أنّ قرابين الإله أوزوريس التي جرى اكتشافها تحت الأهرامات السودانية يبلغ عمرها نحو ألفي عام.وبيّن الباحثون أنّ أحد هذه المقابر تحتوي على مائدة للقرابين المخصصة لإله العالم السفلي، أوزوريس. وشيدت الأهرامات السودانية بالقرب من بلدة "غيماتون" القديمة والتي كانت جزءًا من مملكة "الكوش"، وبنى "الكوشيون" الأهرامات من أجل الموتى منذ حوالي 800 عام قبل الميلاد إلى أن انهارت مملكتهم في عام 400 بعد الميلاد، واستمر فريق من المتحف البريطاني في لندن في الحفر والتنقيب عن تلك المقابر لمدة 17 عامًا.

 

وبيّن الدكتور المسؤول عن الموقعين المصري والسوداني في المتحف، ديريك ويلزبي، "حفرنا ستة أهرامات مصنوعة من الحجر و10 مصنوعة من الطوب اللبن، وكان الهرم الأكبر بارتفاع 13 مترًا مع قاعدة في حجم 11 مترًا من كل جانب، وتختلف أهرامات الكوشيين عن أهرامات القدماء المصريين حيث بنيت الأخيرة من أجل الملوك والنخبة ولكن لم تقتصر الأهرامات الكوشية فقط على النخبة".

 

وعثر العلماء في إحدى المقابر المكتشفة على مائدة القرابين وتضم لحدًا لكاهن يقدم البخور لحاكم العالم السفلي أوزوريس، وعادة ما يتخذ الأخير شكل الطائر أو شكل رجل في سمة منتظمة في المقابر المصرية عمومًا، إلى جانب إيزيس التي تظهر أيضا لدى "الكوشيين"، وانتشرت عبادة الإلهين على نطاق واسع في مملكة "الكوش".

 

وتحتفظ الثقافات النوبية والسودانية بهوياتها الخاصة على الرغم من التأثير المصري، حيث تربط أراضي النوبة أو وادي النيل جنوب مصر مع شمال السودان، ويعتقد ويلزبي أن الطاولة ملكية ما يشير إلى أنه جرى دفن شخصية بارزة من العائلة الملكية في المقبرة، ويحظى الاكتشاف بأهمية كبيرة بسبب تعرض العديد من المقابر تحت الأهرامات والهياكل المستطيلة المعروفة باسم "المصطبة" إلى السرقة من قبل اللصوص.

ووجد الباحثون في المقبرة الوحيدة التي عثر عليها سليمة رفات ثلاثة أطفال وبعض "السيراميك" المزخرف بالخرز، واكتشفت بعض الأهرامات الملكية سابقا في منطقة "نوري" والبعض الآخر في  "سيميتاريس" في "Meroe" والتي كانت العاصمة في المراحل الأخيرة للمملكة.

وتوقف بناء الأهرامات عندما انهارت مملكة "الكوش" ربما بسبب المشاكل المالية، وتراجعت حركة التجارة مع الرومان وأصبحت الامبراطورية أقل قوة وبدأت الطرق التجارية تتخطى المملكة الأمر الذي حرمها من فرص تجارية ثمينة، وعندما ضعفت سطوة الزعماء "الكوشيين" اندثرت أهرامات مدينة غيماتون تحت الرمال تدريجيًا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يتوصلون إلى قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية علماء يتوصلون إلى قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية



فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates