فضاءات لغوية متعددة في مهرجان الشعر العربي
آخر تحديث 01:29:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

5 مبدعين يتوزعون بين الذاتي والوطني

فضاءات لغوية متعددة في مهرجان الشعر العربي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فضاءات لغوية متعددة في مهرجان الشعر العربي

مهرجان الشعر العربي
الشارقة - صوت الإمارات

استضافت خامسة أمسيات مهرجان الشارقة للشعر العربي، مساء أمس الأول الجمعة في قصر الثقافة، خمسة شعراء ينتمون إلى تيارات شعرية متباينة، قدموا فيها قراءات تعكس تجاربهم في كتابة القصيدة العمودية، والتفعيلة، والنثر، حيث شارك في الأمسية التي أدارها الإعلامي رعد أمان كل من صالحة غابش، وحسن النجار "الإمارات"، وخالد بودريف "المغرب"، وأحمد الصويري، وسامر رضوان "سوريا" .
تنوعت قراءات الأمسية بتنوع الأصوات الشعرية المشاركة فيها، حيث انكشفت فضاءات لغوية متعددة، وتقنيات شعرية متفاوتة لكل شاعر، إضافة إلى المستويات الدلالية التي يشتغل فيها الشعراء، فبعض القصائد بحثت عميقاً في الذات البشرية، وأخرى شرعت نوافذ على علاقة الوطن، وأخرى انشغلت بتقديم الهامش بوصفه متناً قابلاً ليؤثث قصائد عالية .
واستهل قراءات الأمسية الشاعر سامر رضوان بقصائد ظهر فيها منشغلاً براهن المشهد السياسي السوري، بما يشتمل عليه من يوميات الحرب والقتل والخراب، مقدماً تجربته الشخصية بوصفها تكثيفاً لما يجري في وطنه سوريا، فقرأ:
"أراقب وجهي, فأذكر حرب العصابات, عين وعشب وبعض جبل, خريطته غاية في البلاهة, ليس انتقاصاً من الغيب بعض العيوب, أشبهه بالجمل, وتخجل مني السماء إذا أمطرت ونظرت" .
وتوقفت الشاعرة صالحة غابش في قراءاتها عند تأملات في الحالة الإنسانية وقدرة اليومي على تشكيل مفارقاتها، فانحازت إلى شخصية البطل في القصيدة لترسم معالم نصها وتدفع فيه الحدث، والصورة، والمواقف، والمجاز، معتمدة بذلك على قدرة الحضور الآدمي على فتح مساحات على كل شواغل الشعر، فقرأت من قصيدة حملت عنوان "أخطاء شائعة":
"نسي البيت أين/ أضاعت خطوته شارعه/ فرأى اسمه عنواناً للأخبار/ في النشرة الخادعة/ ضائع عن أمكنة/ كان يجمع فيها أحلاماً رائعة/ حلما لبلاده" .
وفي قصيدة بعنوان "صوت" وظفت الشاعرة دلالات الصوت وكل ما يمكن أن يتعلق به بوصفه أثراً سمعياً لتكتب قصيدتها في متتالية قائمة على الصوت، حيث فتحت بذلك فضاءً من التأويل والحدث المعلق على نتيجة تظل القصيدة كلها تدور حوله حتى تسقط في ختامها في تلك النتيجة، إذ تقول فيها:
"عودته/أنها إن سمعته/سوف تأتي/ما تبقى عنه شيء سوى حزن وصوت/ صوته ابتل بكاء/ فوق أنقاض بدت رسماً لبيت/ صاح: يا أمي/ فجرى الصوت نهراً" .
وانحاز الشاعر حسن النجار إلى الومضة الشعرية التي تتراكم لتبني مساحة شعرية كاملة تظل تدور في فلك واحد اختاره الشاعر، طارحاً بذلك تقنية متفردة في نسج قصائده، فتبدى اشتغاله على علاقة الشاعر بين المكان، وقرأ من قصيدة بعنوان "موسيقى الأصداف":
"يا بحر تسحرنا في كل حالاتك/ في صمت موجك أو إعلان غضباتك/ تعانق الشاطئ الولهان منتشياً/ حتى رذاذك يفضي سر موجاتك" .
وشكلت مفردة الحب فضاء شاسعاً في قصائد النجار، إذ بدا واضحاً اشتغاله على الحب بوصفه حالة إنسانية قادرة على شعرنة كل ما تمسه وكل ما يمر فيها وتمر فيه، فزاوج بين الحب والحياة، مقدماً كل منهما وكأنها قابلة لتكون الأخرى، فألقى من قصيدة بعنوان "ترانيم حب":
"هذي الحياة بها للروح متسع/ إذا نظرنا لها من: شرفة الحب/ معاً نسير بإحساس البدايات/ نضيء أمنية أخرى/ ونبتكر/ كأن قصتنا وحي الروايات/ أو بيت شعرٍ حكانا وهو يختصر" .
وأنتج الشاعر خالد بودريف من الشعر موضوعاً لقصيدة، يروي فيها علاقته مع الكلمات وتنامي الفكرة في ذهنه حتى تبلورها قصائد ناجزة، مشتغلاً بذلك على المساحة التي تفصل بين الشاعر ونصه، وكأنه بذلك يماهي بين القصيدة وكاتبها، حيث قرأ في قصيدة بعنوان "باب على الشمس"
"رسمت من شجر الأحلام ما يكفي/ لتثمر الكلمات البكر من كفي/ لتشرق الشمس من ظلي على كتب الدنيا/ ويشرب حرف الشمس من حرفي/ حملت عمراً قديماً فوق خارطتي/ أنى اتجهت سكبت الرمل من خفي" .
وفتح بودريف باب قصيدته على علامات مكثفه ذات دلالات شاسعة في اللغة، مشتغلاً بذلك على مفردات الشمس، والماء، والضوء، والنخل، والصحراء، مكثفاً صوره الشعرية ومعولاً على ما تحمله الصور من إشارات، ومشتغلاً في الوقت ذاته على قلب الصور الشعرية الجاهزة، فقرأ من قصيدة حملت عنوان "أمير الضوء":
"زرعت ماء/ لكي تخضر صحرائي/ ورداً مضيئاً/ كوجه الشمس/ في الماء/ سطراً أخيراً- لكي يحيا بآخره دمع، أخط به/ في الضوء أسمائي" .
وانكشفت قدرة الشاعر أحمد الصويري على فتح مشاربه الشعرية على نص قصيدته، ليكتب نصا يستقي عوالمه من قراءته لأعماق شعوره الإنساني، والتماثل لتجربته العاطفية، وما يمضي على هامش ذلك من عوالم تفتح نوافذ على الذاكرة، والمكان، والتأملات الذاتية، فقرأ من قصيدة بعنوان "طفلة الأمس"
"يا طفلة بالأمس تطرق بابي
                           خلف الشموس، وليس تدري ما بي
تغفو على خد الأصيل كأنها
                           عصفورة وقفت على أهداب
وتدير كأساً للهوى في عينها
                            وبعطرها نهراً من الأنخاب"
ووقع الصويري ديوانه الصادر حديثاً عن دائرة الثقافة والإعلام ضمن إصدارات المهرجان بعنوان "نبوءة لما يأتي من الغيم"، الذي يأتي في 125 صفحة من القطع المتوسط، يجمع خمساً وعشرين قصيدة تتنوع بين العمودي والتفعيلة .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فضاءات لغوية متعددة في مهرجان الشعر العربي فضاءات لغوية متعددة في مهرجان الشعر العربي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 04:09 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

تفاصيل رد الفنانة سماح أنور على شائعة وفاتها

GMT 09:01 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

أجمل شواطئ كرواتيا لقضاء صيف رائع

GMT 16:43 2018 الثلاثاء ,10 تموز / يوليو

السنيد سر نجاح النجوم

GMT 13:01 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

وفد من جامعة بيسكارا الايطالية يزور الأردن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates