قراءة في كتاب المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب
آخر تحديث 09:11:34 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ما بعد الاستشراق للمفكر الإيراني حميد دبّاشي

قراءة في كتاب "المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قراءة في كتاب "المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب"

كتاب "المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب"
أبوظبي ـ صوت الإمارات

يعتبر كتاب "ما بعد الاستشراق - المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب" للمفكر الإيراني حميد دباشي، أستاذ الأدب المقارن في جامعة كولومبيا، الصادر حديثًا عن منشورات المتوسط، واحدًا من أهم الكتب في موضوع الاستشراق لأن حميد دباشي، صديق وزميل إدوارد سعيد، أراد أن يكمل ما بدأه زميله في كتابه الأهم الاستشراق.

وإذا ما كانت وجهات نظر إدوارد سعيد في "الاستشراق" تقطَعُ شوطًا طويلًا في شرح شروط الهيمنة والتمثيل منذ الحقبة الكولونيالية الكلاسيكية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وصولًا إلى الزمن الذي كتب فيه دراسته البارزة تلك في أواسط السبعينيات، إلا أن ملاحظات سعيد (رغم من أن العديد من وجهات نظره ما زالت سارية المفعول)، بحاجة إلى التحديث وإعادة التعيين عندما يتعلق الأمر بالأحداث التي أدّت إلى مُتلازمة مرحلة ما بعد الحادي عشر من سبتمبر.

وليس هذا من باب التشكيك في أهمية "الاستشراق"، ولكن من أجل تقديم نظرة من زاوية مختلفة لأعمال سعيد. فضلًا عن أن الكتاب يعتبر سجلًا متينًا لتأملات حميد دباشي على مدى سنوات عديدة في مسألة السلطة والقوة المؤهِّلة للتمثيل، مَن في مقدوره أن يُمثِّل من، وبأيّ سلطة؟

وعندما أخذَت الآلة العسكرية الأقوى في تاريخ البشرية، الولايات المتحدة الأميركية، زمام المبادرة على نحوٍ فعلي وانخرطت عميقًا في أفغانستان والعراق، أصبح الحديث موسعًا بشأن أفعال التمثيل العسكرية هذه، والتي باتت أكثر تجذُّرًا من حيث ادعائها بأنها مفوّضة على الصعيدين القياسي والأخلاقي.

لكن كتاب دباشي، الذي ترجمه باسل عبد الله وراجعه ودققه حسام الدين محمد، لا يمثل نقدًا للتمثيل الكولونيالي، بقدر ما يتحدّث عن آداب المقاومة وأنماطها والتصدّي لهذا التمثيل. وفي سعي حميد دباشي للوصول إلى نمط من إنتاج المعرفة دفعة واحدة لما وراء الأسئلة المشروعة التي أثيرت حول موضوع السيادة، وما زالت حتى الآن مؤثِّرة وقوية على الصعيد السياسي، فإن التفويض الكولونيالي مسألة مركزية. يقوم الجدل الذي يطرحه دباشي على أنّ صورة فكر المنفى هي في نهاية المطاف الركيزة الأكثر أهمية لإنتاج التفويض القياسي والأخلاقي بشعورٍ مرّدُه الوجود الدنيوي. وهي القاعدة الأساس أيضًا للوصول إلى نِتاج معرفي مُضاد في زمن الإرهاب".

ويتضمن الكتاب الواقع في 352 صفحة من القطع الوسط: مقدمة المترجم، ومقدمة للكاتب حملت عنوان: "المعرفة والقوة في زمن الإرهاب"، وسبعة فصول هي: في مثقّفي المنفى، إغناتس جولدتزيهر ومسألة الاستشراق، أنا لستُ تَابِعِيًّا، الأزمة الإبداعية للمُستلَب، تقدم الحجيج: في الثوريّ العابر للحدود، تناضحٌ داخلي: معرفةٌ بلا فاعلية، إمبراطوريةٌ بلا هيمنة، نحو عضوانيّة جديدة، وخلاصة حملت عنوان: تغيير المُحَاوِر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قراءة في كتاب المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب قراءة في كتاب المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates