معرض ياباني دولي يعيد إحياء الحرف المندثرة من جديد
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يضمُّ "الدمية الحية" وفستان "لوليتا" الأنيق

معرض ياباني دولي يعيد إحياء الحرف المندثرة من جديد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - معرض ياباني دولي يعيد إحياء الحرف المندثرة من جديد

متحف V&A يعيد الأعمال الحرفية اليابانية إلى الحياة
طوكيو - علي صيام

يقدم متحف "V&A" معرضًا يابانيًا هذا الأسبوع، يضم مجموعة من الأعمال الحرفية اليابانية بداية من الدمية الحية ومرورا بتمثال بوذي شاهق يعود إلى القرن الـ 13 وحبات دقيقة من المسامير والديكور الذي يكاد يرى بالعين المجردة.

ويضم المعرض معروضات جديدة تغطي الكثير من الحقب الزمنية المختلفة مثل شفرات عمرها 700 عام ولا تزال حادة من خلال ترميمها بواسطة أمينة القسم الآسيوي، في المتحف، جريج آفرين، بالإضافة إلى آنية "كيتي" لطبخ الأرز.

معرض ياباني دولي يعيد إحياء الحرف المندثرة من جديد

ومن بين المعروضات فستان "لوليتا" وهو منمق يجمع بين اللونين الأزرق والوردي ومصنوع من "الدانتيل" مع تنورة وسروال، وصنع الفستان منذ ثلاثة أعوام بواسطة مصممة أزياء للأطفال، ويبدو أن مظهر الفستان أذهل لويس كارول منذ أن استلهم شخصية "أليس في بلاد العجائب".

ويضم المعرض زي "الكيمونو" لصبي صغير صنع في فترة الثلاثينات، وجرى تصميمه من خلال صور لطائرة وجبل "فوجي" وجسر "البرج" في لندن، وتجسد الملابس رحلة حقيقية تبدأ من لندن إلى أوروبا في عام 1937 عندما حلّق Masaaki Iinuma بطائرته "ميتسوبيشي" عبر 10 آلاف ميل في حوالى 94 ساعة بما في ذلك أوقات التوقف لإعادة التزود بالوقود، ثم هبط في مطار "كرويدون" في 9 نيسان/ أبريل عام 1937 وأصبح من المشاهير حينها لكنه توفي في الحرب العالمية الثانية.

معرض ياباني دولي يعيد إحياء الحرف المندثرة من جديد

وأوضحت أمينة قسم آسيا، آنا جاكسون، أن الكيمونو يجسد فترة ذات اهتمام مشترك لليابان وبريطانيا في تراكم للحرب وهو ما يفسر عدم ارتداء الملابس الجاهزة.

ويحتوي المعرض الجديد على 550 قطعة وتحتاج أكثر من 400 قطعة منها إلى عمل الصيانة اللازمة، وهو المشروع المستمر لسنوات من قبل متخصصين في الورق والمعادن والسيراميك والجلود والمنسوجات، ويدار هذا المشروع المعقد بواسطة أحد كبار حراس النحت في متحف  V&A، فيكتور بورخيس.

وعلى الرغم من أن القطع تبدو في حالة مثالية للعين المجردة إلا أنه باستخدام الزجاج المكبر يمكن رؤية بعض الأوراق الذهبية والصدف والأحجار الكريمة والتي تحتاج إلى تنسيق وصيانة، ويستخدم الطلاء في الأعمال الحرفية التقليدية وهو مستخلص من عصارة شجرة شديدة السمية إلا أنه يقال أن أبناء الحرفين يحصلون على جرعات صغيرة منه لتقوية المناعة، وبمجرد استخدام الطلاء لا يمكن إزالته إلا بعد تحطيم العنصر المستخدم معه.

ويستخدم الطلاء عند مستوى رطوبة محدد ولذلك تحتاج العناصر المعالجة بالطلاء إلى الدخول في البخار مع ملاحظة دقيقة لها، حيث أن كثرة الرطوبة تتسبب في فساد الأسطح اللامعة أما في حالة قلة الرطوبة فلن يستقر عليها الطلاء.

وتعد "الدمية الحية" من القطع الفنية النابضة بالحياة المصنوعة من مواد مختلفة، وتمثل قطعة نادرة باقية من مجموعة قطع ترجع إلى القرن التاسع عشر، وظهرت في اليابان في المعارض الدولية ونالت مزيدًا من الإعجاب، حيث أنها تضم عيونًا من الزجاج وأسنانًا من الخزف وشعرًا بشريًا حقيقيًا، ومنذ قدوم هذه القطعة الفنية إلى المتحف منذ عقد تقريبًا، تجلس الدمية الحية تحت خوذة حديدية يعلوها يعسوب ترفرف أجنحته استعدادا للمعركة، وتجسد الدمية جنديًا يرتدي بدلة كاملة من الحديد فضلا عن أذرع مطلية، ويجري ترميم الدمية الحية وينقصها الدرع الخاص بها فضلا عن تجريد الجندي من ملابسه الداخلية السوداء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض ياباني دولي يعيد إحياء الحرف المندثرة من جديد معرض ياباني دولي يعيد إحياء الحرف المندثرة من جديد



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates