مهرجان شمسك أشرقت لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة
آخر تحديث 02:02:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تستقطب أكثر من مليون مواطن وسائح إلى المنطقة الأثريّة العالميّة

مهرجان "شمسك أشرقت" لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان "شمسك أشرقت" لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة

مدينة جدّة التاريخيّة
جدة ـ أنور السقاف

ينطلق مهرجان جدة التاريخيّة، تحت شعار "شمسك أشرقت"، في 24 ربيع الأول 1436هـ، الموافق لـ 15 كانون الثاني/يناير الجاري، بغية خلق جو من الألفة والمحبة، إذ يتيح لكل الزوار والسياح، من المدن السعودية والخليجية، الاطلاع على الإرث التراثي الجميل، والإسهام في تعزيز مشروع جدة التاريخية، بعد أن سجلت في منظومة التراث العالمي.

ومن المتوقّع أن يستقطب مهرجان جدّة التاريخيّة، أكثر من مليون مواطن وسائح، إلى المنطقة التي سكنتها أكثر من 536 أسرة عريقة، فيما قُدر عدد البيوت والمباني في هذه المنطقة، التي دخلت منظومة التراث العالمي للمدن العتيقة، بنحو 1866 مبنى.

وأبرز ملاك المنطقة التاريخية أنَّ "أسماء العوائل الجداوية داخل السور هي ليست مجرد أسماء أقامت في جدة، لكنها كانت جزءًا من النسيج الاجتماعي الجداوي، عبر المصاهرة والاندماج في العادات والتقاليد".

وتوافد ملاك المنطقة التاريخية، إلى ما يُسمى بـ"المقعد"، الذي يجتمع كبار الأسر فيه، من بعد صلاة العصر إلى ما بعد صلاة العشاء، لمناقشة احتياجات الحي ومتطلباته، إضافة إلى معرفة أحوال الأسر التي تحتاج إلى دعم أو مساندة، من برامج "تكافل".

وأعرب عدد من ملاك "حارة اليمن"، في حوار صحافي، عن سعادتهم بما تحقق من إنجاز عالمي لهذه المنطقة وقيمتها التراثية، مما جعل كل المهتمين والزوار والسياح تتجه أنظارهم إلى "تاريخية جدة".

وأشاروا إلى أنَّ "رعاية الدولة كانت سببًا في إعادة منطقة جدة التاريخية إلى سابق عهدها"، موضّحين أنَّ "الحياة المجتمعية التي كانت سائدة في جدة التاريخية تتسم بالكثير من العادات والتقاليد الأصيلة".

وبيّن ملاك "حارة اليمن" أنَّ "الأسر الشهيرة، التي سكنت المنطقة التاريخية لمدة ما بين 4 إلى 5 أجيال، هي الأسر التي تشكل اليوم شريان الاقتصاد في مدينة جدة"، لافتين إلى أنَّ "غالبية هذه الأسر تعد من أرباب الأموال والاقتصاد، والحياة المجتمعية".

وأكّد طارق باجوه أنَّ "عمر الأسر التي سكنت جدة، وما زال لهم أحفاد موجودين في المنطقة التاريخية، تترواح ما بين 200 إلى 300 عام، وهو تاريخ طويل شهدت فيه المنطقة التاريخية العديد من التغييرات الاجتماعية والسياسية والفكرية، إلى أن جاء العهد السعودي، حين نزل الملك عبدالعزيز فيها عام 1925، والالتقى بأهلها وأسرها العريقة، ومن بعده الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد، امتدادًا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الذين يولون المنطقة التاريخية مثل غيرها من المناطق اهتمامهم الكبير".

ولفت عبدالعزيز غراب، وهو أحد ملاك البيوت في "حارة اليمن"، إلى أنَّ "الدولة قدمت الكثير لجدة التاريخية، وكانت دائمًا صاحبة المبادرات، وبقي الدور على الملاك وأهالي جدة الكرام، بأن يقابلوا هذا الدعم بالبذل، بعد أن ثبت أنَّ الاستثمار الأمثل هو المحافظة على أصالة هذه المنطقة وتطويرها".

وأضاف أنَّ "تعاون الدولة مع القطاعات المختلفة ذات الصلة بالتطوير، ومشاركة الملاك، وكذلك رجال الأعمال، ممن سكن أجدادهم المنطقة، ساهم وسيساهم في دعم مشاريع تأهيل التراث العمراني في المنطقة التاريخية"، مشيرًا إلى البرامج والجهود التي تقوم بها محافظة جدة، ممثلة في محافظ جدة، رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية، وكذلك الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، بالتعاون مع أمانة جدة، والجهات الأخرى.

واقترح غراب فكرة اعتماد إنشاء صندوق خاص لدعم الملاك والمستثمرين من المؤسسات المتوسطة والصغيرة للاستثمار في جدة التاريخية.

ومن جانبه، أوضح جمال عبدالقادر باشا أنّ "إحياء فكرة المقاعد، أو ما يُطلق عليه مركاز الحارة، جاء بعد أن بدأت الدولة في الاهتمام بهذه المنطقة، التي تحتوي على الكثير من الآثار والمعالم القديمة، التي تقدر بآلاف السنين".

وتابع "مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتراث الحضاري ومنه مشروع دعم وتطوير جدة التاريخية كان له أكبر الأثر في عودة الروح لها وإعادة التاريخ من جديد".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان شمسك أشرقت لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة مهرجان شمسك أشرقت لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة



تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير شبابية مرتدية بدلة "كلاسيكية"

دبي - صوت الامارات
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخلا...المزيد

GMT 03:12 2019 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 صوت الإمارات - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates