مهرجان شمسك أشرقت لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة
آخر تحديث 16:30:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تستقطب أكثر من مليون مواطن وسائح إلى المنطقة الأثريّة العالميّة

مهرجان "شمسك أشرقت" لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مهرجان "شمسك أشرقت" لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة

مدينة جدّة التاريخيّة
جدة ـ أنور السقاف

ينطلق مهرجان جدة التاريخيّة، تحت شعار "شمسك أشرقت"، في 24 ربيع الأول 1436هـ، الموافق لـ 15 كانون الثاني/يناير الجاري، بغية خلق جو من الألفة والمحبة، إذ يتيح لكل الزوار والسياح، من المدن السعودية والخليجية، الاطلاع على الإرث التراثي الجميل، والإسهام في تعزيز مشروع جدة التاريخية، بعد أن سجلت في منظومة التراث العالمي.

ومن المتوقّع أن يستقطب مهرجان جدّة التاريخيّة، أكثر من مليون مواطن وسائح، إلى المنطقة التي سكنتها أكثر من 536 أسرة عريقة، فيما قُدر عدد البيوت والمباني في هذه المنطقة، التي دخلت منظومة التراث العالمي للمدن العتيقة، بنحو 1866 مبنى.

وأبرز ملاك المنطقة التاريخية أنَّ "أسماء العوائل الجداوية داخل السور هي ليست مجرد أسماء أقامت في جدة، لكنها كانت جزءًا من النسيج الاجتماعي الجداوي، عبر المصاهرة والاندماج في العادات والتقاليد".

وتوافد ملاك المنطقة التاريخية، إلى ما يُسمى بـ"المقعد"، الذي يجتمع كبار الأسر فيه، من بعد صلاة العصر إلى ما بعد صلاة العشاء، لمناقشة احتياجات الحي ومتطلباته، إضافة إلى معرفة أحوال الأسر التي تحتاج إلى دعم أو مساندة، من برامج "تكافل".

وأعرب عدد من ملاك "حارة اليمن"، في حوار صحافي، عن سعادتهم بما تحقق من إنجاز عالمي لهذه المنطقة وقيمتها التراثية، مما جعل كل المهتمين والزوار والسياح تتجه أنظارهم إلى "تاريخية جدة".

وأشاروا إلى أنَّ "رعاية الدولة كانت سببًا في إعادة منطقة جدة التاريخية إلى سابق عهدها"، موضّحين أنَّ "الحياة المجتمعية التي كانت سائدة في جدة التاريخية تتسم بالكثير من العادات والتقاليد الأصيلة".

وبيّن ملاك "حارة اليمن" أنَّ "الأسر الشهيرة، التي سكنت المنطقة التاريخية لمدة ما بين 4 إلى 5 أجيال، هي الأسر التي تشكل اليوم شريان الاقتصاد في مدينة جدة"، لافتين إلى أنَّ "غالبية هذه الأسر تعد من أرباب الأموال والاقتصاد، والحياة المجتمعية".

وأكّد طارق باجوه أنَّ "عمر الأسر التي سكنت جدة، وما زال لهم أحفاد موجودين في المنطقة التاريخية، تترواح ما بين 200 إلى 300 عام، وهو تاريخ طويل شهدت فيه المنطقة التاريخية العديد من التغييرات الاجتماعية والسياسية والفكرية، إلى أن جاء العهد السعودي، حين نزل الملك عبدالعزيز فيها عام 1925، والالتقى بأهلها وأسرها العريقة، ومن بعده الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد، امتدادًا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الذين يولون المنطقة التاريخية مثل غيرها من المناطق اهتمامهم الكبير".

ولفت عبدالعزيز غراب، وهو أحد ملاك البيوت في "حارة اليمن"، إلى أنَّ "الدولة قدمت الكثير لجدة التاريخية، وكانت دائمًا صاحبة المبادرات، وبقي الدور على الملاك وأهالي جدة الكرام، بأن يقابلوا هذا الدعم بالبذل، بعد أن ثبت أنَّ الاستثمار الأمثل هو المحافظة على أصالة هذه المنطقة وتطويرها".

وأضاف أنَّ "تعاون الدولة مع القطاعات المختلفة ذات الصلة بالتطوير، ومشاركة الملاك، وكذلك رجال الأعمال، ممن سكن أجدادهم المنطقة، ساهم وسيساهم في دعم مشاريع تأهيل التراث العمراني في المنطقة التاريخية"، مشيرًا إلى البرامج والجهود التي تقوم بها محافظة جدة، ممثلة في محافظ جدة، رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية، وكذلك الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، بالتعاون مع أمانة جدة، والجهات الأخرى.

واقترح غراب فكرة اعتماد إنشاء صندوق خاص لدعم الملاك والمستثمرين من المؤسسات المتوسطة والصغيرة للاستثمار في جدة التاريخية.

ومن جانبه، أوضح جمال عبدالقادر باشا أنّ "إحياء فكرة المقاعد، أو ما يُطلق عليه مركاز الحارة، جاء بعد أن بدأت الدولة في الاهتمام بهذه المنطقة، التي تحتوي على الكثير من الآثار والمعالم القديمة، التي تقدر بآلاف السنين".

وتابع "مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتراث الحضاري ومنه مشروع دعم وتطوير جدة التاريخية كان له أكبر الأثر في عودة الروح لها وإعادة التاريخ من جديد".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان شمسك أشرقت لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة مهرجان شمسك أشرقت لإحياء التراث يقام في مدينة جدّة التاريخيّة



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

أجمل إطلالات اللون الأحمر المستوحاة من جيجي حديد

واشنطن _صوت الامارات
تعدّ “جيجي حديد” Gigi Hadid، من أبرز عارضات الأزياء العالميات والتي تشكل اطلالاتها مصدر وحي للعديدات من الشابات واللواتي يتابعن أحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ويفضلن الستايل الشبابي والعصري، ولتتألقي بستايل واطلالات مميزة باللون الأحمر بأسلوب جيجي حديد، اخترنا لك مجموعة من أبرز اطلالاتها بمختلف التصاميم الرسمية والكاجوال. كوني جريئة وجذابة بأجمل الاطلالات باللون الأحمر الحيوي بأسلوب مستوحى من عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد، والتي أعجبتنا اطلالتها الفاخرة بالبدلة الأنيقة باللون الأحمر بأسلوب راقي مع عقد التشوكر الألماسي والفخم، واطلالتها الساحرة بفستان السهرة اللماع باللون الأحمر بالقصة العصرية والشبابية، كما اختارت فستان سهرة بالأحمر الحيوي بقصة محتشمة وراقية، ونسّقته بأسلوب فريد مع الصندل الشبابي بلون الف...المزيد
 صوت الإمارات - اليمن يدعو لاتخاذ إجراءات حازمة لحظر تسليح الحوثيين
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 05:29 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

مدرب كرة قدم تركي يُصاب بوباء "كوفيد 19" المستجد

GMT 09:52 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

فريق "أبو ظبي" يتوج بكأس بطولة جمعية الإمارات للبولو

GMT 05:55 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

ارفعوا أياديكم عن محمد صلاح

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 12:13 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

المعجبات تتسبب في أزمة بين معتصم النهار وزوجته
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates